رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
164   مشاهدة  

انعدام الثقة بالنفس وجلد الذات.. ماذا تفعل تصرفات وأحكام الأخرين بنا؟


 

أحيانًا كثيرة نعاني من الشعور بانعدام الثقة بأنفسنا وقدراتنا، ذلك الشعور الخبيث الذي يتسلل داخل أرواحنا دون أن نشعر به إلا بعد أن يدمرنا، حيث يدمر ثقتنا في مقدرتنا على القيام بأعمالنا، ويشككنا في قدرتنا على تحمل المسؤولية، والحفاظ على ثقتنا بأنفسنا.

 

ونجد أنفسنا فجأة في مواجهة كم هائل من الصعوبات والشكوك التي تتحول إلى انعدام ثقة بالنفس، ولكن ماذا لو كانت الثقة بالنفس هي ذلك المفتاح الذي يسمح لـــك بإدراك قيمتك الشخصية، وبأن تعرف نفســك معــرفة جيـــدة، وأن تبني الشخصية الاجتماعية التي تُناسبـــك حقًا؟.

مع الوقت سوف تدرك أن الثقة بالنفس ليست أكثــــر ولا أقـــل من مجرد حكـــم، ونقد ذاتي يُحِد من إمكانياتك وحرية تحركاتك، ومؤخرًا نجح فريق من العلماء من جامعة “كلية لندن”، في بريطانيا، بوضع معادلة رياضية يمكن أن تفسر كيف يتم تشكيل تقديرنا لذاتنا، من خلال ما يعتقده الآخرون بشأننا.

 

واستخدم الباحثون تلك الصيغة لتحديد الإشارات في المخ البشري، التي تفسر لماذا تزداد ثقتنا بأنفسنا صعودًا وهبوطًا، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

وقال فريق البحث أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تُساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر المشاكل النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الطعام، باستخدام مسح المخ.

ومن جهته، وضح المشرف الرئيسي دكتور “غيرت جان ويل” في حوار له مع صحيفة الديلي ميل: “أن انخفاض تقدير الذات، هو عامل ضعف، ويؤدي للعديد من المشاكل النفسية، بما في ذلك الاكتئاب، واضطرابات الأكل، والتوتر، ونأمل أن تؤدي هذه النتائج لفهمنا كيفية تطور مشاكل الصحة النفسية، والتي قد تساعد في نهاية المطاف على تحسين أدوات التشخيص والعلاجات”.

 

وكان 40 مشارك من الأصحاء قد أكملوا مهمة التقييم الاجتماعي، بينما كانوا في ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي، وتم إخبارهم بردود أفعال 184 من الغرباء تجاههم، والتي كانت في الحقيقة نتاج المعادلة الرياضية وليسوا أشخاصًا حقيقيين.

وقال ويل: “لقد وجدنا أن التغيرات في تقدير الذات لا تسترشد فقط من جانب أشخاص آخرين مثلك، ولكن كانت تعتمد بشكل خاص عما إذا كنت تتوقع أن يكون الشخص الآخر معجبًا بك”.

وطور الباحثون نموذجًا للعمليات العصبية التي تعمل عندما تؤثر التقييمات على تقدير الذات، ووجدوا أن أخطاء التنبؤ الاجتماعي، والتغيرات في تقدير الذات، ترتبط بنشاط في أجزاء من المخ تتولى مهام التعلم والتقييم.

 

ثم قام الفريق بجمع نموذج الكمبيوتر مع الاستبيانات السريرية، لاستكشاف آليات المخ الكامنة وراء نقاط الضعف المؤدية لمشاكل الصحة العقلية، ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم تقلبات أكبر في تقدير الذات أثناء تلك المهمة تعرضوا لأعراض الاكتئاب والتوتر.

 

إقرأ أيضا
أغنية ألغت رحلة

إقرأ أيضًا..الحصان والرومانسية .. لماذا ترتبط الخيول بالتعبير عن شعور الحب ؟

 

كذلك يرى الباحثون أن هذا النمط من النشاط العصبي، يُمكن أن يكون مؤشرًا بيولوجيًا لخطر أعلى لمجموعة من المشاكل الصحية العقلية الشائعة.

ومن جانبه، قال الباحث المشارك في الدراسة، دكتور “روب روتلدج”: “أنه من خلال الجمع بين معادلتنا الرياضية لتقدير الذات، مع عمليات مسح المخ للناس حين اكتشفوا ما إذا كان الأشخاص الآخرون يحبونهم، تبين لنا وجود مؤشرات مُحتملة للتعرض لمشاكل الصحة العقلية”.

 

وأشار: “نأمل أنه يمكن استخدام هذه الأدوات لتحسين التشخيصات، التي تمكن المهنيين في مجال الصحة العقلية من إجراء تشخيصات محددة وإعطاء علاجات فعالة”.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان