رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
519   مشاهدة  

بينتو كولفيج .. عراب دبلجة ديزني الذي تفوق عليه الفنان جمال إسماعيل

جمال إسماعيل وبينتو كوليفج
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بعد موت بينتو كولفيج بأشهر كان الفنان جمال إسماعيل بدأ يشق طريقه في عالم الفن، حتى قادته الصدفة للقيام بدبلجة شخصية القزم جرامبي (الغاضب) في النسخة المصرية من فيلم بياض الثلج والأقزام السبعة وظهر تميز الفنان المصري بشل صدقناه ربما أكثر من النسخة الأمريكية من فيلم سنووايت سنة 1937 م.

بينتو كولفيج .. ابن القاضي الذي تميز في ديزني

 بينتو كوليفج
بينتو كوليفج

بينتو كولفيج اسمه كاملاً فانس ديبار كولفيج من مواليد 11 سبتمبر سنة 1892 م والتحق بجامعة ولاية أوريجون وظل بها 3 سنوات، ثم استقر عام 1916 في سان فرانسيسكو مع زوجته مارجريت بورك سلافين وأنجب منها 5 أولاد.

اقرأ أيضًا
فاشلون ولكن عظماء..أشخاص تحدوا الصعاب وحفروا أسمائهم في التاريخ

أسس بينتو كولفيج شركة لأفلام الرسوم المتحركة في سان فرانسيسكو عام 1916 م وهي تعتبر أقدم شركة في هذا المجال وعمل بها ونجح فيها بمساعدة والتر لانتز وكان يعمل كاتبًا ومعلقًا، إلى أن جاء عام 1931 وانضم إلى شركة ديزني كمؤلف، ثم أعيد اكتشافه كمعلق صوتي له إمكانيات حينما أدى شخصية جرامبي وسيلمبي في فيلم الأميرة بياض الثلج والأقزام السبعة سنة 1937 م.

الخلاف مع والت ديزني

 والت ديزني
والت ديزني

وقع سنة 1940 م خلاف بينه وبين والت ديزني فعرضت عليه وظيفة إدارية بالشركة تقديرًا لدوره وكان يخطط لإنتاج فيلم رسوم متحركة طويل منافس في أعقاب نجاحه مع ديزني في سنو وايت والأقزام السبعة، لكنه لم ينجح في هذا.

 كوليفج وبندق
كوليفج وبندق

كانت شخصية بندق إحدى شخصيات عالم ديزني واكتسبت شهرة واسعة للغاية وأكسبت بينتو كوليفج شهرة أوسع وأحبها للغاية، لكن والت ديزني كان يكره شخصية بندق وهدد كثيرًا بإيقافها لأنه كان يعتبرها تفتقر للواقعية، إلا أنه احتفظ بها لأن الرسامين في استديوهات ديزني يحتاجون للعمل باستمرار.

 كوليفج في آخر أيامه
كوليفج في آخر أيامه

في عام 1946  م وبعد الخلاف مع ديزني أدى بينتو كوليفج شخصية بوزو المهرج لصالح شركة تسجيلات كابيتول وسجل كولفيج أيضًا أغنية فيلبرت الضفدع  ولقيت الأغنية نجاحًا كبيرًا، ثم أعاد شخصية بندق مرة أخرى مطلع الستينيات إلى أن توفي بسرطان الرئة في 3 أكتوبر 1967 في مدينة وودلاند هيلز في ولاية كاليفورنيا عن عمر يناهز 75 عامًا وتم دفنه في مقبرة الصليب المقدس في مدينة كولفر.

اقرأ أيضًا
دونالد Duck .. البطة الأقل حظًا في تاريخ ديزني

إقرأ أيضا
بطريق برتبة لواء

موهبة كوليفج ورثها عنه نجله فانس ديبار كولفيج جونيور حيث قدم شخصية الكلب تشوبر بولدوج في كارتون الدب يوغي شو في ثمانينيات القرن الماضي ولم تلقى النجاح الكبير ومات نجله في 4 مارس سنة 1991 م.

 

الكاتب

  • بينتو كولفيج وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان