تقرأ الآن
قرار تأخر 15 سنة .. نهاية مسيرة قناة الرحمة السلفية ومحاولات السلفيين للبقاء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
575   مشاهدة  

قرار تأخر 15 سنة .. نهاية مسيرة قناة الرحمة السلفية ومحاولات السلفيين للبقاء

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بدأت مسيرة قناة الرحمة السلفية بالخلافات وانتهت بحكم قضائي، وما بين المرحلتين قصة عمرها 15 سنة لقناةٍ اعتبرها سلفيون أنها منبرًا لشق الصف السلفي الإعلامي، بينما اعتبرها آخرون بوقًا جديدًا للسلفيين.

لماذا تأسست قناة الرحمة السلفية ؟

لوجو قناة الرحمة
لوجو قناة الرحمة

كان محمد حسان هو نجم قناة الناس خاصةً بعد برنامج أحداث النهاية وبرنامج فضفضة، لكنه انسحب منها وكانت حجته أن قناة الناس باتت تعتمد على عمرو خالد وهو بالنسبة لمحمد حسان عبارة عن داعية منحرف عن المنهج.

أراد محمد حسان أن لا يختفي عن الأضواء الإعلامية فطلب من وسام عبدالوارث رئيس مجلس إدارة قناة الحكمة أن يكون شريكًا معه بحصة مالية كبيرة ويتولى مهام الإشراف على الفقرات ورئاسة اللجنة العلمية، لكن رفض وسام عبدالوارث ذلك فأسس محمد حسان قناة الرحمة في يوليو سنة 2007 م.

وسام عبدالوارث
وسام عبدالوارث

صدر ترخيص لمالك قناة الرحمة بإقامة مشروع في المنطقة الحرة العامة بمدينة الإنتاج الإعلامي اسمه منشأة الرحمة للإنتاج الفني والإعلامي، وكان الإيجار سنويًا بـ 990 ألف جنيه برأس مال ٧٠٠ ألف دولار، ومالك القناة لم يكن مصريًا، فقط اكتفى بأن يكون محمد حسان هو الرئيس بينما شقيقه محمود هو المدير التنفيذي للقناة.

ثورة 25 يناير
ثورة 25 يناير

ساهمت ثورة 25 يناير في ازدياد شعبية قناة الرحمة، لكن بدأ الشرخ بينها وبين السلفيين في الخلاف الشهير بين حازم صلاح أبو إسماعيل والسياسة التحريرية للقناة في أغسطس سنة 2011 عندما هاجمت الحملة الانتخابية لحازم صلاح أبو إسماعيل، ملهم العيسوي مقدم برنامج ميدان التغيير بتلويث سمعة حازم أبو إسماعيل بسبب تغيبه عن الحضور إلى القناة رغم الاتفاق معه.

ملهم العيسوي - حازم صلاح أبو إسماعيل
ملهم العيسوي – حازم صلاح أبو إسماعيل

ثم تفاقم الخلاف بين قناة الرحمة وحازمون عندما شن ملهم العيسوي هجومًا ضاريًا على مشايخ الدعوة السلفية بسبب موقفهم (غير الواضح) من جنسية أم حازم، وطالبهم بقول الحق في الموضوع دون الخوف من أتباع حازم أو حتى تلامذتهم.

اقرأ أيضًا 
عودة محمد حسان وحازم شومان ورفاقهما.. التفاصيل الكاملة لقناة مودة واستغلال اسم الشيخ الطيب

لم تبتغ قناة الرحمة السلفية أن تخسر قطاع عريض من السلفيين في مصر عام 2012، فلجأت إلى التنويع في الفقرات فخصصت برنامجًا للتنمية البشرية يقوم به الدكتور إبراهيم الفقي، ثم خصصت برنامجًا للرد على الشيعة يتولاه محمد عبدالملك الزغبي، وضمت لها محمود المصري ومصطفى العدوي.

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

بعد تولي الرئيس الأسبق محمد مرسي حكم مصر، قامت قناة الرحمة بدعمه لحين اندلاع ثورة 30 يونيو 2013 م والتي أسفرت عن عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو من نفس العام، وبعد البيان بساعات قليلة أغلقت قناة الرحمة وظل الأمر في المحاكم المصرية حتى أيدت محكمة القضاء الإداري، الدائرة السابعة استثمار، قرار الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، المتضمن إلغاء ترخيص قناة الرحمة الفضائية في يونيو 2022 م.

اقرأ أيضًا 
ماذا حدث في مصر خلال ٤٠ عامًا؟ (ملف عن كيف غزت الوهابية بلادنا)

الأسباب التي لجئت لديها المحكمة، أن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي معه قرار رقم 647 ويفيد بإلغاء ترخيص القناة وإلزام أصحابها بتصفية النشاط، وذلك بعد رفض لجنة التراخيص بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منح المدعي (منشأة الرحمة للإنتاج الفني والإعلامي) الترخيص اللازم للتشغيل.

واستندت المحكمة، على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ينص، في المادة (1) إصدار منه، على أن “يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتسري أحكامه على جميع الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحافية والإعلامية والمواقع الإلكترونية، ويستثنى من ذلك الموقع أو الوسيلة أو الحساب الإلكتروني الشخصي ما لم ينص القانون المرافق على خلاف ذلك”.

شيوخ الدعوة السلفية يجيدون التجارة بالدين منذ أكثر من نصف قرن عبر استخدام وسائل الإعلام للوصول إلى جمهورهم

وينص في المادة (2) منه علي أنه “على الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحافية والإعلامية والمواقع الإلكترونية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون المرافق أن توفق أوضاعها طبقا لأحكامه ولائحته التنفيذية، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية”.

وعَرّف القانون الوسيلة الإعلامية، بأنها “قنوات التلفزيون الأرضية والفضائية، ومحطات الإذاعة السلكية واللاسلكية والإلكترونية…”.

وأوضحت المحكمة، نص المادة (49) منه، على أن ” للمصريين من أشخاص طبيعية أو اعتبارية، عامة أو خاصة، الحق في تملك الوسائل الإعلامية أو المواقع الإلكترونية الإعلامية وفقا لأحكام هذا القانون.”، كما حددت المادة (51) أنه “يشترط في مالك الوسيلة الإعلامية التي تزاول البث أو إعادة البث المسموع أو المرئي أو الإلكتروني أو الرقمي على شبكة المعلومات الدولية أن تتخذ شكل شركة من شخص واحد أو أكثر”. وانتهت المحكمة، إلى أن الثابت لديها، أن مالك القناة لا يتمتع بالجنسية المصرية، وأن منشأته المطلوب الترخيص لها بالتجديد منشأة فردية ولا تتخذ شكل شركة، ومن ثم يكون مفتقدا للشروط الواجب توافرها والمحددة بنصوص القانون لإمكانية منحه الترخيص اللازم لإنشاء أو تشغيل الوسائل الإعلامية، وبالتالي يكون القرار الصادر برفض طلبه بشأن إلغاء قرار الهيئة العامة للاستثمار بتصفية منشأة الرحمة، وكذلك رفض تجديد الترخيص الممنوح له لمدة مماثلة للمدة السابقة عليها وبذات الشروط، قد صدر متفقاً وصحيح أحكام القانون، ويجب رفض دعواه، وتأييد قرار غلقها.

سبب آخر أيدت به المحكمة إغلاق القناة وهو أن منشأة الرحمة لا تتخذ شكل شركة من شخص واحد أو أكثر، وإنما هي مجرد منشأة فردية، إلى جانب اشتراط أن يكون صاحب القناة مصري الجنسية وهذا غير متوفر في حالة قناة الرحمة.

لقناة الرحمة حاليًا قناتين على يوتيوب، الأولى باسم alrahmatvchannel وأول فيديوهاتها بتاريخ 4 مايو سنة 2010 م وآخر فيديوهاتها بتاريخ يناير 2013 م.

أما القناة الثانية على يوتيوب باسم قناة الرحمة الفضائية وأول فيديوهاتها بتاريخ 27 مايو 2014 وآخر فيديوهات بتاريخ 25 يونيو 2022 ولا زالت تصدر فيديوهاتها من الاستديوهات رغم حكم المحكمة.

وتحول شيوخها ‘لى يوتيوبرز يتكسبون من قنواتهم على اليوتيوب فمثلا

إقرأ أيضا

بحسب موقع “سوشيال بلاد” (Social blade) المتخصص في إحصائيات يوتيوب، فإن أرباح قناة أبوإسحاق الحويني مثلا قدرت العام الماضي بنحو مليون و887 ألف جنيه مصري (120 ألف دولار).

ويمتلك الحويني موقعا إلكترونيا يشرف عليه ابنه أبويحيى الحويني، متابعو صفحته الرسمية على فيسبوك مليونان و300 ألف متابع، وحسابه على تويتر 167 ألفا و100 متابع، فضلا عن 27 ألفا على موقع “ساوند كلاود”، و156 ألفا على إنستجرام.

ثم تحولوا جميعا بدء من عام ٢٠٢٢ إلى قناة المودة، حسبما نشرنا في تقرير سابق بعنوان

عودة محمد حسان وحازم شومان ورفاقهما .. التفاصيل الكاملة لقناة مودة واستغلال اسم الشيخ الطيب

ويحضرنا هنا قول أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الشريف الدكتور أحمد كريمة إنه يشعر بأنّ “السلفيّة يتمّ كنسها من السعوديّة لتستقرّ في مصر”.

ومصر تحارب هذه “الكناسة” ولكن على مهل وهي تتحايل لغرض النجاة

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
3
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان