رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

روبوت نادية.. ملاكم آلى يثير جدلًا واسعًا 

الريبورد نادية


“الروبوت نادية”.. انتشر هذا الاسم على نطاق واسع خلال الفترة الماضية بعدما انتشر مقطع فيديو مصور لهذا الملاكم الآلي مع ملاكم بشري ويؤدي الآلي حركات قتالية بشكل محترم ما خلق حالة من الجدل ما بين مؤيد ومعارض لهذا التطور الكبير للذكاء الاصطناعي.

أظهر الفيديو المنتشر أن الملاكم نادية يوجه لكمات احترافية في جلسة تدريبية على طريقة سلفستر ستالون في الفيلم الشهير “روكي”، مع لاعب بشري يحاول أن يجاريه ويتدرب معه، مع إيقاع موسيقى تصويرية تظهر في الخلفية للعبة الفيديو المعروفة “Mortal Kombat”

ويتم التحكم بهذا الروبوت من خلال مهندس يرتدي سماعة رأس للواقع الافتراضي بجانب أجهزة تحكم تترجم تحركاته مباشرة إلى الريبورت، ورغم ذلك التطور الكبير لكن المطورين يأملون أن يكون الروبوت مستقلا تمامًا في المستقبل.

وأطلق الباحثين في مختبر IMHC Robotics وشركة Broadwalk Robotics لتطوير الروبوتات على الريبورت اسم “نادية” وذلك تيمنًا باللاعبة نادية كومانيسي، الحائزة على ميدالية ذهبية أولمبية خمس مرات.

وأكد الباحثون أن اختيار الاسم لم يكن محض صدفة، حيث أن هدفهم المتمثل هو تطوير نموذج يحاكي نطاق حركة الإنسان بل تخطيه وهذا ما ظهر عندما امتلك الروبوت 29 مفصلًا، مما يوفر له بعضًا من أعلى نطاقات الحركة مقارنة بأي إنسان في العالم.

وفقًا لموقع شركة “Broadwalk Robotics” فإن مشروع “نادية” يسعى لتطوير روبوت يتمتع بنفس نطاق الحركة الذي يتمتع به الإنسان، الأمر الذي يدعم قدرته على التعامل مع تضاريس معقدة، والتنقل بسهولة عبر حواجز من الطوب الخرساني.

فيما يرى مختبر IHMC Robotics أن الهدف منه هو منع البشر من تحمل مخاطر غير ضرورية في المواقف التي تهدد حياتهم.

ورغم أن هذا الروبوت أثار إعجاب الكثيرين حيث روا أنه أمرًا مهما إدخال تحسينات مستقبلية مدعمة بالذكاء ىالاصطناعي تمنعه من إيذاء البشر ومهاجمتهم، إلا أن البعض الأخر حذر من أن حروب الروبوتات قد تنشأ من الذكاء الاصطناعي خلال عامين فقط. داعين البعض إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل قدرات الروبوتات قبل أن يعجز البشر عن السيطرة عليها.

إقرأ أيضا
قصف غزة

إقرأ أيضًا.. بعد قرار وقف “بطاقات الخصم”.. العاملون بالتكنولوجيا : نحن أمام كارثة حقيقية

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان