رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
801   مشاهدة  

للرمان فوائد عديدة ولكن احذروا قد يكون سبب هلاكنا

فوائد


من منا لا يحب الرمان، فهو فاكهة لذيذة نستمتع بأكلها في فصلي الخريف والشتاء، حيث يُعد من أبرز فواكه الشتاء المميزة، ويحتوي الرمان على عدة فيتامينات مفيدة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والحديد، وغيرها العديد من الفوائد الصحية الكثيرة، ورغم ذلك فهو قد يصبح ضار بالصحة للغاية، بل وقد يصل الأمر إلى حد أنه قد يتسبب في هلاكنا، لذا يجب علينا معرفة أضراره جيدًا قبل الإفراط في تناوله.

فاكهة الرمان

الرمان من النباتات حقيقية النوى وهو فاكهة خريفية ذي طعم لذيذ ومميز، لا يحتوي بداخله على الدهون والدهون المشبعة والكوليسترول والبروتينات، ولكن تحوي بذوره الألياف المفيدة، تشبه ثمرة الرمان الكرة ولكنها تحمل تاجًا من الأعلى، وتحتوي فاكهة الرمان على مئات الحبوب المائية الحمراء بداخلها، وبداخل كل حبة بذرة، وشجار الرمان شجار مثمرة، حيث يمكن أن يصل عمرها لخمسون عامًا، وتبدأ في طرح المحصول عند السنة الثالثة للزراعة، ولكنه يكون قليل الكمية وصغير الحجم، وأفضل محصول يكون عند السنة العاشرة أو الحادية عشر، وهي من فاكهة الجنة كما ذكر الله تعالى في كتابه العزيز.

فوائد الرمان

قبل التحدث عن الأضرار الصحية للرمان، لنلقي نظرة سريعة على فوائده العديدة:

  • يقاوم الرمان عدة أنواع مختلفة من مرض السرطان، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية.
  • عصير الرمان يحسن عملية الهضم بشكل ملحوظ، كما أنه يخفف الالتهابات المعوية المتكررة.
  • يقي الرمان من مخاطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لأنه يعمل على خفض ضغط الدم.
  • لديه خصائص فعالة مضادة للالتهابات، فيعمل على مقاومة التهاب المفاصل وأنواع أخرى من الالتهابات المختلفة.
  • له دور فعال في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • يقي الرمان من أمراض اللثة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات.
  • يساعد الرمان في القضاء على أنيميا فقر الدم والحديد، وذلك لأنه يحتوي على كم لا بأس به من معدن الحديد.

أضرار الرمان

رغم كل ما عددناه من فوائد للرمان، إلا أنه يشكل خطرًا على صحة الإنسان في بعض الأحيان، لذا يجب معرفة مخاطر تناوله في بعض الحالات:

  • قد يتسبب الرمان في حدوث هبوط بالدورة الدموية، حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، لذا يجب على مرضى انخفاض ضغط الدم تناوله بحذر، كما يُمنع تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل، وذلك حتى لا يؤثر بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم في الجسد.
  • قد يتسبب تناول الرمان في إحداث مشاكل دائمة بالكلى، وذلك لأنه يحتوي على كم كبير من عنصر البوتاسيوم، الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة بالكلى في حال تم تناوله بكميات كبيرة.
  • قد يتسبب قشر الرمان في حساسية لبعض الأشخاص، وهناك البعض قد يتسمم منه، لذا يجب التعامل بحرص مع قشور وجذور الرمان لاحتوائها على بعض السموم.
  • قد يتسبب الرمان في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذا يجب على المصابين بداء السكري التعامل تناول الرمان بحرص شديد.
  • يجب الحرص عند تناول الرمان مع بعض الأدوية، حيث أنه يقلل إزالة التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية، حيث يبطئ من عملية تحللها في الكبد، مما قد يتسبب في حدوث ضرر دائم بالكبد.

 

إقرأ أيضا
سرقة الفانيليا

إقرأ أيضاً

دراسة: أضرار سيجارة زي عشرة!

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان