رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬126   مشاهدة  

دلالات نبش قبر عمر بن عبدالعزيز وتدمير رفاته “لماذا يكره الشيعة الخليفة الأشج ؟”

نبش قبر عمر بن عبدالعزيز
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ساد غضب واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد عملية نبشر قبر عمر بن عبدالعزيز على يد ميليشيات شيعية إيرانية بالإضافة إلى نبش قبر زوجته فاطمة بنت عبد الملك بن مروان، ونبش قبر خادم الضريح الشيخ أبو زكريا بن يحيى المنصور، وسرقة محتويات القبور فيما بات الرفات مهددًا.

وعملية نبش قبر عمر بن عبدالعزيز لم تكن الأولى، ففيه عام 2018 تعرض المسجد لأضرار بالغة جراء قصف روسي على المنطقة، بينما قامت الميليشات الإيرانية في 2019 بحرق المسجد؛ أما في 2020 فوصل الأمر للنبش والسرقة.

موقف الشيعة من عمر بن عبدالعزيز .. دلالات الحقيقة والأسطورة

قصف قبة قبر عمر بن عبدالعزيز
قصف قبة قبر عمر بن عبدالعزيز

تاريخيًا فإن عمر بن العزيز له مواقف بيضاء مع آل البيت ــ الذين يتشدق الشيعة بحبهم وحب من يحبهم ــ إذ أنه رد أرض فدك إلى أحفاد السيدة فاطمة الزهراء بعد أن وهبها معاوية بن أبي سفيان إلى مروان بن الحكم والذي أهداها لابنه عبدالعزيز فوهبها إلى نجله عمر ليردها إلى أحفاد السيدة فاطمة.

اقرأ أيضًا 
هل كان لخامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز ألحان موسيقية؟

كذلك فإن عمر عبدالعزيز أصدر أمرًا بإيقاف سب الإمام علي بن أبي طالب على المساجد، وفق ما يذكره السيوطي في كتابه «تاريخ الخلفاء»، فضلاً عن صلته الوثيقة بالإمام أبو جعفر محمد بن علي الباقر الإمام الخامس عند الشيعة الإمامية.

رغم كل هذا الزخم لكن الأدبيات الشيعية بغلوها تحديدًا لم تكن تستلطف شخصية عمر بن عبدالعزيز إذ اعتبروا أن أفعاله كانت سياسية وليست دينية لأنه أراد استمرار الخلافة داخل البيت الأموي في الفرع المرواني وهذا لن يحدث إلا بإيقاف حركات الظلم والفساد.

فكريًا فإن الشيعة يكرهون 4 أشياء في شخصية عمر بن عبدالعزيز أولها أنه أموي النسب والهوى، ثانيها عدم محاولته خلع يزيد بن عبدالملك بن مروان، وثالثها استمرار الأمويين في تولي المناصب القيادية، فيما كان رابع هذه المآخذ عليه أنه لم يولي أحدًا من آل البيت منصبًا قياديًا في الدولة.

إقرأ أيضا
تاريخ الطبري

هناك عاملان رئيسيان جعلا الميليشيات الإيرانية تقوم بعملية نبش قبر بن عبدالعزيز أولها أنه حفيد عمر بن الخطاب والذي على قائمة الشخصيات المكروه بالنسبة لهم، ثانيهما أنه أموي الأصل وما بين بني أمية والشيعة ما صنعه الحداد، وبالتالي فأُخِذَ عمر بن عبدالعزيز من سبيل السيئة تعم.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
2
أعجبني
2
أغضبني
3
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


3 تعليقات

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان