تقرأ الآن
الضوء وانعكاس الصورة..كيف أثبت العلم أننا نشاهد ما حدث في الماضي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
306   مشاهدة  

الضوء وانعكاس الصورة..كيف أثبت العلم أننا نشاهد ما حدث في الماضي


هل فكرت يومًا ما أنك تريد رؤية ما حدث في الماضي؟، سؤال غريب؟، الإجابة أغرب، فالحقيقة أنك بالأساس ترى حاليًا ما حدث في الماضي بالفعل، فكل شيء تقع عينك عليه في هذه اللحظة، هو فعل تم وأنت ترى انعكاس صورته فقط،  فالرؤية تتم عندما يقع شعاع ضوئي نن الجسم المرئي للعين، فيسقط على الشبكية، وتقوم الخلايا العصبية بتحويله لشحنات كهربائية، يقوم العصب البصري بنقلها لمركز الإبصار في المخ، الذي يقوم بدوره بتحليلها حسب المعطيات التي تعلمها الإنسان طوال حياته، وأوضح العلماء أن سرعة انتقال الإشارة العصبية من الشبكية للمخ هي 100 ألف جزء من الثانية، لذا فرؤيتك لأي شيء يدور حولك هو فعل حدث بالفعل في الماضي.

 

حقيقة علمية مذهلة بالطبع، ولكن ما رأيك عزيزي القارئ بمحاولة تجربتها على مثال أوسع وأشمل، يأخذ سنين في الماضي وليس ثواني؟.

المسافة بين الأرض والفضاء والسنة الضوئية

 

قدر العلماء المسافة التي يقطعها الضوء من النجوم أو أي جسم مشع في الفضاء ليصل إلينا، بحوالي 299.792.458 متر لكل ثانية، وابتكروا وحدة قياس جديدة لقياس مسافات الفضاء، أطلقوا عليها السنة الضوئية، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة.

أعمال فنية ساهمت في تجديد مفهوم الخطاب الديني داخل عقول المصريين

وأعطوا مثال على ذلك، بالمسافة بين الشمس والأرض والتي تبلغ 149.500.000 كيلومتر، لذا يحتاج الضوء الخارج من الشمس حوالي 8 دقائق ليصل إلينا، معنى ذلك أن ضوء الشمس الذي نراه هو بالفعل قد خرج في الماضي، ونراه نحن بعد 8 دقائق، معنى ذلك أن الشمس تغرب وينطفئ نورها قبل أن نرى نحن أخر شعاع ب8 دقائق.

أضواء نجوم ومجرات نراها حاليًا بعد ملايين السنين

 

إذا ما تم تطبيق الأمثلة الماضية على نجوم وأبعد ستنبهر بالنتيجة، مثلًا نجم “ألفا سنتوري”، وهو أقرب نجم للأرض بعد الشمس، يبعد عننا بمقدار أربع سنوات ضوئية، معنى ذلك أن في اللحظة التي نراه فيها، نحن في الواقع نرى حالته منذ أربع سنوات، وأي تغيير يحدث له، انفجار أو حتى تحول لثقب أسود، فنحن لن نعرفه إلا بعد مرور أربع سنوات أخرى، وليكن بمعلومك أن أبعد مجم نستطيع رؤيته بالعين المجردة يبعد عنا بأربعة آلاف سنة ضوئية، معنى ذلك أنه في اللحظة التي تقع عينك عليها، فأنت ترى حالته في عصر الديناصورات مثلًا.

أقرب مجرة لنا هي مجرة “المرأة المسلسلة”، والتي تبعد عنا بمقدار 2.5 مليون سنة ضوئية، ويمكنك رؤيتها بالعين المجردة من مكان به سماء صافية، أو صحراء، فهل تتخيل أنه في تلك اللحظة التي تقع عينك فيها على مجرة المرأة المسلسلة فإنك بذلك ترى شكلها من 2.5 مليون سنة مضت!!، الحقائق مذهلة بالطبع، والعلم ممتع للغاية.

لماذا أشرك عمرو دياب الجمهور في علاقته الشخصية ثم قرر في نهايتها أنها خصوصيته وحده؟

وقياسًا لنفس الفكرة، فإن أي حدث كوني، مثل انفجار نجمي، أو اكتشاف مجموعة شمسية جديدة، أو رؤيتنا لثقب أسود، كل تلك أحداث حدثت في الماضي بالفعل، ونراها نحن على حالتها منذ سنوات، ولن نرى الحالة النهائية إلا بعد سنوات أخرى وهكذا.

 

بطولة شريف السلاموني .. عن لغز فيلم فيروس الذي حقق ايرادات صفر في دور العرض

 

في عام 2003م، اكتشف العلماء تجمع هائل لعدد كبير من المجرات، أطلقوا عليه اسم “Sloan great wall”، وهو يبعد عنا بمقدار مليار سنة ضوئية، وتوقع العلماء أن ذلك التجمع سيقوم مستقبلًا بالانقسام لعدة تجمعات من المجرات، فقياسًا لنظرية انعكاس الضوء، نحن نرى حاليًا شكل وهيئة ذلك التجمع منذ مليار سنة، بالتالي هي حاليًا تحمل شكل أخر في الفضاء، لن نعرفه ونراه في حياتنا أبدًا، لأنه سيصل لنا بعد مرور مليار سنة أخرى، لذا برأيك عزيزي القارئ ما هو شكله الجديد؟

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان