تقرأ الآن
رشوة الثمانينيات في العباسية لأجل العيد “محنة الجريمة ومنحة الشرف”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
79   مشاهدة  

رشوة الثمانينيات في العباسية لأجل العيد “محنة الجريمة ومنحة الشرف”

أحمد رشدي وزير الداخلية - العباسية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


أوصى الله في القرآن الكريم بعدم ارتكاب المعاصي في الأشهر الحرم حيث قال سبحانه «فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ» وشهر ذو الحجة من الأشهر الحرم التي بها أداء فريضة الحج.

آية فلا تظلموا فيهن أنفسكم
آية فلا تظلموا فيهن أنفسكم

قال قتادة في تفسيره «إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزراً من الظلم فيما سواها وإن كان الظلم على كل حال عظيماً، ولكن الله يعظم من أمره ما يشاء، وإن الله اصطفى صفايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلاً ومن الناس رسلاً، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر فعظموا ما عظم الله».

اقرأ أيضًا
الأشهر الحرم بين الفضل الديني ووقائع سجلتها الدماء

رغم ذلك التحريم للمعاصي فإن بعض النفس البشرية ارتكبوا الموبقات في الأشهر الحرم وباتت جرائمهم مشهورة في التاريخ، وبعضهم ليس مشهورًا.

نفحات شهر ذي الحجة من وزير الداخلية

وزير الداخلية أحمد رشدي
وزير الداخلية أحمد رشدي

الجريمة بها طرفان، أحدهما يعاقب والآخر يكافئ، وهو ما جرى في مستهل شهر ذي الحجة لعام 1405 هجري الموافق 17 أغسطس عام 1985 م عندما تم ضبط 3 مهندسين في العباسية تقاضوا خلال 3 ساعات 12 ألف جنيه عملة صعبة وشهادات استثمار.

يشير بيان وزارة الداخلية أن رجال مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة تمكنوا من ضبط أكبر قضية رشوة في المكتب الهندسي بهيئة المساحة في العباسية، وقاموا بتسجيل الرشوة عبر أجهزة الفيديو بالصوت والصوت بعد استئذان النيابة.

المضبوطين في الجرائم هم أحمد حافظ مدير المكتب الهندسي بهيئة المساحة في العباسية ومساعداه سمير إبراهيم وصالح حسن وكانوا يتقاضون من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا أكثر من 12 ألف جنيه بالعملات الصعبة وشهادات استثمار بمبلغ 4500 جنيه من أصحاب العقارات وشقق التمليك لإجراء المعاينة لتسجيلها والتصديق عليها بالشهر العقاري.

وسجلت الأجهزة تقاضي مدير المكتب الهندسي بهيئة المساحة في العباسية والمهندسين مبلغ 2228 جنيه و 3012 و 1335 ريلا سعودي وشهادات استثمار باسم أيمن نجل مدير المكتب.

إقرأ أيضا
الأغنيات

الأطراف التي كوفئت في تلك القضية كان جميع المشتركين في عملية ضبط المهندسين المرتشين وذلك بقرار من اللواء أحمد رشدي وزير الداخلية حيث وقع على صرف مكافأة شهرين للضباط.

والذين اشتركوا في التحريات والتسجيل والضبط كل من «اللواء حسني الألفي مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في الوزارة، واللواء ممدوح سليم مساعد وزير الداخلية للأمن الاقتصادي ومدير الأموال العامة، والعقيد مسعد هنداوي وسعيد الصاوي وعلاء عباس والمقدمان نصر حشاد ومحمد فراج والرائدان طارق صفوت وسامي السيد.

المراجع

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان