همتك معانا نعدل الكفة
388   مشاهدة  

أنا الطيب – لعله خير .. حمزة نمرة الثبات على المستوى الفني لا يعني التراجع

أنا الطيب
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



لازلنا مع أغنيات ألبوم المطرب حمزة نمرة الجديد “رايق” حيث أصدر أغنيتان جديدتان منه هما “أنا الطيب ، لعله خير”

“أنا الطيب”

في الألبوم السابق “مولود سنة 80” أصدر حمزة عدة أغنيات شعبية أطلق عليها المشروع الشعبي، ويبدو أن الفكرة أعجبته ونالت استحسان من جمهوره مما شجعه على استكماله في الألبوم الجديد “رايق”.

يغوص محمود فاروق في تلابيب الأفكار الشعبية ليخرج لنا بفكرة جديدة عن الشخص الذي يعيش صراع داخلي حيث يعيش بشخصيتين الأولى ظاهرة للناس في صورة العنيف قاسي القلب والثانية الشخص الطيب الذي لا يظهر للعلن ابدًا لأنه هذا زمن أصبحت الطيبة مرادفها هو الضعف والخنوع.

صاغ فاروق هذا الصراع بشكل متماسك جدًا وعبر عن شعور الشخص الذي لا يرى في القسوة اي ميزة سوى أنها الشرنقة أو الدرع الواقي الذي يحميه من شرور الآخرين مع لمحة افتقاد لهذا الشخص الذي يتمنى أن يظهر لكنه يدرك أن الزمن ليس زمنه على الإطلاق.

لحن حمزة نمرة شعبي المزاج جدًا بدأ على مقام الصبا الحزين وكأنه يشير باّسى وحزن إلي هذا الشخص القاسي الذي يرفضه يستمر معنا مقام الصبا حتى يفاجئنا بنقلة مقامية غير متوقعة إلى مقام الحجاز من أول مقطع “عامل جامد” تلك النقلة بروزت الجملة جيدًا وأثبتت إمكانياته كملحن وفي نفس الوقت لفتت انتباه المستمع بشكل قوي ثم يعود مرة أخرى إلي المقام الرئيسي الصبا في جملة “بشيل وشي اللي بيمثل” حتى نهاية الأغنية، جملة السينيو تشابهت كثيرًا مع سينيو تتر مسلسل المداح الجزء الأول.

اختار حمزة نمرة الموزع عمرو الخضري الذي ينشط في سوق البوب المصري حاليًا، التوزيع بسيط دون زخرفة هارمونيات معتمدًا على إيقاع مقسوم قوي مستوحى من إيقاع الزار مع وجود الناي كخط أساسي يرد على الغناء وجملة فاصل موسيقي يتزاوج فيها الأكورديون مع الربابة.

YouTube player

“لعله خير”

يدخل الشاعر عمر طاهر في صلب الأفكار الذاتية جدًا عن شخص قرر أن يرى الدنيا بعين التفاؤل لعل القادم يكون خير، الفكرة بسيطة جدًا صاغها بسلاسة تحكي عن ليلة في حياة شخص قرر أن يرى كل شئ حوله بشكل إيجابي حتى مع دخول الليل قرر ألا يستسلم إلي الظلام لأنه يرى أضواء تلوح في الأفق قد تكون النجوم أو القمر الذي استدعاه ليخبره بأن الأحزان والجراح لا تدوم وأنه مهما قابل من عثرات لا بد من مواصلة السعي حتى تظهر الشمس وتعطي لمحة إيجابية مع ظهور أسراب الحمام، أفضل ما في الصياغة هو عدم الإفراط في التفاؤل حيث أنهي كل مقطع بجملة “لعله خير” والتي تشير إلى أن كل ما يحدث له حكمة لعلها خير في النهاية.

لحن حمزة نمرة يشبه كثيرًا أغاني البوب السريعة على مقام الكرد، اللحن بدأ بجملة إيقاعية أعطت حيوية ثم هدأت الجملة في السينيو قليلًا وهذا يعكس أن حمزة حتى لو صاغ التيمة اللحنية قبل الكلمات فلا بد أن يكون هناك تماسك بين جمل اللحن وفكرة الكلمات.

إقرأ أيضا
مهرجان الاسكندرية السينمائي

توزيع كريم عبد الوهاب صب اللحن في قالب الـ Latin Pop وهو اختيار جيد لهذا اللحن الحيوي جدًا مع جملة إيقاعية من البيركشن وكوردات الجيتار وظهور لافت للوتريات في جملة الفاصل الموسيقي مع صولو جيتار أكوستيك.

YouTube player

رياح الحياة مغازلة جيدة جدًا لجمهور حمزة نمرة

بعد صدور 6 أغنيات من ألبوم “رايق” نستطيع أن نقول أن حمزة نمرة هو المطرب الوحيد على الساحة الذي يمتلك مشروعًا غنائيًا حقيقيًا قد تتفق معه او تختلف لكن في ظل العبث الفني الذي يشهده سوق الغناء نستطيع أن نقول أن الأغاني التي أصدرها حتى الآن تتفوق فنيًا بمراحل عن أغنيات كثيرة داخل سوق الغناء تأخذ شهرة جماهيرية لا تستحقها لكنه في النهاية ثابت عند مستوى فني معين لا يقل عنه وهذا الثبات بالضرورة لا يعني أنه يتراجع إلى الخلف.

الكاتب

  • أنا الطيب محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
3


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان