رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
331   مشاهدة  

دليلك لمعرفة أفضل تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية المتوافقة مع الهواتف الذكية

دليلك لمعرفة أفضل تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية المتوافقة مع الهواتف الذكية
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

منفذ ان كنت في مرحلة التعليم الإعدادية بدأت في تكوين مكتبتي الخاصة، وحتى يومنا هذا أصبحت تضم هذه المكتبة عشرات الكتب الورقية المتنوعة، ولكن المكتبة الأضخم من تلك الورقية كانت المكتبة الإلكترونية التي بدأت في جمعها خلال سنوات قليلة مضت، واكتشفت بعد أن اكتشفت تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية واعتدت عليها أنني قد استفدت بالعديد من الفوائد، أبرزها أن مكتبتي الكاملة أصبحت في جيبي طوال الوقت، بالإضافة إلى أنه بحسبة بسيطة، كنت سأحتاج لآلاف الجنيهات وسنوات طويلة لأتمكن من جمع هذه المكتبة الضخمة والتي حصلت عليها إما بأسعار رخيصة للغاية أو حتى مجانًا من خلال العديد من الخدمات.

العديد من الأشخاص لم يتأقلموا بعد مع القراءة الإلكترونية للكتب، والكثير منا لا يزال يفضل التعامل مع رونق الكتب الورقية، ولكن انتشار الكتب الإلكترونية وراءه الكثير من الأسباب وله الكثير من المميزات، فالكتب الإلكترونية أرخص وقد تحصل على بعضها مجانًا، فعدم اعتماد الكتاب على تكلفة صناعة الورق كفيل بخفض سعره لما يقرب من 90 بالمائة مقارنة بالنسخة الورقية، كما أن المتطلبات البيئية تدعونا إلى خفض استهلاك الورق، بالإضافة إلى فائدة وجود عشرات الكتب في جيبك بدلًا من اضطرارك لأخذ كتاب واحد في المرة الواحدة.

تعرف على طرق تحويل الفيديو إلى MP3 من خلال الكمبيوتر أو الهواتف الذكية

من بين الأسباب التي قد تعطلك عن التوجه للكتب الإلكترونية، عدم امتلاكك لجهاز مخصص لقراءة الكتب الإلكترونية مثل أجهزة Kindle من أمازون، وعلى الرغم من انخفاض سعر هذه الأجهزة على الرغم من مميزاتها العديدة، إلا أنك لا تحتاج بالفعل لأي من هذه الأجهزة طالما لا تستطيع الحصول عليه حاليًا، بل يكفيك هاتفك الذكي واختيار تطبيق قراءة الكتب الإلكترونية المناسب ولتبدأ في تكوين مكتبك الإلكترونية الغنية.

إن لم تكن تمتلك أحد أجهزة كيندل بعد فلا يزال بإمكانك قراءة ما ترغب من كتب عبر هاتفك الذكي واختيار أحد تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية المجانية

تطبيق Amazon Kindle App

دليلك لمعرفة أفضل تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية المتوافقة مع الهواتف الذكية

مع تطبيق Amazon Kindle App لن تحتاج لشراء جهاز كيندل لتتمكن من شراء وقراءة الكتب الإلكترونية المتوفرة على متاجر أمازون، ويدعم التطبيق مختلف المنصات المعروفة، فهو يدعم أجهزة الكمبيوتر بنظامي تشغيل ويندوز وماك، كما يدعم أنظمة تشغيل iOS وiPadOS لأجهزة ابل المحمولة بالإضافة لأجهزة نظام تشغيل اندرويد.

يتيح التطبيق إمكانية تغيير لون الخط ونوعه وحجمه بالإضافة إلى تغيير المسافات بين الكلمات والأسطر والعديد من العناصر الأخرى، كما يمكن تحديد نص بعينه أو إضافة ملاحظة نصية، بالإضافة لإمكانية استخدام خاصية X-ray للحصول على المزيد من التفاصيل الخاصة بالحروف والعناصر الأخرى، كما يمكنك وضع علامة مرجعية Bookmark لصفحة ما والبحث عن كلمة او نص بعينه.

كما يمكن من خلال التطبيق أيضًا البحث عن معنى كلمة بعينها من خلال تحديدها ليظهر معنى وتوضيح الكلمة من خلال القاموس أو من خلال موقع ويكيبيديا، ويتعامل التطبيق مع الكتب التي يتم شراءها وتحميها من موقع أمازون كما يمكنه التعامل مع أي من الكتب من مكتبتك الخاصة.

تطبيق Google Play Books

دليلك لمعرفة أفضل تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية المتوافقة مع الهواتف الذكية

قد لا يكون تطبيق Google Play Books بنفس القوة التي يتمتع بها تطبيق Amazon Kindle إلا أنه يتسم بالبساطة كما أنه متعدد المنصات أيضًا، فالتطبيق متوفرة لأجهزة ايفون وايباد، كما أنه متوفر بالطبع لأجهزة اندرويد مع توفره عبر تطبيق ويب وتوفره كملحق إضافة لمتصفح كروم.

ويمكن للتطبيق قراءة الكتب التي يتم شراءها عبر متجر جوجل بالإضافة لمختلف الكتب الإلكترونية الأخرى التي يمكن تحميلها من أي مصدر آخر بالإضافة أيضًا إلى الملفات النصية بصيغة PDF، ويمكن من خلال التطبيق تعيير نوع النص والألوان ومشاهدة الصفحات الأصلية للكتاب وأيضًا إضافة علامة مرجعية للصفحات، كما يمكن أيضًا الاستماع إلى نصوص الكتب، كما يتوفر في التطبيق وضع ليلي واستخدام قاموس، ويمكن استخدام أزرار التحكم في الصوت للتحكم في صفحات الكتاب.

تعرف على تلوين الصور القديمة بمختلف الطرق عبر الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو تطبيقات الويب

تطبيق Kobo Books

دليلك لمعرفة أفضل تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية المتوافقة مع الهواتف الذكية

ثالث تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية هو تطبيق Kobo Books ويستهدف التطبيق الكتب الإلكترونية النصية والمسموعة، والتطبيق متوفر لمختلف المنصات وأجهزة التشغيل، ويمكن للكتاب قراءة الكتب الإلكترونية التي يتم تحميلها عبر متجر Kobo Store بالإضافة إلى الكتب المختلفة الأخرى من مصادر مختلفة سواء بصيغة PDF أو EPUB.

عند استخدام التطبيق قم بالضغط على الشاشة لتظهر لك مجموعة من الأيقونة أسفل يمين الشاشة ومن خلالها يمكنك التعديل على نوع وحجم الخط والتصميم العام لواجهة التطبيق وثيماته، كما يمك أيضًا التقليب بين الصفحات من خلال أزرار التحكم في الصوت، كما يمكن القراءة إما بالوضع الأفقي أو الرأسي مع العديد من المميزات والإمكانيات الأخرى مثل وضع علامات مرجعية وكتابة الملاحظات وغيرها.

تطبيق FBReader

FBReader

يتعامل تطبيق FBReader مع الكتب التي يتم تحميلها من على المكتبة الخاصة به كما يمكن من خلاله قراءة الكتب المحملة من أي مصادر أخرى ويدعم التطبيق صبغ وامتداد ملفات PDF، ePub، mobi، RTF وHTML بالإضافة إلى ملفات النصوص المختلفة، والتطبيق متاح لمنصات iOS وiPadOS واندرويد كما تتوفر منه نسخة تجريبية لنظام تشغيل ماك وتعمل الشركة على تطوير إصدارات خاصة بنظامي ويندوز ولينوكس.

عند استخدام التطبيق ستتمكن من التحويل بين الوضعين الداكن والفاتح، كما ستتمكن من البحث عن نص بعينه وتغيير وضع القراءة بين الرأسي والأفقي، كما يمكنك التحكم في التقريب أو الابتعاد عن النص، ومن إعدادات الشاشة يمكنك التعديل على نوع الخط وحجمه وشكل العرض والألوان وكيفية التنقل بين الصفحات، كما يسمح التطبيق بالعديد من الإضافات مثل قارئ PDF والقواميس.

إقرأ أيضا
الطرق المختلفة لكيفية مشاركة موقعك من الايفون مع الأخرين

تطبيق PocketBook Reader

PocketBook Reader

تطبيق مخصص لأنظمة تشغيل iOS وiPadOS واندرويد، ويتيح تطبيق PocketBook Reader تحميل الكتب الإلكترونية من المتجر الخاص به بالإضافة إلى تحميل التطبيقات المخزنة على هاتفك أو جهازك، بالإضافة إلى الكتب والنصوص المحملة على خدمات التخزين السحابية Dropbox، Google Drive وPocketBook Cloud بالإضافة للكتب الإلكترونية المحملة من خدمة Google Bookx.

بالإضافة لذلك فغن التطبيق من بين تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية القابلة للتعامل مع الكتب النصية والكتب المسموعة من 26 صيغة مختلفة مثل ePUB وmobi وPDF وRTF وtext وHTML وMP3 وM4B.

قد يكون استخدام التطبيق صعبًا قليلًا في البداية، فالوصول إلى الإعدادات يتطلب منك الضغط المطول على الشاشة لفتح دائرة التحكم والتي تتضمن مجموعة من الأيقونات التي تقدم مجموعة مختلفة من الوظائف، حيث يمكن التعديل على نوع وحجم الخط بالإضافة إلى التحكم في الألوان ومستوى السطوع والإطار المحيط بالنص ووضع القراءة وغيرها من العناصر.

يمكن أيضًا من خلال التطبيق وضع علامة مرجعية لصفحة ما أو القفز إلى صفحة بعينها او الاستماع للنصوص المكتوبة، ويمكن من خلال الضغط المطول على كلمة بعينها القيام بتحديدها ثم البحث عنها أو معرفة معناها، كما يمكن القفز إلى إعدادات التطبيق للتعامل مع مختلف تلك العناصر بدلًا من التعامل مع أيقونات دائرة التحكم.

تعرف على كيفية دمج ملفات PDF في ملف واحد على نظامي تشغيل ماك وويندوز

إن كنت تعتمد على أي من تطبيقات قراءة الكتب الالكترونية التي لم يرد ذكرها في هذا المقال فيمكنك مشاركتها معنا ومشاركتنا تجربتك لها لنتمكن من اختبارها وإضافتها لهذه القائمة.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان