رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬466   مشاهدة  

جلال الدين الرومي.. عندما يكون الحب دينا

جلال الدين الرومي


أنت في كل شيء حولي، في كل رؤية، في كل صوت، لكنني لم أزل أذوب حنيناً إليك،،

اقتصر الحب عند جلال الدين الرومي على الله تعالى، بينما الحب المادي مصطنع. يقول «مولانا»: «إن لون النار أحمر بينما شرارتها بيضاء، والدخان الصادر عنها ناتج عن الخشب الذي يحترق هو يعتقد أن الحب المادي كالدخان، فيما حب الله هو حب نزيه.، ويرى أن جوهر الإنسان يحمل صبغة إلهية، وحب الإنسان حب مصطنع، والجوهر هو الله تعالى.

نشأته

إلى بغداد انتقل جلال الدين الرومي مع أبيه سنة  1210م؛ على إثر خلاف بين أبيه والوالي “محمد قطب الدين خوارزم شاه”.

في بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها “دمشق” و”مكة” و”ملسطية” و”أرزبخان” و” لارند”.

استقر في “قونية” في عام 1226م حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي “علاء الدين قبقباذ”.

أُختير للتدريس في أربع مدارس بـ”قونية”، وخلفه ابنه “جلال الدين” في التدريس بتلك المدارس.

وتوفي سنة 1231م.

الشيخ أحمد التوني ..غلبه الشوق فمدح

شعره

يعد “جلال الدين” شاعرًا من الطبقة الأولى؛ فهو قوي البيان، فياض الخيال، بارع التصوير، يوضح المعنى الواحد في صور مختلفة، له قدرة على توليد المعاني واسترسال الأفكار، ويتسم بالبراعة في انتقاء الألفاظ واختيار بحور الشعر، وتسخير اللغة والتحكم في الألفاظ.

تصوفه

قد عرف “جلال الدين” بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، إلا أنه لم يستمر كثيرًا في التدريس؛ فقد كان للقائه بالصوفي المعروف “شمس الدين تبريزي” أعظم الأثر في حياته العقلية والأدبية؛ فمنذ أن التقى به حينما وفد على “قونية” في إحدى جولاته، تعلق به “جلال الدين”، وأصبح له سلطان عظيم عليه ومكانة خاصة لديه.

إقرأ أيضا
أمل دنقل

أجمل جمله

لا تجزع إن ذابت وانطفأت كل شموع العالم.. نحن الشرارة التي تبدأ النار. ـ يا قلب.. ﻻ تجالس إﻻ الذين يفهمونك ويعرفون حقيقتك، يا قلب.. ﻻ تجلس إﻻ تحت الشجرة المزهرة. ـ فلندر حول قلوبنا، فإن في كل قلب كونا مخفيا. ـ يبقى القمر مضيئا.. حين ﻻ يهرب من ظلمة الليل. ـ أيا كان ما يشعرك بالنقاء.. فهو الطريق الصحيح.

ـ وضع الله أمامنا سلما علينا أن نتسلقه درجة إثر درجة.. لديك قدمان.. فلم التظاهر بالعرج؟. ـ فن المعرفة هو أن تعرف ما يجب عليك تجاهله. ـ العشق نبع.. فانغمر. ـ مع الزمن.. يتحول الألم إلى حزن.. ويتحول الحزن إلى صمت.. ويتحول الصمت إلى وحدة ضخمة وشاسعة كالمحيطات المظلمة. ـ العشق هو تلك الرحلة التي تأخذك من نفسك إلى نفسك. ـ.

المصادر: مجلة العربي القديمة – جمل مولانا جلال الدين الرومي

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان