رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
47   مشاهدة  

الأقنعة تحصد جوائز مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي تابعت العروض من أكثر من دولة عربية وأجنبية، والقدر ربما جمع بين أكثر من عرض في استخدام الأقنعة.

فقدمت الكويت عرضًا استخدمت فيه الدمى التي تنتهي بأقنعة يستطيع الممثل تحريك فمها فيتفاعل الجمهور معها وكأنها شخصيات من لحم ودم، فيما أدوا أصوات الشخصيات بأنفسهم وبرعوا في إتقان الدور، وكان العرض للمخرج علي البلوشي.

أقرأ أيضا…مديرا مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي للميزان: فخورون بم وصل إليه المهرجان ونسعى لاستمرار نجاحه

فيما قدمت مصر  عرض “بنت القمر” استخدم فيه المخرج محمد السوري (ماسكات) أقنعة للدلالة على تحول بعض البشر إلى مسوخ أو موتى أحياء باللهث وراء فتن الحياة من الشهرة والترند والمال.

صورة من عرض الطابور السادس

 وكان العرض من من تمثيل وبطولة لبنى المنسي، آية التركي، حسان إبراهيم، أسامة مهنا، آية ربيع.

وكان الإعداد الموسيقي  لصوفيا رسمي والديكور للمخرج محمد السوري، أما عن الأزياء فكانت للبنى المنسي و المكياج والأقنعة الرائعة كانت للارا منير، ومساعدو الإخراج صوفيا رسمي، دينا سليمان، فادي رأفت، والعرض من تأليف المخرج نفسه.

أقرأ أيضا..علي البلوشي يبهر الجمهور بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

فيما استخدم  العرض العراقي “بلاك بوكس” تلوين الوجه للممثلين وواجه العرض الفسدة عبر كل العصور الذين سرقوا حياة الناس وأعمارهم بالفساد والحروب وكان العرض من إخراج ماجد درندش ومن تأليفه أيضا، ودرماتورج لدكتور سعد عزيز وبدت فيه الوجوه كالأقنعة مع تلوينها بألوان مختلفة مقصودة من المخرج. وقد فاز عرض بلاك بوكس بالمهرجان بجائزة التميز في الإضاءة وفي النص.

صورة من عرض بنت القمر

وكنا قد كتبنا  عن عرض الطابور السادس ومهارة المخرج علي البلوشي في استخدام الدمى بعروضه، وأنه شارك بهذا المهرجان منذ ست سنوات بعرض “راديكالي” والذي حصد عدة جوائز بالمهرجان، بينما حصد عرض الطابور السادس على عدة جوائز بالدورة ال12 بالمهرجان.

وقد حصل عرض الطابور السادس على عدة جوائز وهي: جائزة في التميز لإخراح علي البلوشي، وجائزة أفضل ممثل دور ثان لمحمد

الشطي بالمناصفة مع عبد الرحمن محسن عن عرض سالب واحد، وجائزة أفضل عمل جماعي.

إقرأ أيضا
تامر أمين

أما عن عرض بنت القمر من مصر فقد فاز مخرجه محمد السوري بأفضل إخراج وأفضل عرض وأفضل نص لمحمد السوري مناصفة مع فهد ردة الحارثي عن عرض السعودية، وفاز أحمد طارق بأفضل إضاءة عن استحقاق.

مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي أقيم على مسارح مكتبة الإسكندرية ، مسرح الليسيه، مسرح مركز الحرية للإبداع، ومسرح الأنفوشي الذي استضاف معظم عروض المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة.

وافتتح المهرجان يوم ٢٣ من سبتمبر على مسرح مكتبة الإسكندرية واختتم يوم ٢٩ سبتمبر على مسرح الأنفوشي.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان