رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

اتهامات لأكبر العلامات التجارية “H&M وZara” بإزالة الغابات بشكل غير قانوني

العلامات التجارية


إذا كان لديك ملابس قطنية أو مناشف أو ملاءات أسرة من العلامات التجارية H&M أو Zara، فمن المحتمل أن تكون ملطخة بنهب سيرادو. فبعيداً عن دعم هذه العلامات التجارية للكيان الصهيوني والتي تم مقاطعتها حديثاً، إلا أن هناك فضيحة جديدة تم الكشف عنها.

كشف تحقيق جديد أن زراعة القطن الصناعي في البرازيل، والذي يتم بيعه لموردي Zara وH&M الآسيويين، يدمر غابات سيرادو. وينتهك حقوق المجتمعات المحلية. وتشير النتائج إلى أن المجتمعات التقليدية في سيرادو عانت بشدة. حيث واجهت سرقة الأراضي والعنف ونزع الملكية من قبل أصحاب العقارات الأقوياء.

العلامات التجارية

ووجد التحقيق أن موردي “H&M وZara” يحصلون على القطن المزروع في ولاية باهيا البرازيلية من قبل اثنين من أكبر منتجيها: “SLC Agrícola “وهو أكبر منتج” وجروبو هوريتا “سادس أكبر منتج. وكلاهما مملوك لبعض أغنى العائلات في البرازيل.كما ويرتبط إنتاج القطن في غرب باهيا بعدد من المخالفات القانونية.

تقع منطقة سيرادو جنوب الأمازون، وهي موطن لـ 5% من الحيوانات والنباتات في العالم. وتضم ملايين البشر الذين يعتمدون على غاباتها في كسب عيشهم. لكن نصف النباتات المحلية في المنطقة الأحيائية قد فقدت بالفعل بسبب الزراعة الصناعية. وفي العام الماضي فقط، زادت معدلات إزالة الغابات في المنطقة بنسبة 43%.

لقد تأثرت المنطقة بشدة بالزراعة الصناعية، حيث أخبر السكان المحليون موقع Earthsight أنه من الصعب العثور على مزرعة واحدة واسعة النطاق للقطن أو الصويا في جميع أنحاء غرب باهيا، وذلك نتيجة للاستيلاء على الأراضي. كما وتستخرج الشركات الزراعية ما يقرب من ملياري لتر من المياه يوميًا من المنطقة. ولكنه يتم القاء ما يقارب 600 مليون لتر من المبيدات الحشرية في منطقة سيرادو كل عام. فالاستخدام المكثف للمبيدات الحشرية يعطي القطن بصمة مناخية “عالية للغاية”. حيث يؤدي إزالة الغطاء النباتي في سيرادو لأغراض الزراعة إلى انبعاث قدر من الكربون، وهذا يعادل ما يطلقه 50 مليون سيارة في العام.

العلامات التجارية

وتُظهر لقطات فيديو من التحقيق الذي استمر لمدة عام، إطلاق النار على أحد أفراد المجتمع. وإحراق الأراضي، وتطهير مساحات كبيرة من الحقول الخضراء. مما أدى إلى إرجاع أكثر من 800 ألف طن من القطن إلى شركات في آسيا، تصنع الملابس لشركة “Zara وInditex” (الشركة الأم). والتي تضم معًا أكثر من 10000 موقع والتي حققت إيرادات مجمعة بقيمة 41 مليار دولار في عام 2022.

إقرأ أيضا
استخدامات القهوة

الردود على ادعاءات Earthsight

أكدت BCI أنها قامت بمراجعة ثلاث مزارع مرخصة في باهيا بالبرازيل، استجابة للمخاوف التي أثارتها Earthsight. وتعهدت المنظمة بمشاركة نتائج التدقيق وتعليق التراخيص إذا فشلت المزارع في تلبية معايير BCI. بالإضافة إلى ذلك، أوضحت المنظمة أن بعض الجوانب الواردة في التقرير، مثل المسائل القانونية والحرائق غير المرتبطة بها، فهي تقع خارج نطاقها.كما وجاء في بيانها: “نحن نعمل مع أصحاب المصلحة لتعزيز آليات عمليات الرقابة لنكون أكثر صرامة. بالاضافة الى التحقق من توافق الشركاء مع معيار Better Cotton’s”.” أكبر برنامج لإصدار شهادات القطن في العالم.

وقال متحدث باسم Inditex: “نحن نأخذ الادعاءات ضد Better Cotton على محمل الجد ونحثهم على مشاركة نتائج تحقيق الطرف الثالث في أقرب وقت ممكن. واتخاذ أي إجراءات ضرورية لضمان شهادة القطن المستدامة التي تدعم أعلى المعايير. “

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان