تقرأ الآن
عن المذاهب الفقهية الإسلامية المختفية .. من الذين اندثر تراثهم العلمي ولماذا ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬272   مشاهدة  

عن المذاهب الفقهية الإسلامية المختفية .. من الذين اندثر تراثهم العلمي ولماذا ؟

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


كاد كثير من الفقهاء المشهورين ينافسوا المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة ويضرب لهم مذهب فقهي يُتبع ويتوارث للأجيال القادمة ولكن تلك المذاهب اندثرت لعلة ما.
في البداية قبل الشروع في ذكر أسماء المذاهب المندثرة في تعريف معنى مذهب فقهي ومتي بدأ ظهور ذلك المصطلح.

معنى المذهب الفقهي

من كتب تاريخ الفقه
من كتب تاريخ الفقه

بدأ ظهور مصطلح مذهب فقهي خلال القرن الرابع الهجري، والمعنى الاصطلاحي للمذهب: هو جملة الأحكام والمسائل الفقهية التي صدرت من إمامٍ أو مجتهدٍ في الفقه الإسلامي، إضافةً إلى ما أُلحق بها من المسائل التي يستخرجها أتباع المذهب استناداً إلى قواعد الإمام وأصوله التي وضعها.

الهدف من تلك المذاهب الفقهية هي تنظيم علاقات الناس بعضهم ببعض، وعلاقة العبد وربه في العبادات التي شرعت بالكتاب والسنة.
ولم تقتصر المذاهب الفقهية حينذاك على المذاهب الأربعة كـ المعهود في عصرنا هذا، بل كان هنالك الكثير من المذاهب التي انقرضت واندثرت بعوامل الزمان.

يقول الشيخ محمد أبو زهرة في كتاب تاريخ المذاهب الإسلامية “جاء بعد التابعين تلاميذهم وهم تابعو التابعين، وقد اتصل تاريخهم بتكوين المذاهب الفقهية، فقد كان أكبر الأئمة سنًا شيوخه من التابعين، فيعتبر من تابعي التابعين أو من تلاميذ التابعين وهو أبو حنيفة كان شيوخه من التابعين كـ عطاء بن رباح وغيره من كبار التابعين”.

الفقهاء السبعة

غلاف كتاب فقهاء المدينة السبعة
غلاف كتاب فقهاء المدينة السبعة

كان قبل الإمام مالك 7 فقهاء المدينة تلقى عنهم وعن تلامذتهم، وكان الفقهاء السبعة كان لهم موضع في المدينة في التخريج والإفتاء بالرأي، وكانوا يمثلون الفقه المدني وهم :
ـ سعيد بن المسيب وهو قرشي ولد في خلافة الإمام عمر بن الخطاب وتوفى سنة 93هـ.
ـ عروة بن الزبير، وهو ابن أخت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وقد نقل علمها إلى الأخلاف من بعدها، وتوفي سنة 94هـ.
ـ أبو بكر بن عبيد بن الحارث وقد أخذ عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، توفى سنة 94هـ.
ـ القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وهو ابن أخي أم المؤمنين عائشة، وقد نقل عنها علمها، إذ احتضنته بعد مقتل أبيه محمد بن أبي بكر الصديق، وقد كان فقيهًا ناقلا للحديث، وكان فيه همة وكياسة، توفي عام 108هـ.
ـ عبيد الله بن عتبة بن مسعود، وكان أستاذا لعمر بن عبد العزيز وله أثر شديد في تفكيره، توفي سنة 99هـ.
ـ سليمان بن يسار الذي توفي عام 100هـ.
ـ خارجة بن زيد بن ثابت فقيه الصحابة في الفرائض، تلقى عن أبيه واشتهر بالرأي كما أشتهر أبيه كان على علم كامل بالفرائض كأبيه، وكان يقسم بين الناس مواريثهم على كتاب الله وسنة رسوله.

قائمة أسماء المذاهب المندثرة .. أولهم مذهب الأوزاعي

رسمٌ تخيُّليّ لما كانت عليه هيئة الإمام الأوزاعي
رسمٌ تخيُّليّ لما كانت عليه هيئة الإمام الأوزاعي

ذكرت كتب التاريخ الإسلامي أن المذاهب الفقهية استطاع بعضها البقاء واندثر الكثير منها، لأنها لم تجد طريقًا للانتشار بين زحمة المذاهب والاتجاهات الفقهية.

قال الذهبي في كتاب سير أعلام النبلاء “كان للأوزاعي مذهب مستقل عمل به فقهاء الشام مدّة، وفقهاء الأندلس مدّة، ثم فني”، وقال عبد الباسط الفاخوري في كتاب تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام “وقد بقي أهل الشام وما يليها وأهل الأندلس يتعبّدون على مذهبه نحو مئتين وعشرين سنة”.

أول من أدخل مذهب الأوزاعي إلى الأندلس هو صعصعة بن سلام، وقال عبد الله بن المبارك في الثناء عليه “لو قيل لي أختر لهذه الأمة، لاخترت سفيان الثوري والأوزاعي، ولو قيل لي: اختر أحدهما، لاخترت الأوزاعي؛ لأنه أرفق الرجلين”، وقال موسى بن يسار” ما رأيت أحدًا أنظر ولا أنقى للغل عن الإسلام من الأوزاعي”، بينما قال الإمام مالك: اجتمع عندي الأوزاعي وسفيان الثوري وأبو حنيفة، وكان أرجحهم الأوزاعي.

لم يُكتب لمذهب الأوزاعي البقاء، فاندثر بعد عدم اهتمام تلامذته بتدوينه والحفاظ عليه، فحل مكانه المذهب الحنفي والشافعي في الشَّام والمالكي في المغرب والأندلس.

مذهب الإمام الثوري والاختفاء لغياب الظرف السياسي

كتاب عن سفيان الثوري
كتاب عن سفيان الثوري

يعد مذهب الإمام الثوري مذهبًا فقهيًا قصير تأسس على يد الإمام سفيان الثوري أشهر أئمة وقضاة ومصنفي ونوابغ القرن الثامن اشتهر بجمعه للحديث الشريف.

قام مذهبه على استنباط الأحكام من القرآن والسنة والاجتهاد للإفتاء بما هو أيسر على الناس، وثبت عن الثوري ميوله نحو التسهيل ونبذ التشدد ما جعل أتباعه في تزايد بالعراق، وتلقى عن الإمام سفيان الثوري عدة من تلامذته من أبرزهم يحيى القطان.

كانت أبرز عوامل اندثار مذهبه عدم تبنيه من قبل سلطة سياسية ورفض تولي القضاء في عهد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور وابنه المهدي، وهرب متخفيا بين العراق، الحجاز، اليمن إلى أن توفي.

مذهب الإمام الطبري .. تهمة التشيع قضت عليه

قبر الإمام الطبري
قبر الإمام الطبري

الإمام المجتهد محمد بن جرير بن الشهير بالإمام أبو جعفر الطبري، من أهل آمل طبرستان، ونسب البعض الإمام الطبري إلى المالكية ونسبه البعض إلى الشافعية، ولكن الصحيح أنه مجتهد مطلق.

قال عنه أحمد ابن خلكان صاحب كتاب وفيات الأعيان “العَلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقاً حافظاً رأساً في التفسير إماماً في الفقه والإجماع والاختلاف، علاَّمة في التاريخ وأيام الناس عارفاً بالقراءات وباللغة وغير ذلك”.

كان له الكثير من التلاميذ ولكن انقطعوا عنه بعد الأربعمائة ويرجح هذا العامل هو السبب في اندثار مذهبه، ويذكر أن الطبري أبرز العلّامات في عصره، وتردد على مجالسه الكثير من أبرز العلماء الذين تتلمذوا على يده، ولكن تعرض الطبري لمحنة في أواخر حياته ولعلها السبب في اندثار مذهبه، وسبب تلك الأزمة هي التعصب الديني، فوقعت على إثرها مشاحنات بين بن جرير الطبري ورأس الحنابلة في بغداد أبي بكر بن داود أدت إلى اضطهاد الحنابلة لابن جرير، وتعصب العوام على ابن جرير ورموه بالتشيع وغالوا في ذلك، حتى منعوا الناس من الاجتماع به، وظل ابن جرير محاصرًا في بيته حتى توفي.

مذهب الإمام داوود الظاهري والاختفاء السريع

رسم متخيل للظاهري
رسم متخيل للظاهري

برز مذهب الإمام الحافظ داود بن خلف الظاهري بداية من القرن الثالث وأعتمده بعض العلماء على إنه مذهب رابع بعد مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي، وفي القرن الرابع ذاع صيت مذهبه حتى تفوق على مذهب الإمام أحمد.
ثم لقي المذهب كثيرًا من المعارضة وذلك بسبب شذوذهم بإقرارهم أحكامًا كثيرة خالفوا بها باقي الفقهاء ومنعهم التقليد مطلقًا فلا يجوز للعامي أن يقلد بل عليه ان يجتهد.

اقرأ أيضًا 
العز بن عبد السلام .. “سلطان العلماء” الذي رفض فرض ضرائب على الفقراء

ويرجع اندثار مذهب الظاهري إلى ما حدث في القرن الخامس من مجيء القاضي أبو يعلي وجعل للمذهب الحنبلي مكانة، ثم قدر للمذهب الظاهري أن يمكث فترة وبعدها أخذ في الاضْمِحْلال والضعف حتى انتهى.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان