رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
963   مشاهدة  

“صقلية” مرحلة منسية في تاريخ تأثير “الحضارة الإسلامية” على أوروبا

"صقلية" مرحلة منسية في تاريخ تأثير "الحضارة الإسلامية" على أوروبا
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حتى الآن لا يعرف أحد لماذا الاهتمام بالأندلس لدرجة جعلت الكثيرين يتغاضون عن مرحلة صقلية ، ربما السبب المنطقي في هذا أن الأندلس كانت تثير اهتمام أوروبا، خاصةً مع نشأة مدارس الترجمة الأندلسية والتي ساهمت في نقل ثمار العلوم الإسلامية الى اللغة اللاتينية، التي كانت لغة العلم في سائر أنحاء القارة الأوروبية.

كانت صقلية بمثابة الجسر الثاني الذي اجتازته الحضارة العربية في طريقها إلى أوروبا، بعدما نجح العرب في السيطرة عليها عام 902 م، ثم جاءت مرحلة النورمانديين سنة 1060 م، والذين بسطوا نفوذهم، ورغم قضاءهم على العرب هناك، لكنهم أخذوا عن العرب أصول احتفالات البلاط، بالإضافة إلى قيام النورمانديين بنقل آداب وعلوم المسلمين لدولتهم، واستخدمت اللغة العربية لغة رسمية الى جانب اللاتينية واليونانية وضربت النقود على النمط العربي.

خريطة صقلية
خريطة صقلية

تعتبر صقلية أكثر الأماكن العربية خصوبةً في نقل العلوم الإسلام، وتأثر كثيرون في أوروبا باللغة العربية لدرجة جعلت الملك فريدريك الثاني ونجله الأمير مانفرد يعرفان العربية قراءة وكتابة، وقد ألفا الكتب بالعربية، وترجمت مؤلفاتهما إلى اللاتينية.

يذكر كتاب تاريخ صقلية لـ عزيز أحمد، أن وجود الثقافة الإسلامية في صقلية هيأ ملوك النورمان للقيام بتطوير العلم ورعاية أهله عن طريق تقديم دعم لوجسيتي هناك، وساهم في ذلك الدعم وجود اللغتين العربية واللاتينية جنبا إلى جنب، بالإضافة لقيام صلات ودية بين المسلمين والمسيحيين.

الكامل محمد العادل و فريدريك الثاني
الكامل محمد العادل و فريدريك الثاني

مع قيام الملك فريدريك بإنشاء جامعة نابولي عام 1224م، قرر أن يجعل أسسها عربية، فأهدى الجامعة مجموعة من الكتب العربية، و جعل للفلاسفة العرب مكانتهم في بلاطه كما قامت علاقات ودية سياسية بينه وبين السلطان الكامل محمد بن شقيق الناصر صلاح الدين الأيوبي وقد تراسلا في أمور فلسفية ورياضية مما جعل المجمع المسكوني للكنيسة في ليون عام 1245م يتهمهُ باعتناق الإسلام سراً.

النهاية الحقيقية لصقلية تبدأ وفق ترجمة كتاب “الجدول التاريخي لصقلية” حين استأجرت القوى الرئيسية الموجودة في البر الإيطالي الجنوبي مرتزقة من النورمان الذين استولوا على الجزيرة من المسلمين تحت قيادة روجر الأول.

إقرأ أيضا
وداع جمال عبدالناصر
تمثال روجر الأول
تمثال روجر الأول

وبعد عد السيطرة على بوليا وكالابريا نجح روجر الأول في احتلال ميسينا بجيش قوامه 700 فارس، وفي عام 1068 انتصر روجر في ميسيلميري لكن المعركة الحاسمة كانت حصار باليرمو والتي أدت عام 1072 إلى سقوط صقلية تحت سيطرة النورمان.

الكاتب

  • صقلية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان