رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
21   مشاهدة  

رجل يعاني من “متلازمة الوجه الشيطاني” النادرة التي تشوه وجوه الناس

وجوه
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تخيل أنك استيقظت ذات يوم ونظرت إلى وجوه أحبائك لتكتشف أن آذانهم وأنوفهم وأفواههم قد امتدت إلى الخلف وظهرت تجاويف عميقة على جباههم وخدودهم وأذقانهم. ثم تخرج إلى الخارج وترى أن الجميع يحمل هذا المظهر الشبيه بالعفاريت على وجوههم وتبدأ في الشعور بالهلع. يبدو الأمر ككابوس، لكنه كابوس عاشه فيكتور شاراه البالغ من العمر 59 عامًا منذ صباح نوفمبر 2020. لم يتم تشخيصه إلا مؤخرًا بمرض التنكس البصري للوجه. هذا المرض اضطراب نادر للغاية يجعل الوجوه تبدو مشوهة الشكل والحجم واللون.

كان سائق الشاحنة في منتصف العمر دائمًا يتمتع ببصر حاد، لذا علم أن هناك شيئًا خاطئًا في ذلك اليوم المشؤوم في عام 2020 عندما لاحظ رجلًا يبدو مشوه الوجه في شقته. اتضح أنه كان رفيقه في السكن. لكن عندما خرج إلى الخارج، أدرك شاراه أن كل من نظر إليهم كان لديهم هذا المظهر الممدود الشيطاني تقريبًا على وجوههم.

قال شاراه إن أول فكرة له كانت أنه استيقظ في عالم الشياطين. “لا يمكنك تخيل مدى الرعب الذي شعرت به. كنت أشعر بالهلع حقًا في ذلك الوقت. كنت سأذهب لمستشفى الأمراض النفسية.”

التنكس البصري للوجه هو اضطراب نادر للغاية – تم تسجيل 75 حالة فقط – لذا الأطباء لا يعرفون الكثير عنه. يعلمون أنه غالبًا ما يتم تشخيصه خطأ كحالة نفسية. لكن على عكس الفصام، لا يصاحب تشوه الوجه “معتقدات زائفة حول هويات الأشخاص الذين يقابلهم المريض”. يقول فيكتور شاراه إنه دائمًا ما يتعرف على الأشخاص الذين يتفاعل معهم، على الرغم من تشوه وجوههم، وقد تعلم التعايش مع حالته النادرة.

لمعرفة المزيد عن التنكس البصري للوجه، عمل علماء من كلية دارتموث في نيو هامبشاير مع شاراه لإعادة خلق التشوهات الوجهية التي يراها، مما سمح للجميع برؤية العالم من خلال عينيه. استطاعوا القيام بذلك لأن فيكتور يرى وجوه الناس مشوهة فقط عندما يلتقي بهم شخصيًا. ليس في الصور أو على التلفاز. لذلك، أظهروا له صورًا لأشخاص مختلفين بينما كانوا موجودين أيضًا في الوقت الفعلي، حتى يتمكن من الإشارة إلى الاختلافات لهم.

إقرأ أيضا
أشرف عبد الباقي

أعراض التنكس البصري للوجه يمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع بل وسنوات. للأسف، في حالة فيكتور، لقد عاش معها لما يقرب من أربع سنوات الآن. لا يزال يأمل أن تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. لكنه تعلم أيضًا التعايش معها.

لا أحد يعرف ما الذي يسبب التنكس البصري للوجه. لكن الباحثين يعتقدون أن في حالة شاراه، قد تكون التشوهات البصرية ناتجة عن إصابة رأسية خطيرة تعرض لها عندما كان يبلغ من العمر 43 عامًا، أو بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون الذي عانى منه قبل أربعة أشهر من بدء رؤيته لوجوه شيطانية من حوله.

الكاتب

  • وجوه ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان