تقرأ الآن
خطبة الشعراوي في عرفات لم تحدث “تصحيح لخطأ تاريخي شهير”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
683   مشاهدة  

خطبة الشعراوي في عرفات لم تحدث “تصحيح لخطأ تاريخي شهير”


  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


ذكر الباحث الصحفي هيثم أبو زيد معلومةً تاريخيةً بشأن خطبة الشيخ محمد متولي الشعراوي في عرفات وأكد أنها لم تحدث رغم ما تذكره كل المواقع حتى قناة ماسبيرو زمان وإذاعة القرآن الكريم.

واستعرض هيثم أبو زيد أسماء خطباء يوم عرفة من العام 1952 وحتى تسعينيات القرن الماضي ولم يكن الشعراوي واحدًا منهم، وحول الفيديو الشهير للشعراوي خطيبًا بملابس الإحرام قال هيثم أبو زيد «ليس إلا كلمة مسجلة ألقاها الشعراوي على الحجاج المصريين، لأنه كان رئيسا لبعثة الحج المصرية، بصفته وزيرا للأوقاف والدولة لشؤون الأزهر».

صدمت تلك المعلومة كثير من مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي، خاصةً وأن المأثور هو أن الشيخ محمد متولي الشعراوي هو العالم الوحيد الذي ألقى خطبة عرفة من غير السعوديين.

توثيق الصواب

خطباء يوم عرفة
خطباء يوم عرفة

مصدر معلومة خطبة الشعراوي في عرفات هي الحلقة 22 من مسلسل إمام الدعاة إنتاج عام 2003 م، والمسلسل كله قائم على كتاب الشعراوي الذي لا نعرفه للصحفي سعيد أبو العنين.

حوارات الشعراوي مع الصحفي سعيد أبو العنين التي جُمِعَت في كتاب الشعراوي الذي لا نعرفه، خَلَت من أي معلومة تخص خطبة عرفة، عدا صفحة 172 والتي حكى الشعراوي من خلالها عن رد فعل الحجاج عام 1977 إزاء زيارة السادات إلى القدس وقال أنه كان على جبل عرفات في تلك الليلة ـ دون أن يذكر أي تفاصيل عن وضعه في الحج ـ.

يشير تسجيل خطبة الشعراوي في يوم عرفة عبر قناة ماسبيرو زمان إلى أن الخطبة تمت عام 1976 م وكان يوم عرفة 9 ذو الحجة 1395 هـ، موافقًا ليوم 30 نوفمبر 1976 م، فأين كان الشعراوي في هذا اليوم.

إقرأ أيضا
داليدا

فقرات التلفزيون في يوم عرفة 1395 - 1976 م
فقرات التلفزيون في يوم عرفة 1395 – 1976 م

تشير فقرات التلفزيون في يوم عرفة 1395 هـ/ 1976 إلى أن القناة الأولى بثت شعائر الحج على جبل عرفات صباحًا وعلى مدار ساعتين وبالتحديد في تمام الساعة 10:30 صباحًا، وبعد ساعتين كان لقاء الشيخ محمد متولي الشعراوي مع الإعلامي أحمد فراج حول أحكام الحج.

فقرات التلفزيون في يوم عرفة 1396 - 1977 م
فقرات التلفزيون في يوم عرفة 1396 – 1977 م

وعلى فرض أن قناة ماسبيرو زمان وقعت في خطأ التحديد وأن خطبة الشعراوي في عرفات كانت عام 1977 م، فإن الشعراوي لم يتطرق في حواراته الصحفية إلى قيامه بإمامة المصلين في عرفة والخطبة فيهم، إضافةً لذلك فإن التلفزيون المصري في حجة 1396 هـ/ 1977 م نقل شعائر الحج من مسجد نمرة الساعة 10:30 حتى 12:30 ومن الساعة الرابعة عصر يوم عرفة عام 1977 م كان رصد لوقوف الحجاج على عرفات، دون الإشارة إلى أن الشعراوي كان خطيبًا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
4
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان