رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬306   مشاهدة  

قبل عرض مسلسل القاهرة كابول (1-4) أعمال فنية سبق وأن تناولت الموضوع

مسلسل القاهرة كابول
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

حددت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية موعد عرض مسلسل القاهرة كابول حيث سيتم في إبريل 2021 ضمن خريطة موسم شهر رمضان الدرامي القادم، إذ كان مقررًا عرضه هذا العام لولا توقف التصوير الخارجي نتيجة لإجراءات الوقاية من فيرس كورونا.

مسلسل القاهرة كابول .. الموضوع في عيون عبدالرحيم كمال

إعلان القاهرة - كابول
إعلان القاهرة – كابول

مسلسل القاهرة كابول من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال وإخراج حسام علي وإنتاج شركة سينرجي وهو من بطولة طارق لطفي وخالد الصاوي وفتحي عبدالوهاب وحنان مطاوع ونبيل الحلفاوي وخالد كمال ونور محمود وشيرين وسارة نخلة ومعتز هشام وأحمد رزق.

وتدور قصة المسلسل حول ثلاث شخصيات ترصد المؤامرات ضد المنطقة العربية عمومًا ومصر خصوصًا بعد الحرب الأفغانية السوفيتية الأمريكية، ومحاور الشخصيات هي الإرهابي المتعاون مع المنظمات الجهادية والاستخباراتية، ثم الضابط الذي يلاحق الإرهابي وبينهما الإعلامي الذي يرصد ما بين الاثنين.

أعمال فنية تكلمت عن نفس الموضوع من زوايا أخرى

المجاهدين الأفغان
المجاهدين الأفغان

اعتُبِرَت الحرب الأفغانية ـ السوفيتية ـ الأمريكية بمثابة فاتح شهية للمبدعين والمؤلفين في العالم، لما تتسم به تلك المرحلة بزخمٍ كبيرٍ من الحكايات والقصص والحبكات.

أفيش The Horsemen
أفيش The Horsemen

لعل أقدم الأعمال الفنية التي تعرضت إلى المحاربين الأفغان هو فيلم الفرسان «The Horsemen» إنتاج عام 1971 من بطولة عمر الشريف وإخراج جون فرانكنهايمر، وقصة جوزيف كيسيل وسيناريو دالتون ترومبو وإخراج جون فرانكنهايمر، وتناول بطولات المحاربين الأفغان وجهادهم قبل الصراع الأمريكي السوفيتي عليهم.

أفيش فيلم رامبو 3
أفيش فيلم رامبو 3

أشهر فيلم سينمائي على الإطلاق تناول قصة الحرب الأفغانية الأمريكية السوفيتية هو الجزء الثالث من رامبو عام 1988 م لـ سيلفستر ستالون والذي أظهر السوفييت كشياطين فيما صَوَّر الأمريكان والمحاربين الأفغان على أنهم ملائكة أصحاب قضية ورسالة.

بعد 25 عامًا من عرض الجزء الثالث لفيلم رامبو، اعتذر سيلسفتر ستالون عن الفيلم وندم عليه حيث قال خلال عام 2013 في تصريحٍ صحفي له «من كان يظن أن الشخصيات التي سأقوم بإنقاذها في الفيلم سيكونوا زعماء لتنظيم القاعدة، وقائدهم الذي أتناقش معه ونخطط الحرب معا هو أسامة بن لادن، أنا لن أعمل أعمال سياسية مرة أخرى».

أفيش The Beast of War
أفيش The Beast of War

في نفس عام عرض فيلم رامبو 3 وهو 1988 كان عرض فيلم وحش الحرب «The Beast of War» للمخرج كيفن رينولدز والممثل جورج دزوندزا وتناول الفيلم قصة طاقم دبابة سوفيتية من طراز T-55 فقدت خلال الغزو السوفيتي لأفغانستان، وهنا ظهر المجاهدين الأفغان بشدتهم وقوة بأسهم في الحرب.

روسيا ترد على أمريكا

أفيش فيلم Afghan Breakdown
أفيش فيلم Afghan Breakdown

لم تتخلف روسيا عن رَكْب الأفلام التي تناولت الحرب الأفغانية لكن إسهاماتها كانت وكان أول تلك الأفلام فيلم الانهيار الأفغاني «Afghan Breakdown» إنتاج عام 1991 م من إخراج فلاديمير بورتكو ، وشارك في إنتاجه إيطاليا والاتحاد السوفيتي وخلال هذا الفيلم بدت وجهة النظر الروسية واضحة من أن الأفغان يتلقون الدعم من الأمريكان وأن أفغانستان لن تنتهي الحرب فيها.

أفيش فيلم الفرقة التاسعة
أفيش فيلم الفرقة التاسعة

كذلك شهد العام 2011 إنتاج فيلم روسي عن الحرب الأفغانية الأمريكية السوفيتية حمل عنوان «الفرقة التاسعة» والذي حكى قصة فرقة من الجيش السوفيتي بدءًا من تدريباتها وحتى مقتل كل أفرادها خلال دفاعهم عن منطقة عسكرية روسية في أفغانستان، وخلال الفيلم كانت وجهة النظر الروسية قائمة على أن المجندين السوفيت كانوا مؤيدين ومتضامنين من المجاهدين الأفغان وشبابهم، لكن الفيلم لا يتطرق إلى أخطاء السوفييت.

إقرأ أيضا
اللهجة

مسلسلات مصر .. التسطيح بسبب الانتاج والأمل في القاهرة كابول

شعار ماسبيرو
شعار ماسبيرو

كانت إسهامات مصر الدرامية قبل مسلسل القاهرة كابول شحيحة ووقعت كلها في عيب التسطيح نتيجة لظروفٍ إنتاجية مثل مسلسلات «العائلة ومحمود المصري وباب الخلق وأبو عمر المصري»، كذلك اكتفت الأفلام بإشارات بسيطة عن هذه الفترة مثل فيلمي «الإرهابي والناجون من النار».

اقرأ أيضًا 
تمثال زوجة لوط في مصر .. إيه اللي جاب سدوم ووالهة جنب الإسكندرية

من الصعب حاليًا التكهن بأحداث مسلسل القاهرة كابول خاصةً وأن مؤلفه متميز للغاية دراميًا، لكن المتوقع أن بعض عناصر السوشيال ميديا التي تؤيد الإسلام السياسي ستقارن العمل بمسلسل الطريق إلى كابول الذي تتم إنتاجه عام 2004 م لصالح تلفزيون قطر وتم منع عرضه لأسباب غامضة.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان