رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
366   مشاهدة  

أشهر المعتقدات الطبية الخاطئة.. لا الحمل 9 شهور ولا الأكل بليل بيتخن


في سبيل الحفاظ على صحتنا، نتبع الكثير من المعتقدات الطبية، التي ربما ورثناها من الأجيال السابقة، أو حتى نص عليها العلم قديماً، والتي ثبت خطأها مع تقدم العلم والأبحاث بشكل أكبر، ومن أبرز تلك المعتقدات الطبية:

الحمل 9 شهور

من أبرز المعتقدات الطبية الخاطئة، هو فترة الحمل، حيث يعتقد الكثيرون –من ضمنهم أنا- أن فترة الحمل الطبيعية هي 9 أشهر، أي 40 أسبوع تقريباً، لكن طبقاً للأبحاث الأخيرة، فتلك المدة ليست صحيحة، حيث تختلف فترة الحمل من حالة لحالة، لتصبح المدة أقصر أو أطول، وقالت الأبحاث أيضاً أن نحو 5% فقط من الأطفال يولدون في موعدهم المحدد.

المعتقدات الطبية

العسل والدايت

هنالك الكثير من الفوائد الصحية للعسل، ولكن من المعتقدات الطبية الخاطئة، هو أن السعرات الحرارية للعسل أقل بكثير من السكر، فالعكس هو الصحيح، يحتوي العسل على سعرات حرارية أكثر بكثير من السكر، حيث تم الربط بين استخدام العسل بكميات قليلة، وبين زيادة الوزن.

لذلك، فالاستخدام الزائد للعسل قد يؤدي لنفس أخطار السكر، مثل الإصابة بمرض السكر، أو مشاكل بالكبد وبالقلب.

المعتقدات الطبية

عدد ساعات النوم

كثيراً ما نقرأ معلومات مختلفة حول عدد ساعات النوم الصحي، أشهرها أن الإنسان يحتاج لثمانية ساعات نوم يومياً، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، خاصة أنه لا يوجد دراسة تنص على تلك المعلومة، بل المعدل الطبيعي لعدد ساعات النوم هو 6 ساعات.

وطبقاً للأبحاث، فإن معدل الوفيات بين الأشخاص الذين ينامون من 8 لـ 9 ساعات يومياً، أعلى من معدل الوفيات الخاص بالأشخاص الذين ينامون من 5 لـ 6 ساعات.

المعتقدات الطبية

الجزر والرؤية في الليل

لا خلاف على أن “الجزر بيقوي النظر”، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات، أبرزها فيتامين أ الذي يعمل على تقوية النظر، ولكنه لا يقوم بتقوية القدرة على الرؤية الليلية، ويرجع تاريخ تلك الإشاعة إلى الحرب العالمية الثانية، حيث تمكنت القوات الجوية البريطانية، من صنع رادار جديد، يمكن الطيارين من تحديد أهدافهم ليلاً بسهولة، ومن أجل الحفاظ على سرية هذا الاختراع، اعتمدت بريطانيا على الدعاية الواسعة، بأن الطيارين يمتلكون قدرة عالية على الرؤية ليلاً، وذلك بسبب أكلهم للجزر.

المعتقدات الطبية

الأكل ليلاً وزياد الوزن

دائماً ما نجد نصائح كثيرة، حول وجبة العشاء، وأن تلك الوجبة يجب أن تكون خفيفة، أو حتى ذلك النوع من النصائح بأن “تنام خفيف”، تجنباً لزيادة الوزن، لكن طبقاً لشبكة معلومات التحكم في الوزن، التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الوقت الذي تأكل فيه هو ليس مهماً على الإطلاق، ولكن ما يهم هو ما تأكله، والكمية التي تأكلها، مقارنة بالمجهود البدني الذي تبذله خلال اليوم، أي مقدار ما تحصل عليه من سعرات حرارية، مقابل ما تحرقه من سعرات خلال اليوم، وهذا ما يحدد إذا كان سيزيد وزنك أم لا.

إقرأ أيضا
لويس سلوتن

المعتقدات الطبية

البرد والمضاد الحيوي

من أشهر المعتقدات الطبية الخاطئة أيضاً، هو استخدام المضاد الحيوي لعلاج دور البرد، ويكمن خطأ هذا المعتقد، في أن البرد والأنفلونزا هي فيروسات، أما المضاد الحيوي فهو خاص بمهاجمة الباكتيريا والجراثيم فقط، لذلك سيقوم المضاد الحيوي بإضعاف مناعتك، لتصبح فريسة سهلة أمام فيروس البرد، وتلزم سريرك عدة أيام.

المعتقدات الطبية

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان