رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬112   مشاهدة  

بعد مقتل أخر زرافة بيضاء..هل تعلم أن الزراف بأنواعه في طريقه للانقراض؟!

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

بدأت القصة عندما سلط الإعلام الضوء على الزرافة البيضاء بكينيا وابنها الصغير عام 2017 ، ويبدو أن تصوير الزراف هو الذي أدى لشهرتهم وإلى مقتلهم بالنهاية. كل جميل عندما يكون بعيدًا عن عيون الشر يستمتع أكثر بالحياة، وخاصة الحيوانات والطبيعة بأكملها.

منذ أسابيع اختفت الزرافة البيضاء الجميلة وابنها الصغير في ظروفٍ غامضة، وكانوا يعيشون بكينيا بمحمية طبيعية تسمى “محمية الحياة البرية الكينية” لم يتمتعوا بحريتهم فيها، ولم يتمتعوا بمحاولات هيئات المحافظة على الحيوانات بكينيا حمايتهم.

بعد بحث طويل تم العثور على هيكل الزرافة وابنها واكتشاف مقتلهما الذي تم منذ حوالي أربعة أشهر!..ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة الجُناة من الصيادين هُناك.

 يقل عدد الزراف مع مرور السنين، والزراف الأبيض من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث بعد مقتل هذه الزرافة وابنها لم يتبقَ سوى ذكر واحد من الزراف الأبيض بالعالم كله. 

معلومات عن الزراف الأبيض

كائن أسطوري ككل الكائنات الخيالية أو الكرتونية، هكذا أرى الزراف الأبيض الذي لن تراه الأجيال القادمة من البشر بعد حادثة قتل الزرافة الأخيرة وصغيرها. 

 هذه الحيوانات الفريدة اكتسبت لونها الأبيض اللامع من حالة تمنع التصبغ في بعض خلايا الجلد، وهي حالة وراثية جينية تسمي “الليوسية” تختلف عن حالة مرض البهاق عند البشر الذي ينتج عن خلل ونقص في الميلامين، ولكن الحالة التي تحدث للزراف نتيجة نقص في جميع أنواع تصبغات لون الجلد وليس فقط الميلامين.

https://www.youtube.com/watch?v=mPITs5yxBEk

الزرافة في اللغة  Giraffe     

الكلمة الانجليزية مشتقة من “زرافة” من اللغة العربية الفصحى، ومن الكلمة العربية اشتقت من كلمات أخرى بلغات مختلفة لوصف هذا الكائن اللطيف. حسب ما جاء بقاموس المعاني، فالزرافة حيوان عشبي ثديي، عنقها طويل جدَا، ورجلاها أقصر من يديها، ويحمل الرأس في الذكر والأنثى قرنين قصيرين يغطيهما الجلد، ولونها أصفر مغبر، وجسمها مبقع ببقع كبيرة، والجمع زرافي، وزراف

مشكلة انقراض الزراف

طبقًا للمعلومات الصادرة من الاتحاد العام للحفاظ على الطبيعة ومواردها؛ بالثلاثين سنة الأخيرة قل عدد الزرافات من 155 ألف زرافة إلى85ألف زرافة، وعددهم الذي يقل بهذا الشكل مع الوقت ينذر بخطر انقراضهم بيوم من الأيام، فيما أسباب قلة عدد الزراف لا يرجع فقط للصيد الجائر العشوائي، ولكن لضعف الأجيال الجديدة من الزراف بوجه عام مما يؤدي لموتهم بسن صغير.

على مدار ثلاثة أجيال قلت نسبة تعداد الزراف لنسبة 30 بالمئة، وبعام 2016 صدرت دراسة  أعلنها موقع بي بي سي الإخباري بأن هناك أربعة أنواع من الزرافات؛ الزرافة الشبكية وتعيش بكينيا، والشمالية وتعيش بشمال أفريقيا، والمساي وتعيش بغرب أفريقيا، و الجنوبية وتعيش بجنوب أفريقيا،  و ولكن الاتحاد العام للحفاظ على البيئة اعتمد نوعًا واحدًا أساسيًا، وتسعة أنواع أخرى فرعية.

إقرأ أيضا

زرافة ......................بعد مقتل أخر زرافة بيضاء..هل تعلم أن الزراف بأنواعه في طريقه للانقراض؟!
زرافة عادية

أشهر أنواع الزرافات وأكثرها انتشارًا؛ الزرافة الشبكية المعروفة بجلودها المنقوشة ، في شمال كينيا ، ويعيش الباقي من هذا النوع في جنوب إثيوبيا والصومال. انخفض عدد الزرافة الشبكية بنسبة 80 في المئة في العقود الأخيرة بسبب الصيد غير المشروع

حلول مقترحة لحل الأزمة 

تحتوي النسخة الأخيرة من القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية الآن على أكثر من 85000 نوع في المجموع مع أكثر من 24000 نوع مهددة بالانقراض، وبتقرير بموقع ناشونال جيوغرافيك كان الحل المقترح الاهتمام بالمحميات الطبيعية التي تحمي الزراف لحل الأزمة.

يتفائل بعض المتخصصين في علوم الحيوان بأن بالقليل من المجهود نستطيع الحفاظ على الزراف، وضربوا أمثلة بمحميات جنوب أفريقيا التي تحمي الحيوانات قدر الإمكان من الإصابة بالأمراض والصيد الجائر، ورأوا أن أفضل طريقة للحفاظ على الحيوان؛ إعطائه الحرية في المحميات البرية مع مراعاة طرق الحفظ الصحيحة له.

كلنا نحب الزراف، ونمتلك صورة أثناء طفولتنا مع أطول حيوان بالعالم، يتمتع بالظرف واللطافة والهدوء، ولا أفهم عقلية الأنواع المؤذية من البشر التي تقتل حيوانًا لطيفًا مثل الزراف الأبيض، وتحرم الأجيال القادمة من التمتع بصحبته.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان