رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
22   مشاهدة  

عندما تتمكن الحيتان من الغناء

غناء الحيتان


للحيتان طبيعتها الخاصة، فلها قدرة على الغناء والانسجام تحت الماء نظرًا إلى صندوق الصوت الفريد الذي يهتز الدهون الدهون والعضلات لإصدار الأصوات، بدلا من نفخ الهواء من خلالها.

تمكنت الحيتان وفقًا لدراسة جديدة أجراها فريق دولي من العلماء في جامعة جنوب الدنمارك، من تطوير صندوق الصوت لديهم والذي يختلف تمامًا عن معظم الثدييات الأخرى، فهي توفر نظرة ثاقبة للنطاق الصوتي المحدود للحيتان، وهو الذي يمكن أن يجعلها عرضة لحجب أصواتها بواسطة محركات السفن وغيرها من الضوضاء البشرية.

لاحظ العلماء من خلال الدراسة أن الحيتان تتعلم أغاني معقدة من بعضها البعض، وذلك بعدما أجروا تجاربهم على 3 حيتان فقط، وتوصلوا لأول مرة إلى إجابة عن كيفية انتقال أغاني أكبر الحيوانات في العالم لأميال عبر المحيط.

وقام العلماء باستغلال نفوق الحيتان الثلاثة أما لأسباب طبيعية أو لحوادث ليجروا عليهم دراسة التشريح الصوتي لها.

ليجدوا أن صندوق صوت الحوت لا يعمل بنفس طريقة عمل الحبل الصوتي في بقية الكائنات، فبدلًا من ذلك، تهتز قطعة من الأنسجة على شكل حرف U ضد هياكل الدهون والعضلات الموجودة في حلق الحوت.

أكد العلماء أن تلك الحيتان حيتان بالينية، تختلف عن الحيتان المسننة، وتتغذى عن طريق تصفية المياه عبر صفائح عملاقة تشبه المشط تصطاد اللافقاريات البحرية والأسماك الصغيرة.

ووجد العلماء أن صندوق صوت الحوت لا يعمل بنفس طريقة عمل الحبل الصوتي في بقية الكائنات، حيث تهتز قطعة من الأنسجة على شكل حرف U ضد هياكل الدهون والعضلات الموجودة في حلق الحوت.

قال جيريمي جولدبوجن، باحث في علم المحيطات: “هذه هي الدراسة الأكثر شمولًا وأهمية حتى الآن حول كيفية نطق الحيتان البالينية، وهو لغز طويل الأمد في هذا المجال. هذه النتائج تفتح الأبواب أمام الدراسات المستقبلية، نظرًا للذخيرة الصوتية للحيتان متنوعة”

إقرأ أيضا
ديوان الشعر المصري

إقرأ أيضًا.. لأول مرة في التاريخ.. علماء يتحدثون مع حيتان لمدة 20 دقيقة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان