رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
10   مشاهدة  

ابني بيتك بالقهوة.. تقنية جديدة للحفاظ على البيئة

نفايات القهوة


في حدث جديد اكتشف باحثون في أستراليا طريقة للاستفادة من نفايات القهوة التي تبلغ 10 مليارات كيلو جرام سنويًا على مستوى العالم.

وأوضح الباحثون أنه يمكن الاستفادة من إنتاج خرسانة أقوى بنسبة 30% من خلال معالجة وإضافة القهوة المتفحمة إلى المزيج، وذلك وفقًا لموقع “ساينس ألرت”

نفايات القهوة
نفايات القهوة

راجيف رويتشاند، المهندس من جامعة RMIT أشار إلى أن التخلص من النفايات العضوية هو تحديًا بيئيًا نظرًا إلى أنه ينبعث منه كميات كبيرة من غازات الدفيئة والتي من بينها غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون، والتي تساهم في تغير المناخ.

أوضح المهندس راجيف، أنه مع انتعاش سوق البناء على مستوى العالم، أصبح هناك طلبًا متزايدًا على الخرسانة كثيفة الموارد مما يتسبب في مجموعة أخرى من التحديات البيئية أيضًا.

نوه “راجيف” على أنه لا يمكن إضافة المنتجات العضوية مثل القهوة المطحونة مباشرة إلى الخرسانة نظرًا إلى أنها تتسبب في تسرب مواد كيميائية والتي تضعف قوة مواد البناء. ما دفع الفريق بتسخين مخلفات القهوة إلى أكثر من 350 درجة مئوية، مع حرمانها من الأكسجين.

ويطلق على تلك العملية بالتحلل الحراري، إذ تقوم بكسر الجزيئات العضوية، مما يتسبب في فحم مسامي وغني بالكربون يسمى الفحم الحيوي، والذي يمتلك القدرة على تكوين روابط مع مصفوفة الأسمنت، مما يسمح له بالاندماج فيها.

القهوة
القهوة

قام رويتشاند وفريقه بتسخين رواسب القهوة إلى 500 درجة مئوية لدراستها حرارياً، لكن الفحم الحيوي الناتج لم يتمتع بنفس الصلابة.

شدّد الباحثون على ضرورة إجراء دراسات معمقة لتقييم متانة أسمنت القهوة الهجين بمرور الوقت، خاصةً في ظل ظروف قاسية.

لا يقتصر عمل الفريق على رواسب القهوة، بل يمتد ليشمل إنتاج الفحم الحيوي من مصادر عضوية أخرى مثل الخشب، ومخلفات الطعام، والنفايات الزراعية.

وقال شانون كيلمارتن لينش، المهندس في RMIT: “إن بحثنا في مراحله الأولى، ولكن هذه النتائج المثيرة تقدم طريقة مبتكرة لتقليل كمية النفايات العضوية التي تذهب إلى مكب النفايات بشكل كبير”

إقرأ أيضا
أمريكا

أضاف: “البحث من منظور السكان الأصليين، يتضمن الاهتمام بالبلد، وضمان وجود دورة حياة مستدامة لجميع المواد وتجنب الأشياء التي تذهب إلى مكب النفايات لتقليل التأثير على البيئة”

إقرأ أيضًا.. 10 استخدامات للقهوة غير شربها .. تعرف عليها

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان