تقرأ الآن
الحشيش مع خاتم الماسونية في القاهرة كابول “هل هناك ارتباط بينهم مع تنظيم القاعدة ؟”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
470   مشاهدة  

الحشيش مع خاتم الماسونية في القاهرة كابول “هل هناك ارتباط بينهم مع تنظيم القاعدة ؟”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


لم يكن مشهد ظهور خاتم الماسونية في القاهرة كابول وحده العبقري في العمل، بل هناك سلسلة من التوليفات السياسية والفكرية والفلسفية استطاع عبدالرحيم كمال أن يُضَفِّرها بشكل انسيابي في الحلقتين الأولى والثانية.

خاتم الماسونية في مسلسل القاهرة كابول .. الجِذْر في عملية جيرانيمو في أبوت آباد

خاتم الماسونية
خاتم الماسونية

أول اتهام سيطول الكاتب عبدالرحيم كمال هو وقوعه في المبالغة خلال مشهد خاتم الماسونية في مسلسل القاهرة كابول في الحلقة الأولى وكأنه تأثر بشطحات الإعلام التي تبالغ في تصوير الماسونية.

لا توجد مبالغة في الربط بين تنظيم القاعدة والماسونية على الصعيد التاريخي، (رغم أن المسلسل يقول في تنويهه بعدم وجود تشابه) إذ أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن كان يحتفظ بـ 8 كتب في مكتبته لها صلة بحركات السيطرة على العالم.

الموقع الإلكتروني لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي أدرج بن لادن في قائمة المطلوبين في 3 مايو 2011
الموقع الإلكتروني لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي أدرج بن لادن في قائمة المطلوبين في 3 مايو 2011

موقع فوكس نيوز الأمريكي في عام 2015 خلال نشره تحقيقًا عن عملية قتل بن لادن المعروفة بعملية جيرانيمو في أبوت آباد الباكستانية، استعرض أسماء الكتب الثمانية التي احتفظ بها بن لادن، دون تأكيد هل قرأها جميعها أو تأثر ببعضها.

أول الكتب الثمانية التي لها صلة بالماسونية وكان يقرأها بن لادن هو كتاب سلالة التنويريين ومؤلفه لريتز سبرينجماير سنة 1998 م وكان يتكلم عن دور التنويريين في أمريكا والعالم وتحكم في الأحزاب فضلاً عن دورهم في اغتيال كيندي

أما ثاني الكتب فكان كتاب التعاليم السرية في كل العصور ومؤلفه مانلي هال وأصدره سنة 1928 وتناول فلسفة الرموز الماسونية وشرح لتعاليم شعائرها.

فيما كان الكتاب الثالث للمؤلف ريتشارد شبراج وأصدره عام 1976 م وتناول فكرة الاستحواذ على السلطة داخل الولايات المتحدة الأمريكية عبر الإعلام والاغتيالات.

وجاء الكتاب الرابع فكان للمؤلف يوستيس مولينز وصدر عام 1952 وعنوانه أسرار الاحتياطي الفيدرالي وتناول قصص العائلات الاقتصادية في أمريكا ودورهم في صنع مؤامرات تتحكم في الاقتصاد الأمريكي.

بينما كان الكتاب الخامس لميشيل شوسودوفسكي وعنوانه الحرب الأمريكية على الإرهاب واستعرض فيه فرضية أن أحداث 11 سبتمبر مجرد مؤامرة من الحكومة الأمريكية بهدف احتلال العراق وأفغانستان من أجل مساعدة النظام العالمي الجديد في التحكم بالعالم.

وجاء الكتاب السادس لجون كولمان وعنوانه  التدرج الهرمي للمتآمرين: لجنة الـ300 وهو طبعة عام 1992 وموضوعه أن هناك 300 عائلة تريد إنشاء حكومة عالمية موحدة للسيطرة على العالم.

أما الكتاب السابع فكان عنوانه عبور الروبيكوني: تراجع الإمبراطورية الأمريكية في نهاية عصر البترول ومؤلفه مايكل روبرت وأصدره عام 2004 واستعرض الكتاب فرضية تقول أن ديك تشيني نائب رئيس أمريكا له دور في أحداث 11 سبتمبر والسبب وراء ذلك هو خطر ارتفاع إنتاج البترول.

أما آخر التب فكان للمؤلف ديفيد جريفن وعنوانه بيرل هاربور جديدة: أسئلة مقلقة حول إدارة بوش وهجمات سبتمبر وأصدره عام 2004 وقال أن عملية 11 سبتمبر  تمت بتواطؤ استخباراتي بين أمريكا وباكستان لتنفيذ أجندة خاصة بالسياسة الخارجية.

قَسَم البطانية و مسألة تعاطي الحشيش من عدمه

قسم البطانية
قسم البطانية

الحلقة الثانية من العمل ستكون صاحبة المركز الأول في الحلقات الاستثنائية، فنصف الحلقة مشاهد فلاش باك قصص الشخصيات الأربعة «رمزي، طارق، عادل، خالد» وهم صغارًا، والنصف الآخر ماستر سين بينهم وهم كبارًا.

أطفال قسم البطانية
أطفال قسم البطانية

أفضل عام يستحق أن يكون النقطة المحورية هو العام 1981 م، فمقتل السادات كان يمثل تغيرًا جذريًا في رباعية «الإرهاب والفن والمال والأمن»، وكان نموذج مصغر للعالم الكبير.

الإشارات السياسية التي جاءت في الحلقة الثانية خلال الحلقة الثانية تمثلت في الحشيش والتعاون مع الأمريكان أيام الجهاد الأفغاني، ومسألة التعاون الأمريكي مع القاعدة معروفة، لكن قصص الحشيش تبدو مجهولة.

الجلسة الرباعية
الجلسة الرباعية

تاريخيًا فإن كل ما ورد في الحلقة صحيح لكن مع جزئية لم تُذْكَر وهو موضوع التعاطي، فأغلب رموز تنظيم القاعدة تعاطوا الحشيش في المملكة العربية السعودية.

جريدة الشرق الأوسط اللندنية في العام 2005 م ذكرت أن رجال القاعدة في السعودية كانوا يتعاطون حبوب كبتاجون مع الحشيش، وتحليل الحمض النووي على أفراد الخلية التي ألقي القبض عليها ثبت عليهم تعاطي الحشيش.

إقرأ أيضا
عمرو أديب

أشهر رمز من تنظيم القاعدة في السعودية كان يتعاطي الحشيش هو الإرهابي تركي الدندني، الذي عثر في جيوبه على حبوب مخدرة في موقع المواجهة وأكدت نتائج الحمض النووي التي أجريت على جثته أنه كان يتعاطى هذه المادة المخدرة سنة 2005 م

الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقت أن كان وليًا للعهد قال في 16 مارس 2002 أن أسامة بن لادن عندما كان في السودان لم يكن شيئاً، وعندما انتقل إلى أفغانستان قيل انه انخرط في تجارة المخدرات وزاد دخله، وفي رأيي إذا صح ذلك فقد سمحت له تجارة المخدرات بأن يوسع نفوذ منظمته.

الدنيا كما يراها عبدالرحيم كمال

عبدالرحيم كمال
عبدالرحيم كمال

يلاحظ في أيدولوجية الكاتب عبدالرحيم كمال أنه ينظر في أعماله نظرة منطقية وعملية للدنيا، وبها عمق فلسفي، فمثلاً وصف الدنيا على لسان ونوس بقوله «حياتكم رغم إنها قصيرة بس ممتعة متلونة فيها تفاصيل كتير صحيح بتحزنوا وتفرحوا على حاجات تافهة لكن بسطاكو».

نبيل الحلفاوي
نبيل الحلفاوي

الأمر نفسه تكرر في مسلسل القاهرة كابول على لسان نبيل الحلفاوي حين قال «الدنيا أصلها متتعاشرش، الدنيا أحلى حاجة فيها إني أشوفك وأشوف اللي أحبهم، أهو شوية منهم هنا وشوية منهم هناك».

طارق لطفي - مشهد قتل خالد
طارق لطفي – مشهد قتل خالد

انتهت الحلقة الثانية من القاهرة كابول بقمة التوهج للفنان طارق لطفي حيث مثل دون أن ينطق وكانت ملامح وجهه معبرة حين قُتِل صديقه خالد، حزن عليه لكن قلبه كان قاسيًا، لم يساعده بل انصرف، وكأنه استراح منه هذا إن لم يكن مسؤولاً عن قتله.

اقرأ أيضًا 
الحلقة الثانية من القاهرة كابول .. سيناريو صعب صنع ابهاره مخرج عبقري وممثلون مدهشون

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان