تقرأ الآن
كيف كانت مصاريف الحج قبل نص قرن ؟ “للناقة سعر والجمارك خارج المنظومة”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
80   مشاهدة  

كيف كانت مصاريف الحج قبل نص قرن ؟ “للناقة سعر والجمارك خارج المنظومة”

الكعبة عام 1947 م
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تدخل مصاريف الحج في مفهوم الاستطاعة الوارد في حديث أركان الإسلام والذي جعل الحج ضمن الأركان الخمسة وقرنه بالاستطاعة (لمن استطاع إليه سبيلاً).

مصاريف الحج في مصر الآن

الحج في مصر للطيران
الحج في مصر للطيران

ينظم موسم الحج في مصر 3 جهات رسمية تتمثل في وزارات (الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعي)، وجمعيهم ينسقوا مع وزارات الصحة والخارجية والأوقاف والطيران.

وتفاوتت مصاريف الحج في الجهات الثلاث لموسم ذو الحجة 1443 هجري الموافق يوليو سنة 2022 فوزارة التضامن الاجتماعي خفضت حصة الحج الخاصة بالجمعيات الأهلية والتي تتولاها المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة من 12 ألف تأشيرة إلى 3100 تأشيرة بأسعار تتراوح من 110 ألف إلى 150 ألف جنيه.

أما شركات السياحة فشهدت تكاليف ارتفاعا بنسبة يتراوح بين 30 لـ 40% عن الموسم السابقة وذلك على النحو التالي، فرحلات المستوى الاقتصادي بدون تذاكر الطيران تبدأ من 90 ألف جنيه، ومستوى الـ 4 نجوم بدأ من 130 ألف، فيما بدأ مستوى الفايف ستار بسعر 160 ألف جنيه.

بحسب بيانات صحفية فإن أسباب ارتفاع تكلفة الحج ترجع إلى ارتفاع سعر الريال أمام الجنيه، فضلاً زيادة أسعار الخدمات في مكة والمدينة، وارتفاع سعر تذكرة الطيران، ورسوم الطوافة في منى وعرفات، والنقل الداخلي، مع زيادة تكلفة الإقامة في فنادق مكة والمدينة التي ارتفعت حوالي 20%، بالإضافة إلى ارتفاع الضرائب بنسبة 15%، مع فارق العملة بقيمة جنيهًا وذلك بنسبة 50%، مع قلة التأشيرات المطروحة، وكثرة الأعداد الراغبة في الحج.

مصاريف الحج زمان

الحج عام 1947 م
الحج عام 1947 م

بالرجوع إلى الوراء وتحديدًا في موسم الحج لعام 1366 هجري الموافق عام 1947 م فإن تكاليف الحج كانت بأسعار طائلة وفق مصاريف العملة زمان، فقد كان سعر 35 جنيه و 590 مليم هو مبلغ كل حاج مقابل الرسوم وعوائد المطوفين والوكلاء والزمازمة والمؤسسات الخيرية وغيرهم عدا أجور الانتقال.

اقرأ أيضًا
الأعمال الخيرية التي قدمتها مصر في الحج زمان “وثائق خير أم الدنيا على بلاد الحرمين”

أما أجور الانتقال على السيارات تكس عن الحاج الواحد فكانت بسعر 5 جنيه و 850 في الذهاب والإياب من جدة إلى مكة عبر الدرجة الأولى، وبسعر 8 جنيه و 775 مليم في الذهاب والإياب من وإلى عرفات ومنى، و 23 جنيه و 400 مليم في الذهاب والإياب إلى المدينة المنورة.

الكعبة عام 1947
الكعبة عام 1947

أما الدرجة الثانية عبر الأوتوبيس فكانت بـ 2 جنيه و 925 مليم في الذهاب والإياب من جدة إلى مكة، و 4 جنيه و 388 مليم في الذهاب والإياب إلى عرفات ومنى و 11 جنيه و 700 مليم في الذهاب والإياب للمدينة المنورة.

أما الدرجة الثالثة فكانت بسعر جنيه و 950 مليم في الذهاب والإياب من جدة إلى مكة، و 2 جنيه و 925 مليم في الذهاب والإياب من منى إلى عرفات، و 7 جنيه و 800 مليم في الذهاب والإياب للمدينة المنورة.

إقرأ أيضا

أما إيجار الحاج الواحد لركوب الجمل فكانت بـ 975 مليم في الذهاب من جدة إلى مكة، وب 1 جنيه في الذهاب والإياب من منى وعرفات، وبـ 4 جنيه و 875 في الذهاب والإيهاب إلى المدينة المنورة.

أما المصاريف الكرنتينات والدخولية والسنبوكية فكانت بـ 4 جنيه و 875 مليم وكان المقدار المسموح لهم في الأمتعة المسموح بنقلها لكل حاج ضمن الأجرة هي 30 كيلو وما زاد عن ذلك يدفع عليه أجر، وكانت تمر أمتعة الحاج الخاصة بدون رسوم جمركية ويسمح له أيضًا بمقدار 50 كيلو جرام من الأطعمة بدون أن يدفع عنها رسوما جمركية.

المراجع

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان