رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
12٬848   مشاهدة  

الجنس في الدولة العثمانية “من الممارسة بالآيات حتى تقنين الدعارة”

الجنس في الدولة العثمانية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


دخل الجنس في الدولة العثمانية كثقافة حين عبر كتاب «رجوع الشيخ إلى صباه» الذي كتبه شمس الدين بن كمال باشا زاده بأمر من سليم الأول، ولاحقًا تطور الجنس داخل البلاط العثماني عبر ارتداء السلاطين للقمصان ثم تقنين الدعارة.

الجنس في الدولة العثمانية بطلاسم قرآنية

قميص مراد الثالث
قميص مراد الثالث

في العام 2014 م أحصت الباحثة روز مرافتشيك إجمالي القمصان السحرية المنسوبة إلى إمبراطوريات إسلامية فتصدرت الدولة العثمانية القائمة بإجمالي 20 قميصًا للسلاطين العثمانيين، أخذت أشكالاً وألوانًا وأسبابًا، واحتفظ قصر توبكابي بها حتى الآن.

اقرأ أيضًا 
السيارات والدولة العثمانية ..ممنوعة بأمر الجن وعبدالحميد يهادن

كان أشهر سلاطين الدولة العثمانية ولعًا بالقمصان السحرية بايزيد الأول والثاني، وسليمان القانوني ونجله سليم الثاني، غير أن درة القمصان شكلاً ومضمومنًا كان قميس السلطان مراد الثالث، إذ نُسِج عليه أسماء الله الحسنى والعهود السليمانية وأبيات من بردة البوصيري.

غلاف كتاب نوبارو سلطان
غلاف كتاب نوبارو سلطان

يشير كتاب نوربانو سلطان الذي أصدرته مكتب رمزي العثمانية عن زوجة السلطان سليم الثاني ووالدة السلطان مراد الثالث أن القميص تم بناءًا على طلبها لمقاومة مرض الضعف الجنسي الذي أصاب ولدها بعدما عجز الأطباء عن مداواته.

تقنين الدعارة وتطور أسلوب الجنس في الدولة العثمانية

سليمان القانوني
سليمان القانوني

في العام 1531 م وخلال عهد سليمان بن سليم الأول صدر قانون عُرِف باسم «قانون نامة قبطيان ولاية روم إيلي»، وهو المعروف بقانون الغجر، وحدد هذا القانون تحت مصطلح «الأعمال غير المشروعة» عقوبات على ممارسات الدعارة والشعوذة والسحر، أدى لاحقًا إلى تقنين بيوت الدعارة.

الدعارة في الدولة العثمانية
الدعارة في الدولة العثمانية

أحدث هذا القانون إرباكًا في العالم الإسلامي، فالدعارة شرعًا محرمة، وواقعيًا تمارس في الخفاء، لكن لم يسبق وضع إطار قانوني لها إلا في ظل الدولة العثمانية، مما ساهم في تغييرات داخل المجتمعات الإسلامية.

غلاف كتاب في أصول التاريخ العثماني
غلاف كتاب في أصول التاريخ العثماني

يفجر كتاب «في أصول التاريخ العثماني» للمؤرخ أحمد عبدالرحيم مصطفى مفاجأة بشأن السلطانة خرم، زوجة سليمان القانوني والتي عاشرت الطبيب اليهودي الخاص بزوجها، ثم أقامت علاقة مع خادمها الأرمني.

اقرأ أيضًا 
الماسونية والدولة العثمانية .. من التغاضي حتى الاتحاد والترقي

عدة كتب تناولت أثر تقنين الدعارة في الدولة العثمانية على بلاد الشرق مثل أليس سيمردجيان بكتابه «الجنس غير المشروع في حلب العثمانية»، ونازان مقصوديان في كتابها «المرأة والمدينة .. منظور جنساني في التاريخ الحضري العثماني».

إقرأ أيضا
أثقل إنسان في العالم

عاهرات
عاهرات

ويلاحظ أن مدينة قيصري التركية ارتبطت ارتباطًا لصيقًا بالدعارة عبر عساكر الإنكشارية خلال القرن السابع عشر الميلادي، ورغم أن مدينة حلب السورية كانت تقاوم تقنين الدعارة لكن الموظفين ساهموا في ازدهارها داخل المدينة حين أمعنوا في استخدام ذوات الهوى من دمشق وعنتاب وكلس وحماة.

غلاف كتاب حوادث دمشق اليومية
غلاف كتاب حوادث دمشق اليومية

جنبًا إلى جنب مع الكتب التركية نجد المصادر العربية توثق لعدة وقائع عن أثر تقنين الدعارة فمثلاً البديري الحلاق عبر كتابه «حوادث دمشق اليومية» يقول «كثرت بنات الهوى في الأسواق في الليل والنهار كاشفات الوجوه سادلات الشعور، مما اتفق في حكم أسعد باشا أن واحدة من بنات الهوى عشقت غلاما من الأتراك فمرض، فنذرت على نفسها إن عوفي لتقرأن له مولدا عند مقام الشيخ أرسلان، وعوفي بعد أيام، فجمعت شلكات (مومسات) البلد ومشين في أسواق الشام وهن حاملات الشموع والقناديل والمباخر».

اشتهاء الغلمان وعلاجهم
اشتهاء الغلمان وعلاجهم

ومع تنامي حدة المعارضة لمسألة تقنين الدعارة بالتزامن مع اشتهاء الإنكشارية للغلمان نشأت فكرة «بيوت الشاي» لتكون هي الظل الخلفي لمؤسسات الدعارة المعروفة باسم الكاراخانة.

عاهرات في القرن العشرين
عاهرات في القرن العشرين

ولم تبتعد بلاد شمال إفريقية عن الموضوع، فالنقيب روزي أحد موظفي الجيش الفرنسي كتب في يومياته لاحتلال فرنسا دولة الجزائر عام 1830 أن عدد العاهرات كان 3 آلاف عاهرة، وبلغت إيرادات الجزائر وحدها بسبب تقنين الدعارة 2000 قرش سنويًا كانت تورد إلى الباب العالي.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
10
أحزنني
10
أعجبني
16
أغضبني
42
هاهاها
3
واااو
13
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان