رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
557   مشاهدة  

برومو مسلسل الحشاشين “شرح ما قيل وظهر من تاريخ في لقطاته”

برومو مسلسل الحشاشين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



طرحت منصة WATCH IT عبر قناتها على يوتيوب برومو مسلسل الحشاشين والذي سيُعْرَض خلال موسم شهر رمضان 1445هـ / مارس – إبريل 2024م؛ وهو من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال وبطولة الفنان كريم عبدالعزيز وإخراج بيتر ميمي.

YouTube player

وظهر خلال البرومو مشاهد تمثيلية مختلفة مع جمل حوارية بصوت بطل المسلسل كريم عبدالعزيز باللهجة المصرية؛ ويقوم موقع الميزان بشرح ما ظهر وقيل في البرومو ثم يتناول في نهاية التقرير مسألة الاستعانة باللهجة المصرية وليس اللغة العربية.

ما ظهر في برومو مسلسل الحشاشين ؟

برومو مسلسل الحشاشين
من برومو مسلسل الحشاشين

ظهر في برومو مسلسل الحشاشين مشاهد متنوعة منها ما هو قتالي والآخر تمثيلي، مصحوبةً بجمل حوارية؛ ويستعرض تقرير أهم الأشياء التي ظهرت ثم شرح للجُمَل التي قيلت دون حرق لأحداث التاريخ التي ستسعرضها أحداث المسلسل.

مشهد القتيل .. من هو ولماذا ؟
مشهد القتيل
مشهد القتيل

من المشاهد التمثيلية مشهد ظهور قتيل عليه خنجر مغروز في صدره مرفقًا به رسالة؛ والقتيل كما ظهر في نص الرسالة هو مُضْحِك السلطان ملك شاه والرسالة موجهة إلى السلطان، وبعض الكلمات من سرعة اللقطة غير واضحة.

هذا المشهد يتناول العلاقة بين الحشاشين والسلطان ملك شاه جلال الدولة بن ألب أرسلان ثالث سلاطين الدولة السلجوقية التي نشأت كل الأجزاء الإسلامية في قارة آسيا باستثناء شبه الجزيرة العربية.

ملك شاه الأول جالسًا على عرشه
ملك شاه الأول جالسًا على عرشه

يبدو أن مشهد قتل مُضْحِك السلطان من خيال المؤلف لكنه يعطي جانبًا من تاريخ العداء بين حسن الصباح والسلطان ملك شاه إذ كان حسن الصباح على اتصال بالسلاجقة قبل ذهابه إلى مصر، ثم اصطدم بهم لاحقًا وقد كانت سياسة ملك شاه تجاه حسن الصباح تقوم على المهادنة في أحيان والمقاومة في أحيان؛ فمثلاً بعد استيلاء الحشاشين على قلعة ألموت بدأ بمناظرتهم عن طريق الفقيه أبو يوسف يعقوب بن سليمان، ثم كانت بين ملك شاه وحسن الصباح رسائل، ولما لم تحقق هذه المناظرة أهدافها بدأت المواجهات العسكرية، منها مواجهتين في سنة واحدة 485هـ / 1092م هُزِم فيها ملك شاه.[1]

رسمة متخيلة لحسن بن الصباح
رسمة متخيلة لحسن بن الصباح

أما اسم نظام الملك فهو وزير ملك شاه وأبيه ألب أرسلان وقد ساعد ملك شاه في الوصول لعرش حكم السلاجقة وساعده في قمع ثورات أعمامه عليه (سيظهر بالتأكيد في المسلسل وسنشرحه)، وكان أهم وزراء السلاجقة وله دور كبير في قوة الدولة السلجوقية.[2]

كريم عبدالعزيز في شخصية حسن بن الصباح
كريم عبدالعزيز في شخصية حسن بن الصباح

كان نظام الملك أحد القادة السلاجقة في زمن ملكشاه ويكره استخدامه للباطنية (الذين كان الحشاشين منهم) في أمور الدولة ولم يستجب له السلطان في البداية وعبر ملك شاه عن ذلك في كتابه قائلاً «سيتضح للملك في اليوم الذي أتنحى فيه جانبًا، فسادهم (يقصد الباطنية) ومكرهم وسوء فعلهم، وإنني لم أكن بغافل عن أحوال هذه الطائفة وما يدور في خلدها، بل كنت أعرضها على الأعتاب السامية دائمًا ولم أتركها تفوته وتخفي عليه، لكنني لما رأيت أن أقوالي لم تكن تلقى لديه قبولاً ولم يصدقها عزفت عن تكريرها».[3]

مقبرة نظام الملك
مقبرة نظام الملك

ولما اصطدم ملك شاه بالحشاشين كان نظام الملك أحد قادة حربهم وقد قام الوزير نظام الملك بتكليف من ملك شاه بحرب الحشاشين فقتل منهم الكثير ثم حاصر قلعة ألموت حصارًا شديدًا ليقوم الحشاشين بقتله في خيمته[4]، وتفاصيل مقتل نظام الملك والمتورطين فيه الكلام فيه كثير[5]؛ وسنشرحه في سياق تغطيتنا لأحداث المسلسل.

فتحي عبدالوهاب في دور نظام الملك
فتحي عبدالوهاب في دور نظام الملك
مشهد ماكيت قلعة أَلَمُوت
مشهد ماكيت قلعة ألموت
مشهد ماكيت قلعة ألموت

من المشاهد الأخرى التي ظهرت هي مشهد ماكيت قلعة أَلَمُوت، وليس معروفًا السياق الذي ظهر فيها المشهد من البرومو، هل بعد استيلاء الحشاشين على القلعة أم أثناء حصار نظام الملك لها أم ماذا؛ ظهر في الماكيت شكل القلعة والطريق لها ومدى استحاكمها إن حوصرت.

أعلى قلعة آلموت
أعلى قلعة آلموت

ويتطابق الماكيت مع وصف قلعة آلموت تاريخيًا فقد كانت محكمة إحكام شديد جدًا لوقوعة بين جبلين، ولا يمكن نصب المجانيق عليها ولا أن يبلغها منجنيق من الأرض؛ ثم طور الحشاشين جدرانها ومبانيها؛ واسم ألموت مشتق من كلمتين هما آله أموت وتعني عش العُقَاب.[5]

ما قيل في برومو مسلسل الحشاشين ؟

مشهد من برومو مسلسل الحشاشين
مشهد من برومو مسلسل الحشاشين

ظهر في برومو المسلسل مع المشاهد التمثيلية مقولات معينة عامة وبسيطة، لكن لأهميتها تحتاج لتوضيح من أجل تهيئة المتابعين والمشاهدين للمسلسل.

الطائفة التي أرعبت العالم .. هل الجملة بها مبالغة ؟
من برومو الحشاشين
من برومو الحشاشين

كُتِب على استرابة في برومو المسلسل جملة الطائفة التي أرعبت العالم، وهذا التوصيف ليس به مبالغة لكونه يلخص انتشار الحشاشين في بلادٍ كثيرة وقد دام وجودهم 200 سنة وأكثر [6]، وسيظهر شرح ذلك خلال تغطيتنا للمسلسل.

مؤمن واحد بخنجر وإيمان .. إيمان بإيه ؟
مشهد من برومو الحشاشين
مشهد من برومو الحشاشين

«تخيل مؤمن واحد من قلعة آلموت بخنجر وإيمان، كفيل إنه يهد دولة راسخة سنين».

تلك الجملة تشير إلى أفكار الحشاشين وهم طائفة شيعية إسماعيلية نزارية ودعت لإمامة نزار المصطفى لدين الله الفاطمي؛ وظهورهم وإن نشأ من رحم السياسة لكن أفكارهم عقائدية منبثقة من إيمانهم بالباطنية والتي تعني اختصارًا أن النص الديني له معنيان أحدهما لغوي يفهمه كل الناس والآخر باطني لا يعرفه إلا من اختصهم الله بالمعرفة ومنهم الإمام (ملحوظة: الكلام عن الباطنية وعن وحدة الوجود كفكرة فلسفية وكشيء في العقيدة الإسلامية يحتاج لتفصيل كبير ليس هذا مقامه).

ولهم اعتقاد في الإمام (كمصطلح سياسي “أمير” وكمصطلح ديني “شيخ”) فهم يروا وجوب معرفة إمام الزمان والتسليم المطلق له، والأرض لا تجوز أن تخلو من إمام وأن الإمام ليس له صفات بشرية خالصة وإنما يجمع بين الجسد البشري والجسد الخاص وله لاهوت، وأن الإمام هو ممثل الله وظله ووجهه؛ ولهم عقائد أخرى كثيرة في وجود الله وحال الإنسان بعد الموت في القبر والآخرة.[7]

كل اللي يعترض على دولتنا يقتل بأبشع الطرق
من مشاهد برومو الحشاشين
من مشاهد برومو الحشاشين

تبدو جملة «أنا عايز الرعب يملى القلوب، وعايز كل اللي يعترض على دعوتنا يُقْتَل بأبشع الطرق»؛ عادية ولا تحتاج إلى شرح، لكنها مهمة لاستيعاب ما ينتظر المشاهد.

فتلك الجملة تشير إلى أن جماعة الحشاشين كان لها أساليب في الدعوة منها القتل سواءًا كان قتل الحرب أو قتل بالاغتيال وقد اغتالوا كثيرين من عوام الناس ثم قتلوا رموزًا من المسلمين بل وحتى الصليبيين، فاغتالوا من المسلمين نظام الملك السلجوقي والقاضي فضل الدين الزوزني، والشيخ فخر الإسلام أبو المحاسين الروياني والأمير جناح الدولة حسين بن ملاعب وصي ملك حلب، والأمير مودود بن ألتونتكين صاحب الموصل، وقسيم الدولة سيف الدين أقسنقر أمير الموصل، الآمر بأحكام الله الفاطمي حاكم مصر، والخليفة العباسي المسترشد بالله.

إقرأ أيضا
مي كساب

واغتالوا من غير المسلمين وتحديدًا قادة صليبيين مثل ريموند الثاني حاكم طرابلس، وكونراد أوف مونتفراد حاكم صور، وريموند بن بوهيموند الرابع صاحب أنطاكية؛ ولا يعني ذلك أن الحشاشين كانوا مجاهدين ضد الصليبيين[8]، لكن ذلك له أسبابه سنشرحها إن تطرق المسلسل لها لكون المسلسل يؤرخ لحسن الصباح وغير معروف هل سيتطرق للحشاشين بعد رحيله أم لا.

نقد لنقد قد يطال مسلسل الحشاشين

أفيش مسلسل الحشاشين
أفيش مسلسل الحشاشين

ظهر من برومو مسلسل الحشاشين أن اللهجة المصرية ستكون هي المستخدمة في الحوار بين الممثلين وبعضهم، وربما ستكون ذلك نقطة ضعف المسلسل (حسب تصور بعض المشاهدين).

غير أن ذلك النقد يمكن نقده بشيئين أحدهما تاريخي والآخر فني؛ فأما الشيء التاريخي أنه من الصعب أصلاً الجزم بأن اللغة العربية كانت هي لغة حسن الصباح أو حتى الحشاشين، وذلك أحداث المسلسل والمرتبطة بجذورهم ونشأتهم وأغلب كانت خارج البلاد العربية، فهم نشأوا بين بلاد فارس وبلاد الأفغان ثم صار لهم تواجد فيها وبالبلاد المحيطة بها ثم انتشروا في آفاق الدول العربية كسوريا والعراق ومصر؛ وبالتالي فليس بالضرورة أن تتم الاستعانة باللغة العربية الفصحى في الجمل الحوارية حتى وإن كان الأفضل الاستعانة بها.

العمل أعطى لنفسه توصيفًا بـ «أبطال وأباطيل من وحي التاريخ»؛ فتلك الجملة لا تشير إلى إلغاء التاريخ من المسلسل وكذلك لا توحي بأنه سيكون عملاً تاريخيًا وثائقيًا، فهو عمل درامي، ولم تكن الدراما لتلتزم بحذافير الحذافير، إلى جانب ذلك أن تجربةً مثل الدراما التركية في تناولها لشخصية حسن الصباح، وبغض النظر عن الصواب والخطأ في الأحداث؛ استخدمت اللغة التركية وليست اللغة العربية حتى مع الشخصيات العربية؛ وتعامل الجمهور ببساطةٍ مع ذلك الأمر.

فاستخدام اللهجة المصرية فنيًا من المسلسل كـ عمل فني مقبول، شريطة أن تكون مخارج بعض الحروف منضبطة مثل القاف والكاف، فضلاً عن ضرورة أن لا تكون المصطلحات في اللهجة المصرية حديثة وتنتسب للقرن ال21م وإنما تكون جمل عربية باللكنة المصرية وهذا ما ظهر في أغلب جمل البرومو.


[1]  علي محمد محمد الصلابي، دولة السلاجقة وبروز مشروع إسلامي لمقاومة التغلغل الباطني والغزو الصليبي، ط/1، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، 1427هـ / 2006م، ص ص110–111.
[2]  هاني أبو الرب، الوزير نظام الملك ودوره في الحياة العامة في الدولة السلجوقية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، نابلس، فلسطين، مج21، ع3، 2007م، ص887.
[3]  نظام الملك الطوسي، سير الملوك أو سياست نامه، ترجمة: يوسف بكار، ط/1، مطبعة السفير، الأردن، 2012م، ص228.
[4]  صدر الدين علي بن ناصر الحسيني، زبْدَة التواريخ .. أخبار الأمراء والملوك السلجوقية، تحقيق: محمد نور الدين، ط/1، دار اقرأ، بيروت، 1405هـ / 1985م، ص ص139–140.
[5]  هيفاء عبدالله العلي البسام، الوزير نظام الملك، (رسالة ماجستير)، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية، جامعة الملك عبدالعزيز، 1499هـ –1400هـ – 1979م  –1980م، ص ص232–259.
[5]  عباس سليمان، نصير الدين الطوسي كاتب قلعة ألموت، ط/1، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995م، ص ص89–90.
[6]  محمد كامل حسين، طائفة الإسماعيلية تاريخها . نُظُمُها . عقائدها، ط/1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1959م
[7]  محمد عثمان الخشت، حركة الحشاشين .. تاريخ وعقائد اخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي، ط/1، مكتبة بن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة، 1988م، ص ص149–177.
[8]  عذراء إبراهيم عبدالعزيز الشعيبي، الاغتيالات الانتحارية لدى الحشاشين بوصفها أداة تغيير سياسي، مجلة الخليج للتاريخ والآثار، مجلس التعاون لدول الخليج، ع14، إبريل 2019م، ص ص229–253.

الكاتب

  • برومو مسلسل الحشاشين وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان