رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
47   مشاهدة  

الحلقة الثامنة مسلسل المداح 4.. هل تحدث” المسيح” الآرامية وكتب بها فعلا؟

الحلقة الثامنة من مسلسل المداح الجزء الرابع
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شهدت الحلقة الثامنة من مسلسل المداح الجزء الرابع تحولات في الصراع الدرامي، فكانت الحلقة بمثابة نهاية صراع وبداية صراع آخر لكن من آخر نقطة وصل لها الصراع الأول، وبعيدًا عن التحولات الدرامية و سير الأحداث الذي استمر على نفس وتيرة الأحداث في الحلقات السابقة، هناك مسألة  ما وجب توضيحها.

ففي حوار جاء ضمن أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل المداح الجزء الرابع بين ( صابر) و ( جميل برسم ) وهو يترجم البردية الذي حصل عليها صابر من سراديب الموت، ومنها الحديث عن اللغة الآرمية، وطرح سؤلًا خلال الحوار وهو هل المسيح تحدث الآرامية؟.

هل تحدث المسيح الآرامية 

قبل الإجابة على هذا التساؤل، نعرف أولًا ما هي اللغة الآرمية؟؛ اللغة الآرمية هي لغة سامية شرقية، وكانت هي اللغة الرسمية للحضارة الآرمية في وسط سوريا، و تاريخيًا يعود بدايات كتابتها للقرن العاشر قبل الميلاد.

تعددت اللهجات الآرامية في منطقة الهلال الخصيب (حوض نهري دجلة والفرات و سواحل الشام )، ومنها الآرامية اليهودية التي تحدث بها في جنوب سوريا و فلسطين، ومنها الآرامية السامرية التي تحدث بها أهل الجليل،  وهي اللهجة التي سُجلت بها الكتابات المقدسة في اليهودية، إلى جانب اللهجة  الآرامية الفلسطينية المسيحية، الذي استمر المسيحيون الأولون في فلسطين يستعملونها  فيمَا بينهم.

وعن بعض الكتب المقدسة التي كُتبت بالآرمية :

ـ سفر دانيال

ـ سفر عزرا

ـ تلمود أورشاليم

ـ  و العهد القديم.

أما عن إجابة سؤال (هل تحدث السيد المسيح وتلاميذه الآرامية ؟) فالإجابة إن المصادي التاريخية اتفقت إن السيد المسيح وتلاميذه تحدثوا الآرامية، وهي اللغة المشتركة في المقاطعات اليهودية قديمًا، ولمّا كان ميلاد المسيح في بيت لحم وفقًا لإنجليّ متى ولوقا، فإنه من الطبيعي أن يتحدث المسيح الآرامية لأنها لغة المكان واللغة المنتشرة في منطقة الهلال الخصيب وقتها.

إقرأ أيضا
بدرية السيد

وفي رحلة السد المسيح عاش فترات ليست بقصيرة في قرية الناصرة وقرية كفرناحوم في الجليل، لذلك فإنه من المرجح أن المسيح كان يتحدث الآرامية السامرية اللهجة التي تحدث بها أهل الجليل.

ووفق ما جاء في الموقع الرسمي للكنيسة المصرية، فإن السيد المسيح تحدث بالآرمية و يقرأ بالعبرية في الهيكل، و أيضًا تحدث اليونانية،وبالمثل تحدث التلاميذ الآرامية وتعلموا قراءة الأسفار المقدسة بالعبرية وكان بعضهم يجيدون إلى جانب ذلك اليونانية.

اقرأ أيضًا : الحلقة الثانية من مسلسل المداح 4.. معالجة جيدة لفكرة الخطاب والفوضى الدينية 

الكاتب

  • الحلقة الثامنة من مسلسل المداح الجزء الرابع مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان