رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
55   مشاهدة  

كريمة المروزية.. المحدثة الذي ينتهي إليها علو إسناد صحيح البخاري

كريمة المروزية
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تاريخ العلم الشرعي ملئ بالنساء ألآتي ملئن الأرض بعلومهن، وتلى عنهن أكابر أهل الحديث والفقه، ومن هؤلاء النسوة العالمة الفقهية، نابغة النساء في تاريخ العلوم الشرعية ” كريمة بنت أحمد بن محمد بن حات المروزية”.

ولدت” كريمة المروزية” عام 363 هجرية، وعاشت قرنًا من الزمان في العلم وطلبه ونشره بين طلابها الوافدون إليها من أرجاء الدولة الإسلامية وتركت بصمة كبيرة في علم الحديث لا سيما صحيح البخاري.

حياتها العلمية 

كان لوالدها دور كبير في تلقيها العلم فلم يثبت أنه تلقت عنه الحديث لكن طاف بها في المدن الإسلامية الكبرى لتلقي علوم الحديث من أكابرها، فرحلت إلى خرسان وبغداد ، ثم إلى بيت المقدس فسمعت صحيح البخاري من ” أبي الهيثم الكُشْمِيهَني” عن الفربري، ويكون إسنادها إلى الإمام البخاري إسنادًا ثنائيًا، ثم عاد بها أبوها إلى مكة في الحرم لتكون مجاورة لبيت الله الحرام متعلمة ومعلمة ومربية حتى الوفاة.

مشايخها 

وحسبما جاء في” سير أعلام النبلاء”  للإمام الذهبي أنها تلقت  علومها على يد فقهيه خرسان” أبو علي السرخسي” ، كما تلقت عن فقيه الشافعية وحدث دمشق” أبي القاسم علي بن محمد المصيصي الدمشقي” ، وروت عن  الإمام المحدث ” عبد الله بن يوسف بن بامويه الأصبهاني”، كما روت ” الصحيح ” مرات كثيرة : مرة بقراءة “أبي بكر الخطيب”  في أيام الموسم ـ موسم الحج ـ  ، وماتت بكرا لم تتزوج أبدا .

من حدثوا عنها 

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء أن من حدث عنها : الخطيب ، وأبو الغنائم النرسي ، وأبو طالب الحسين بن محمد الزينبي ، ومحمد بن بركات السعيدي ، وعلي بن الحسين الفراء ، وعبد الله بن محمد بن صدقة بن الغزال ، وأبو القاسم علي بن إبراهيم النسيب ، وأبو المظفر منصور بن السمعاني ، وآخرون .

قالو عنها : 

قال عنها الذهبي: “الشيخة، العالمة، الفاضلة، المسندة، أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية المجاورة بحرم الله…. وكانت إذا روت قابلت بأصلها، ولها فهم ومعرفة مع الخير والتعبد. روت “الصحيح” مرات كثيرة: مرة بقراءة أبي بكر الخطيب في أيام الموسم، وماتت بكرا لم تتزوج أبدا.

قال ” أبو الغنائم النرسي”  : أخرجت كريمة إليّ النسخة ” بالصحيح ” فقعدت بحذائها ، وكتبت سبع أوراق ، وقرأتها ، وكنت أريد أن أعارض وحدي ، فقالت : لا حتى تعارض معي . فعارضت معها .

وقال ” أبو بكر بن منصور السمعاني” : سمعت الوالد يذكر كريمة، ويقول: وهل رأى إنسان مثل كريمة؟.

إقرأ أيضا
تدوين الحديث

قال أبو بكر: وسمعت بنت أخي كريمة تقول: لم تتزوج كريمة قط، وكان أبوها من كشميهن وأمها من أولاد السياري وخرج بها أبوها إلى بيت المقدس، وعاد بها إلى مكة، وكانت قد بلغت المائة.

وفاتها
توفيت” كريمة المروزية ”   المحدثة الكبيرة مضرب المثل في طلب العلم سنة 463 هـ، وقد كتب عنها مئات النسخ في صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا : حلل بنت الشيخ أبي المكارم .. محدثة ينتهي إليها علو الإسناد 

الكاتب

  • كريمة المروزية مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان