309   مشاهدة  

الحلقتين 1 و 2 من مسلسل بطلوع الروح “نجاح في تفادي العيوب التقليدية”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تطرقت الحلقتين 1 و 2 من مسلسل بطلوع الروح إلى فترة انتشار التنظيم الإرهابي داعش وذلك من خلال قصة عمر الذي تعرض لهزةٍ فكرية قادته إلى التطرف فترك المخدرات والحشيش والعمل في الإعلانات وسافر لتركيا مع زوجته وابنه ثم قام بخطف ابنه ليجبر زوجته على السفر إلى سوريا.

أفخاخ تفاداها مسلسل بطلوع الروح

بطلوع الروح
بطلوع الروح

يأتي مسلسل بطلوع الروح كثاني عمل درامي يتناول فترة التنظيم الإرهابي داعش بعد مسلسل غرابيب سود، وكان ذلك هو أول فخ لصناع العمل متمثلاً في أن الموضوع واحد.

غرابيب سود
غرابيب سود

هناك فوارق شاسعة بين مسلسل بطلوع الروح ومسلسل غرابيب سود، فالأخير كان شديد المباشرة في المصداقية دون وجود حبكة درامية، وهو الشيء الذي تفاداه محمد هشام عبية في كتابته لبطلوع الروح.

المكايدة السياسية كانت الفخ الثاني الذي تفاداه مسلسل بطلوع الروح، فلم نلحظ أي هجوم مباشر على تركيا وقطر بصفتهما الدولتين اللتين رعتا تنظيم داعش على نحو حقيقي، وكان الهجوم على الدولتين يسير بشكل كليشيه اعتادت الدراما تقديمه منذ سنة 2017 م حتى صارت نغمة مملة.

الاهتمام بالتفاصيل كان سمة واضحة في مشاهد العمل من حيث مصطلحات داعش والملصقات، فضلاً عن الديكورات والأزياء، خاصة في مدينة الرقة، فمن يطالع تسريب أم عمران وأم محمد فضلاً عن وثائقي الرقة: أثر داعش “يوميات على هامش المعارك“، يجد التزامًا كبيرًا بالتفاصيل.

لمحات من المزايا والعيوب

عيوب وميزات شهدتها الحلقتين 1 و 2 من العمل، فالميزة في أداء الممثلين أنهم جميعًا طوال حلقتين نجحوا في تقمص الأدوار بلا أي مبالغة، والممثلة منة شلبي أجادت تصوير المشاعر المتباينة من الصدمة والحيرة والخوف والقلق.

إلا أن هناك بعض العيوب التي يمكن ملاحظتها، على رأس تلك العيوب مستوى أداء الممثلين المصريين للغة العربية، فأحمد السعدني وإن كان تميز في الإلقاء ملتزمًا بقواعد النحو، لكن مخرج حرف الجيم لم يكن معطشًا، أما محمد حاتم فمستواه أقل في أداء اللغة العربية، بينما الكومبارس السوري تفوق على الاثنين.

يلاحظ في تتر المسلسل أن الممثلة إلهام شاهين تظهر وفي يدها سبحة، وهذا خطأ فادح كون أن السبحة في أدبيات داعش لا تجوز، وشرحنا ذلك عبر موقع الميزان في تقرير سابق هـــنــــا.

من ضمن المزايا في نص محمد هشام أنه تناول مسألتين تاريخيتين، إحداهما تتعلق بمجازر الأرمن في العصر الحميدي، والأخرى لها صلة بالتاريخ السوري لبلدة عينتاب التي صارت لاحقًا مدينة تركية.

إقرأ أيضا
زكي طليمات

“بعد ذكرها في بطلوع الروح” كيف تحولت عنتاب من أراضي سورية إلى مدينة تركية ؟

تطرق مسلسل بطلوع الروح إلى تاريخ مدينة غازي عنتاب التركية، وألمح إلى أصلها السوري قبل أن تذهب إلى الدولة التركية سنة 1921 م، في سابقة تعتبر هي الأولى من حيث وضع تركيا في الدراما العربية.

كانت مدينة عنتاب ضمن بلاد الشام في منطقة السناجق السورية الشمالية والتي خضعت للتقسيم بعد نهاية الحرب العالمية الأولى في سايكس بيكو، وكان من نصيب فرنسا أن تقوم بانتداب على هذه الأقاليم، ثم اندلعت حربًا بين تركيا وفرنسا وانتهت باتفاقية أنقرة التي أنهضت الحرب بين الدولتين، وقام بالتوقيع على المعاهدة هنري فرانكلين بولين ويوسف كمال بك.

أخذت تركيا بموجب تلك المعاهدة السناجق السورية الشمالية بمساحة 18 ألف كيلو وأبرزها أضنة وعثمانية ومرعش وعينتاب وكلس وأورفة وماردين ونصيبين وجزيرة ابن عمر، مع منح امتيازات للأتراك في الاسكندرونة وجعل اللغة التركية لغة رسمية، واعتبار ضريح سليمان شاه جد مؤسس الدولة العثمانية والذي كان مدفونًا في سوريا ضمن الممتلكات التركية.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان