رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
73   مشاهدة  

علماء في البرازيل يطورون لقاحًا لمعالجة إدمان الكوكايين

الكوكايين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في البرازيل، يشكل إدمان الكوكايين مشكلة كبيرة للحكومة والمرافق الطبية والمواطنين. البرازيل هي ثاني أكبر مستهلك للكوكايين في العالم – في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة. يمثل البلد خمس الطلب العالمي على الكوكايين. والآن، يعتقد العلماء أنهم يستطيعون فعل شيء حيال ذلك.

طور باحثون في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية في جنوب شرق البرازيل لقاحًا يأملون في استخدامه لعلاج إدمان الكوكايين. أظهر اللقاح، كاليكسكوكا، نتائج واعدة في التجارب على الحيوانات ومن المقرر أن ينتقل إلى المرحلة النهائية من التجارب.

يعمل كاليكسكوكا من خلال إطلاق استجابة مناعية تمنع جزيئات الكوكايين من الوصول إلى الدماغ، مما يعني بشكل أساسي أن المخدر لن يسبب تأثيرًا. ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تربط جزيئات الكوكايين في مجرى الدم، مما يجعلها أكبر من أن تصل إلى “مركز المكافأة” في الدماغ، والذي ينتج مستويات عالية من الدوبامين استجابة للمخدر.

“أي شيء يمكن أن يساعد هو نعمة لأنه، صدقني، يتطلب الأمر قوى خارقة للتخلص من هذا الإدمان.” قال أدريانو مارتينز، مدمن كوكايين سابق يعمل الآن كمستشار في مركز إعادة التأهيل، “إنه يتحكم في جسدك وقلبك وروحك.” قال مارتينز إن الأمر استغرقه 24 عامًا للتخلص من إدمانه.

قاد الطبيب النفسي فريدريكو جارسيا فريق العلماء الذين طوروا اللقاح. فاز المشروع بالجائزة الأولى في حفل توزيع جوائز Euro Health Innovation لطب أمريكا اللاتينية. يحتاج كل من العلماء والحكومة الأوروبية بشدة إلى حل لوباء إدمان الكوكايين. قال جارسيا “لا يوجد علاج مسجل محدد لإدمان الكوكايين. نحن نستخدم حاليًا مزيجًا من الاستشارات النفسية والمساعدة الاجتماعية وإعادة التأهيل، عند الضرورة.”

يوجد حاليًا 3 مليون متعاطي منتظم للكوكايين في البرازيل. يقدر أن 1 في 25 من البالغين البرازيليين تعاطوا الكوكايين، وفقًا لتقديرات جامعة ساو باولو الفيدرالية. بالإضافة إلى ذلك، يصبح واحد من كل أربعة بالغين يتعاطون الكوكايين مدمنًا، ويتمكن واحد فقط من كل أربعة ممن أصبحوا مدمنين من التعافي.

كانت هناك محاولات للعثور على لقاح لإدمان الكوكايين من قبل. طور توماس كوستين من كلية بايلور للطب في هيوستن، تكساس، لقاحًا مشابهًا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. مع ذلك، فشلت التجارب السريرية في تلبية معايير إدارة الغذاء والدواء، على الرغم من النتائج الواعدة.

“حقق حوالي 60٪ من الأشخاص مستويات عالية بما يكفي من الأجسام المضادة لمنع جرعتين من ثلاث جرعات على الأقل من الكوكايين، لذلك بالنسبة لشخص كان لديه دافع كافٍ للتوقف، يمكنك مساعدته على التوقف. لكن 40٪ الآخرين لم يفعلوا ذلك.” قال كوستن. “شعرت إدارة الغذاء والدواء أنه يتعين عليك إجراء دراسة حصل فيها الجميع على ما يكفي من الأجسام المضادة، حيث كان أداء الجميع أفضل من مجموعة الدواء الوهمي.”

لكن المسار الحالي الوحيد لعلاج إدمان الكوكايين هو الامتناع المكمل بالعلاج والأدوية – والذي قال جارسيا إنه فعال فقط في 20٪ من المرضى على مدى خمس سنوات. قال جارسيا: “لذا فإن أي شيء فعال بأكثر من 20٪ هو بالفعل كثير.”

ميزة أخرى للقاح البرازيلي على المحاولات الأمريكية الفاشلة هي أن كاليكسكوكا يستخدم البروتينات الاصطناعية والمركبات الكيميائية المنتجة في المختبر بدلًا من المكونات البيولوجية. تجعل المكونات الاصطناعية إنتاجها أرخص وأسهل في التخزين لأن اللقاح لا يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر كاليكسكوكا نتائج واعدة عندما يتعلق الأمر بحماية الأجنة من الكوكايين. تم اختبار اللقاح على الفئران الحامل، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا في حماية الأطفال من المدمنين الحوامل.

بينما يُظهر اللقاح نتائج واعدة، أكد جارسيا أنه لن يكون “الدواء الشافي” الذي يمكن إعطاؤه للجميع.

إقرأ أيضا
كشري أبو طارق

قال إن العلماء الذين طوروا كاليكسكوكا يأملون في استهداف الأشخاص الذين يصارعون مع الإدمان “الذين يتوقفون عن تعاطي الكوكايين ويريدون البقاء على هذا النحو.” من الناحية المثالية، سيتم استخدامه في المرضى في مراحل حرجة من شفائهم، مثل عندما يغادرون إعادة التأهيل.

على الرغم من ذلك، هناك طلب عام هائل على اللقاح. تطوع أكثر من 3000 شخص لمرحلة الاختبار البشري من التجربة السريرية.

قال خوسيه تيودورو، المدرج على قائمة انتظار المحاكمة، “لقد كنت عبدًا للكوكايين.” عانى تيودورو من الإدمان لمدة 30 عامًا، مع عواقب وخيمة في حياته الشخصية والمهنية.

قال: “أنا لا أقول أن اللقاح سيكون خلاصنا، لكن ماذا لدينا لنخسر؟”

الكاتب

  • الكوكايين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان