رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
847   مشاهدة  

الخطاط محمد حمام و17 إبريل “عن صفحة الوفيات في يوم موته بعام رحيله من الأهرام”

الخطاط محمد حمام
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

رحل عن عالمنا في يوم 17 إبريل من عام 2020 الخطاط محمد حمام أحد أبرز رموز الصحافة المصرية خلال النصف الأخير من القرن العشرين، وذلك عن عمر 85 عامًا.

مسيرة الخطاط محمد حمام

الخطاط محمد حمام
الخطاط محمد حمام

شيخ الخطاطين محمد حمام من مواليد العام 1935 في حي عابدين، والتحق بمدرسة السلطان الحنفي التابعة لـ الأزهر والمعلمين حيث أتم حفظ القرآن الكريم وبدأ في العمل بمهنة الخط وهو في سن 12 عامًا، ثم اتجه إلى الدراسة حيث افتتح محلاً خاصًا به للتجارة وبالتوازي التحق بمدرسة الخطوط وتخرج منها حاصلاً على الدبلوم عام 1961 م.

الفنان محمد حمام بمكتبه بجريدة الأهرام
الفنان محمد حمام بمكتبه بجريدة الأهرام

بدأ محمد حمام شق طريقه عبر التلفزيون المصري حيث التحق به في عام افتتاحه وأنشأ قسم الخط وكان أول من تولى رئاسته، وخلال عام 1961 تغيرت حياته حينما عمل في جريدة الأهرام كخطاط لمدة 8 سنوات، حصل فيها على عضوية نقابة الصحفيين وخرجت من تحت يديه باكورة إصدارات الأهرام في تلك الفترة.

فنان الخط العرب محمد حمام في ليبيا
فنان الخط العرب محمد حمام في ليبيا

من الأهرام عمل الخطاط محمد حمام في عدة مجلات وجرائد مثل طرابلس الغرب التابعة لوزارة الإعلام الليبية عام 1968 م، وفي ليبيا أنجز عددًا من المهام حيث قام بتخريج ثلاث دفعات بنجاح، وأنشأ معهد ابن مقلة للخط العربي، كذلك عمل بمجلة أكتوبر منذ إنشائها 1977 وقدم استقالته 1979، عمل بجريدة أبو ظبي 1979 حتى 1982، عمل بمجلة أكتوبر من 1983 ثم التدريس بمعهد الخط العربي في باب اللوق حتى خروجه للمعاش 1995، وظل يعمل بها حتى 2000 م.

أسهم الخطاط محمد حمام في تأسيس الجمعية المصرية العامة للخط العربي وتولى عضوية مجلس إدارة وأمين صندوق، ثم كانت له بصمات أخرى حيث كتب أربع كراسات تعليمية للخط لدولة البحرين، كتاب تعليم لغير الناطقين بالعربية للمملكة المتحدة، ونال عدة تكريمات في مصر والخارج.

الأهرام في مسيرة الخطاط محمد حمام

جريدة الأهرام - أعداد قديمة
جريدة الأهرام – أعداد قديمة

رحل الخطاط محمد حمام عن الأهرام في أواخر عام 1968 بعد ثمان سنوات من العمل لدى مؤسسة وصفها طه حسين بـ ذاكرة مصر المعاصرة، وكانت تلك الجريدة هي «وش السعد» عليه فيما بعد.

الصفحة الأولى من عدد يوم 17 إبريل 1968
الصفحة الأولى من عدد يوم 17 إبريل 1968

كان عامل رحيل محمد حمام عن الأهرام يتزامن مع ذكراها الـ 94 لكن يبقى العدد 29713 الذي طُبِع بتاريخ 17 إبريل عام 1968 م، هو الشيء المميز نسبيًا في عام رحيل شيخ الخطاطين عن المؤسسة التي ترأسها هيكل.

في يوم وفاته من عام رحيله عن الأهرام .. بصمة جديدة في صفحة الوفيات

صفحة الوفيات
صفحة الوفيات

تغير نمط صفحة الوفيات في عدد 17 إبريل ببصمة جديدة مع خبر حلول ذكرى أربعين الرائد رمسيس شحاتة، حيث كانت الأخبار سابقًا تقتصر على الخبر وتحديد العنوان مع ذكر أسماء الناعين للفقيد، لكن في هذا العدد جرى ابتكار جديد وهو أن يكتب أهل الفقيد رسالة له عبر الجريدة.

أول ظهور لـ ياسر عرفات باسمه وشحمه ومن غير كوفيه

إقرأ أيضا
وفاة الشيخ محمد عبده

الكشف عن شخصية ياسر عرفات واسمه
الكشف عن شخصية ياسر عرفات واسمه

على الصفحة الأولى من جريدة الأهرام رسم الخطاط محمد حمام أول خبر صحفي نُشِر عن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات زعيم حركة فتح بعد أن كان شخصية مجهولة الاسم والشكل منذ تأسيس الحركة عام 1965 م.

شم النسيم والحسين بين وباء انفلونزا هونغ كونغ وكورونا

خبر الحسين وشم النسيم
خبر الحسين وشم النسيم

ربما هناك تشابهات نسبية بين يوم 17 إبريل 1968 وبين يوم 17 إبريل عام 2020 م، إذ بدأت الأخبار عن وباء قادم من الصين عُرِف باسم وباء هونج كونج واستعدت مصر له مبكرًا حيث خط محمد حمام خبرًا عن شم النسيم أفاد بأن فرق الكشافة في الجيزة ستنظم عمليات الدخول والخروج لحديقة الحيوان عام 1968 م؛ بينما في عام 2020 أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بإلغاء احتفالات شم النسيم الشعبية حيث إغلاق الحدائق وغيرها من أماكن التجمعات لمواجهة كورونا.

كذلك فإن شهر شعبان من عام 1441 الموافق إبريل من عام 2020 كان يفترض أن يشهد احتفال المصريين بمولد الإمام الحسين لكن هذا لم يحدث في إطار مواجهة الدولة لفيرس كورونا، أما وقت انفلونزا هونج كونج فإن الحكومة المصرية لم تعطي تفكيرًا لإلغاء أي كرنفالات حسينية بل على العكس، أصدرت هيئة الاستعلامات نصف مليون نسخة لكتاب مطبوع عن سيرة الإمام الحسين بـ 4 لغات لتوزيعها على السياح، والكتاب كان من تأليف عبدالرحمن أمين.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان