رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
9٬917   مشاهدة  

أخطاء أفيش مسلسل خالد بن الوليد لعمرو يوسف

أفيش مسلسل خالد بن الوليد
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



طرحت شركة سينرجي أفيش مسلسل خالد بن الوليد للممثل عمرو يوسف المزمع عرضه في إبريل القادم خلال موسم مسلسلات رمضان 2020، ليكون ثالث الأعمال التاريخية التي تنتجها الشركة بعد مسلسلي أدهم الشرقاوي والصفعة.

أخطاء أفيش مسلسل خالد بن الوليد لعمرو يوسف

أفيش مسلسل خالد بن الوليد
أفيش مسلسل خالد بن الوليد

أشار أفيش مسلسل خالد بن الوليد إلى أن العمل مأخوذ من كتاب «عبقرية خالد» للكاتب عباس محمود العقاد، وظهر بطل العمل الممثل عمرو يوسف ممسكًا بسيفه وبالخلفية جيوش المسلمين في إشارة لبطولات خالد بن الوليد؛ غير أن الأفيش وقع في 3 أخطاء تاريخية كارثية.

1 ـ خوذة خالد بن الوليد قبل شكله

خوذة خالد بن الوليد كما في الأفيش
خوذة خالد بن الوليد كما في الأفيش

أظهر أفيش مسلسل خالد بن الوليد الملابس الحربية في شكلٍ ليس له علاقة بالعصر الذي من المفترض أن يتناوله العمل، فالخوذة المدببة التي ظهرت بهذا الشكل في الأفيش تعود إلى عصر المماليك ووصفها الدكتور حسين عليوة في كتابه «السلاح المعدنى للمحار المصري في العصر المملوكي» طبعة عام 1974 م نقلاً عن كتاب القلقشندي المعروف بـ «صبح الأعشى في صناعة الانشا».

غلاف صبح الأعشى في صناعة الانشا
غلاف صبح الأعشى في صناعة الانشا

أما بشأن خوذة خالد بن الوليد الحقيقية فلم يثبت ارتداء خالد بن الوليد لخوذة مدببة بهذا الشكل في كافة كتب التاريخ، حتى في كتاب عبقرية خالد الذي استند عليه المسلسل.

اقرأ أيضًا 
من يلعب دور خالد بن الوليد؟ .. أحدهم انتظم في الصلاة ليمثله

والصحيح في شكل خوذة خالد بن الوليد أنها كانت عمامة ملفوفة على قطعة حديدية بشكل البيضة لتغطية الرأس ويتدلى منها قطعة جلدية على الأنف.

غلاف البداية والنهاية
غلاف البداية والنهاية

ووصف خوذة خالد بن الوليد على النحو المشار له جاء في كتاب البداية والنهاية للمؤرخ بن كثير عن يوم اليرموك حيث روى قصة سقوط الْقَلَنْسُوَةِ (عمامة) من على رأس خالد بفعل الرياح يوم اليرموك والقلنسوة غير الخوذة ولا يمكن سقوطها بفعل الرياح.

غلاف كتاب النظم الإسلامية
غلاف كتاب النظم الإسلامية

ويفصل الدكتور حسين الحاج علي في ص 454 من كتابه «النظم الإسلامية»، زي الجيش الإسلامي في مسألة الخوذة بقوله «كانوا يرتدون المِضْفَر الذي يغطي الوجه، والبيضة التي تغطي الرأس».

2 ـ ملابس خالد بن الوليد الحربية

درع خالد كما في الأفيش
درع خالد كما في الأفيش

أظهر أفيش مسلسل خالد بن الوليد بطله عمر يوسف وهو يرتدي قباء بها دروع حديدة دائرية جهة الأكتاف وبنواحي الصدر واليد، وهذا الزي لم يعرف إلا في العصر الأموي وتطور في العصور اللاحقة.

غلاف البيان والتبيين
غلاف البيان والتبيين

ويصف الجاحظ في كتابه «البيان والتبيين» جيش المسلمين في عصر الدولة الراشدة بقوله «وكانوا في ابتداء الفتح الإسلامي لا يعرفون الأقْبِيَة (الثياب المدرعة أخذتها العرب من الفرس)، ولا يعرفون التجافيف (آلة لتغطية الفارس وحصانه) ولا الجواشن صدور الدروع».

إقرأ أيضا
وليمة الموتى
قبر خالد بن الوليد في حمص السورية
قبر خالد بن الوليد في حمص السورية

ويمدح الجاحظ جيل خالد لهذه الأسباب بقوله «عدم معرفتهم ليست مآخذ وإنما هي مفاخر لا مطاعن، كفى العرب فخراً أنهم تغلبوا على أعدائهم بهذه الأسلحة البسيطة البدائية، بينما كانت أسلحة أعدائهم أفضل من أسلحتهم، فالأهم من السلاح اليد التي تستخدمه».

3 ـ وجه خالد بن الوليد ليس فيه نَدْبَة (بِشْلَة) وشكله الحقيقي مختلف

بِشْلة وجه خالد بن الوليد كما في الأفيش
بِشْلة وجه خالد بن الوليد كما في الأفيش

ظهر وجه الممثل عمرو يوسف على أفيش مسلسل خالد بن الوليد وبه ندبة «بِشْلَة» عند عينه، وربما كان مصدر فنيو الماكياج مقولة خالد بن الوليد عند وفاته «ما في بدني موضع شبر، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح».

مقولة خالد بن الوليد في وصف جسده
مقولة خالد بن الوليد في وصف جسده

لكن شكل خالد بن الوليد ووجهه طبقًا لكتاب عبقرية خالد الذي يستند عليه المسلسل لم يكن فيه ندبة أو أي أثار ضرب على الوجه إذ يقول العقاد «كان خالد طويلاً بائن الطول، عظيم الجسم والهامة، يميل إلى البياض، كث اللحية، شديد الشبه بعمر بن الخطاب (وصف عمر بن الخطاب أورده السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء)، حتى أن ضعاف النظر كانوا يخلطون بينهما».

الكاتب

  • أفيش مسلسل خالد بن الوليد وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
54
أحزنني
8
أعجبني
45
أغضبني
8
هاهاها
11
واااو
11


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (3)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان