تقرأ الآن
فقرات التلفزيون يوم عرفة “تساؤلات حول مشكلة تغطية الحج الأكبر في زمن كورونا”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
451   مشاهدة  

فقرات التلفزيون يوم عرفة “تساؤلات حول مشكلة تغطية الحج الأكبر في زمن كورونا”

الحج

من المعلوم أن الحج فريضةٌ من فرائض الإسلام، وأحد أركانه التي يقوم عليها، وقد ثبتت مشروعيّته في القرآن، والسنّة، والإجماع؛ فمِن النصوص الدالّة على وجوب الحجّ من كتاب الله: قَوْله -تعالى-: “وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ”، ومن السنّة النبويّة: قَوْله – صلى الله عليه وسلم-: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

الحج والتلفزيون

جبل عرفات
جبل عرفات

عندما نزل القرآن الكريم يأمر المؤمنين المستطيعين بأداء فريضة الحـج ومنذ ذلك التاريخ تتطلع أفئدة المؤمنين إلى حج بيت الله الحرام، ومن لم يحالفه الحظ في أداء فريضة الحج فإنه يجلس أمام شاشات التليفزيون وهو صائم يوم عرفة ينظر إلى الحجاج على الهواء مباشرة وتتوق نفسه إلى زيارة هذه الأماكن المقدسة ويدعو الله أن يجعله ممن يحج العام القادم وأن يرزقه نفقة الحج.

الحج عرفة وأزمة التلفزيون

الحج عرفة
الحج عرفة

من المعلوم أيضًا أن الوقوف بعرفة هو من أهمّ أركان الحجّ؛ ويكون بوقوف الحاجّ ووجوده في أرض عرفة وِفق ما أَمرَت به الشريعة، وتكمُن أهميّته في أنّ فواته يترتّب عليه فَوات الحجّ كلّه، وقد ثبتت فرضية الوقوف بعرفة في القرآن، والسنّة، والإجماع؛ فمِنَ القرآن الكريم قَوْل الله -تعالى-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)، ومن السنّة النبويّة قَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ ) ، وقد أجمع العلماء على أنّ الوقوف بعرفة رُكنٌ من أركان الحجّ .

اقرأ أيضًا 
هل توقف الطواف حول الكعبة 40 مرة “أخطاء تغطية المواقع لأخبار كورونا”

ولكن مع وصول جائحة كورونا هذا العام وتوقع إلغاء موسم الحج فإن المسئولين في التليفزيون قابلتهم مشكلة ليست بالهينة وهي ما الذي سيتم إذاعته على الناس في يوم عرفة ؟ فليس من المعقول أن يتم إذاعة مشاهد الحج من أعوام سابقة ! فلابد لمشاهد الحـج أن تكون أون لاين.

إقرأ أيضا

وهل يمكن استبدالها بالأفلام الدينية التي تحكي قصة الحـج أو الأفلام التسجيلية التي تحتوي على المشاعر المقدسة من عرفة ومنى والمزدلفة وغيرها من أماكن الحج، ولكن الله عز وجل جاء بالحل من عنده سبحانه فقد سمحت الحكومة السعودية بإقامة الحج هذا العام على أن يكون الحج داخليا فقط أي مقصوراً على السعوديين من داخل المملكة.

وأياً كان الحجاج من داخل المملكة أو خارجها فإن ما يهمنا هو أنه في يوم عرفة سنرى المشاعر المقدسة كما نراها كل عام ونعيش نفس المشاعر التي نعيشها كل عام.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان