تقرأ الآن
شهادة أبوالحسن الندوي في رجوع وندم البنا عن تأسيس جماعة الإخوان

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
97   مشاهدة  

شهادة أبوالحسن الندوي في رجوع وندم البنا عن تأسيس جماعة الإخوان

حسن البنا - أبو الحسن الندوي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

الشيخ أبو الحسن الندوي رحمة الله من أبرز المفكرين البارزين  الذين كانت لهم إسهامات فكرية أثرت في مجتمعنا المعاصر وكتابه “ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين” خير شاهد على علو ذوقه الأدبي والعلمي وبراعة فكره، عاش حياته متأثراً بالصوفية غارقا في طريقة تذوقهم للمعاني متشبعاً  بسلوكهم وهو ما انعكس في كتاباته.

سيرة الشيخ أبو الحسن الندوي

الشيخ أبو الحسن الندوي
الشيخ أبو الحسن الندوي

هو الشيخ أبو الحسنِ بنُ عبد الحي بن فخر الدين الحسني، ولد بقرية تكية، مديرية رائي بريلي، الهند عام 1333هـ/1914م  بدأ في تعلُّم اللغتَينِ الأردية والفارسية، تُوُفِّي أبوه عام 1341هـ – (1923م) وهو لم يزل دون العاشرة، فتولَّت أمُّه، وأخوه الأكبُر الدكتور عبد العلي الحسني الذي كان هو الآخَرُ طالباً في كلية الطب بعد تخرُّجِه من دار العلوم ندوة العلماء ومن دار العلوم ديوبند.

اقرأ أيضًا 
التقية على مذهب حسن البنا “المرشد حين يكذب باعتراف أقرب مقربيه”

تعلم الندوي اللغة العربية والإنجليزية وقرأ في الأدب الإنجليزي وتوسع فيه و درس الفقه والعقيدة والتفسير , عمل فترة بالصحافة فشارك في تحرير مجلة الضياء العربية الصادرة من ندوة العلماء عام 1932م، ومجلة الندوة الأردية الصادرة منها أيضاً عام 1940 م، وأصدر مجلة التعمير الأوردية عام 1948 م.

الشيخ الندوي
الشيخ الندوي

بدأ يتوسع في المطالعة والدراسة – خارجاً عن نطاق التفسير والحديث والأدب والتاريخ أيضاً- منذ عام 1937م، واستفاد من كتب المعاصرين من الدعاة و المفكرين العرب ، وفضلاء الغرب ،و الزعماء السياسِيِّينَ.

الشيخ الندوي
الشيخ الندوي

قام برحلة استطلاعية للمراكز الدينيَّة في الهند عام 1939م تعرَّف فيها على الشيخ المربِّي عبد القادر الراي بوري والداعية الصوفي  المصلح الكبيرمحمد إلياس الكاندهلوي، وبقي على صلة بهما، فتلقَّى التربيةَ الروحيةَ من الأول وتأسَّى بالثاني في القيام بواجبِ الدعوةوإصلاح المجتمع، فقضى زمناً في رحلات دعوية متتابعة للتربية والإصلاح والتوجيه الديني على منهجه، واستمرت الرحلات الدعوية – على اختلاف في الشكل والنظام – إلى مرض وفاته رحمه الله في ذي الحجة عام 1420هـ.

ما الذي كتبه أبو الحسن الندوي عن حسن البنا

إقرأ أيضا
مناهج الأزهر

حسن البنا
حسن البنا

يعتبر الشيخ الندوي من أكثر المقربين لجماعة الإخوان فيحبونه ويعظمونه ونحن في هذا المقال ننقل لكم شهادة الشيخ أبو الحسن الندوي والذي قرر فيها رجوع وندم حسن البنا عن تأسيس الجماعة.  

اقرأ أيضًا 
قصص التحرش الجنسي في عائلة حسن البنا .. من عابدين إلى رمضان

فقد كتب الاستاذ ابو الحسن الندوي في مذكراته المسماه: (في مسيرة الحياة)، ج1، دار القلم، دمشق، ط1، 1987م، ص235): (ولقد علمت من عدد من المصادر الصحيحة التي يُعتمد عليها أن الإمام حسن البنا كان يتأسف في آخر أيام من حياته ويتألم من أنه اضطر للدخول في المجال السياسي قبل أوانه، وأحاط به الطريق الشائك، وأنه كان يتمنى كثيرا إلى أن يعود -مرة ثانية- إلى العمل الدعوي التربوي الخالص)، والمصادر التي اعتمد عليها “الندوي” كما ذكرها الاستاذ الباحث حسين القاضي  هي والد البنا، والبهي الخوالي، وصالح العشماوي، وعبد الحكيم عابدين، وسعيد رمضان، ومنير الدلة، وفريد عبد الخالق، وهؤلاء من الرعيل الأول من مؤسسي الجماعة.

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان