رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬824   مشاهدة  

مامي جديدة (6) حامل وقالولك ارتاحي ؟.. احذري فإن الراحة لها أضرار أيضًا

الراحة

“مبروك.. المدام حامل.. ولازمها الراحة التامة في السرير”، جملة اعتدنا سماعها في الأفلام والمسلسلات، والنصيحة الدائمة لكل واحدة حامل أن عليها الراحة وعدم بذل أي مجهود خلال فترة حملها، وكأنها مريضة، فتبدأ السيدة الحامل في الراحة التامة وتلقي المساعدات في أبسط الأمور، والابتعاد عن الحركة والنشاط.

اقرأ أيضًا 
حلقات سلسلة مامي جديدة

حين تكوني مامي جديدة عليكي أن تتأكدي أن الراحة الزائدة قد تضر الحامل والجنين أيضًا، فيجب عليكي أن تعلمي إلى أي مدى يجب أن تكون الراحة؟، وما هي الحركات الخاطئة أثناء الحمل؟، ولا مانع من ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل ولكن بشروط.

أولاً: أفعال خاطئة تجنبيها أثناء الحمل

الحامل
الحامل

عليك الابتعاد عن الحركة الزائدة والعنيفة خاصة خلال الأشهر الأولى، فممارسة الأنشطة العنيفة التي تطلب ثني الحوض خصوصًا، مثل رفع السجاجيد، حمل أشياء ثقيلة من الأرض، صعود ونزول السلالم بكثرة، كل ذلك قد يؤدي إلى الإجهاض.

ولكن عليكِ تجنب الراحة التامة والنوم في السرير، ويمكنك ممارسة عاداتك اليومية بشكل طبيعي، مثل الذهاب للعمل، أو إعداد الطعام، وتنظيف المنزل، أو حتى ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وهذا ما ينصح به معظم الأطباء في العالم، ونادرًا ما يطلب الطبيب من الحامل أن تبقى في الفراش، ويكون ذلك بسبب بعض المشاكل الصحية التي قد تمر بها أثناء الحمل، مثل أن تكون المشيمة ساقطة، أو يكون هناك نزيف، ومعرضة للإجهاض، ويجب عليكِ وقتها الالتزام التام بنصائح وتعليمات الطبيب، فهو قطعًا سيخبرك بالمدة اللازمة للراحة، وما هي الحركات الممنوعة عنك.

أضرار الراحة التامة في الفراش
إذا كان حملكِ طبيعيًا دون أمراض تستدعي الراحة في البيت، سوف يقوم الطبيب بتحذيرك من الراحة التامة في الفراش، لما لها من مضاعفات خطيرة عليكِ وعلى الجنين، حيث قد تتسبب في حدوث جلطات بالساقين والرئة، وتسبب ضعف العظام ونقص الكالسيوم، وتسبب اضطرابات الوزن، وتزيد من فرص إصابتك بالسمنة وزيادة الوزن، وتزيد أيضًا من فرص الولادة القيصرية، وما لها من مضاعفات، وفي بعض الأحيان تسبب الراحة التامة الاكتئاب وتقلبات المزاج.

أعمال المنزل وتأثيرها على الحمل
أشرنا سابقًا إلى أنه في حالة كنت بصحة جيدة، وتسير أمور حملك بخير، فيمكنك وقتها ممارسة جميع الأعمال المنزلية اليومية خلال فترة حملك، مثل إعداد الطعام، وتنظيف المنزل، وغسيل الصحون، ولكن دون مجهود مضاعف أو حمل أشياء ثقيلة، فالأعمال المنزلية لا تضر الحامل، ولكن احذري فقط الحركات العنيفة.

فوائد الحركة أثناء فترة الحمل

إقرأ أيضا
اللغات

يوجا
يوجا

الحركات الخفيفة والبسيطة أثناء الحمل، لا تضر المرأة بل على العكس لها الكثير من الفوائد، مثل تنشيط الدورة الدموية لجميع أعضاء الجسم، وهناك بعض التمارين والحركات الخفيفة تقلل من الغثيان الصباحي، كما أن الحركة الخفيفة تقلل من حدوث الإمساك ومضاعفاته مثل الشرخ والبواسير، وأيضًا تعمل الحركة الخفيفة على تليين مفاصل وأربطة منطقة الحوض وتسهيل الولادة الطبيعية، والمداومة على الحركة والنشاط بشكل عام يقللان من الشعور بالإجهاد والتوتر، وأخيرًا أن ممارسة تمارين اللياقة البدنية يوميًا تساعدك على النوم بشكل جيد.

نصائح للحامل في الشهور الأولى
احرصي على اتباع إرشادات طبيبك بدقة، وقومي بزيارته بشكل دوري لمتابعة الحمل.
انتظمي في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أثناء الحمل إذا كانت صحتك جيدة، ولا يوجد مشاكل في الحمل، مثل المشي 20 دقيقة يوميًا، أو تمارين السباحة الخفيفة، أو بعض تمارين اليوجا البسيطة، حيث تقوم ممارسة التمارين البدنية بتنشيط الدورة الدموية وتحسين مزاجك ونومك. واظبي على ممارسة تمارين “كيجل” لتقوية عضلات الحوض طوال فترة حملك، فهي ضرورية لتتجنبي مشكلات زيادة التبول، وعدم التحكم فيه، وضعف عضلات المهبل. خلاصة القول سيدتي، لم تعد الراحة التامة أمرًا مقبولًا طبيًا إلا إذا كان ذلك بأمر من الطبيب، وقليل من الحركة لا يضر، بل له فوائد عدة لكِ ولجنينك، عليكِ فقط أن تتعلمي ما هي الحركات الخاطئة أثناء الحمل حتى تتجنبيها، واعلمي ما هي شروط ومعايير راحة الحامل في الشهور الأولى، ومارسي بعض التمارين الخفيفة، لحمل آمن وولادة أسهل.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
2
أعجبني
7
أغضبني
2
هاهاها
2
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان