رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

لماذا معظم الكلاب لها عيون بنية؟

عيون بنية


ربما لاحظت أن معظم الكلاب لها عيون بنية،وهذا ليس من قبيل الصدفة. فعندما يحدق بك كلب لطيف، كل ما تريد فعله هو الانحناء واللعب معه. ولكن إذا أمسكت بذئب يحدق بك، فمن المحتمل أن تتراجع خوفًا. قد يكون لون العين هو المسؤول جزئياً عن السبب. فوفقاً لدراسة جديدة بأن معظم الذئاب تتمتع بعيون صفراء لامعة، في حين أن معظم الكلاب لها عيون بنية، وهو اللون الذي ربما اختاره البشر لأنه يبدو أقل تهديدًا.

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن علوم الحيوانات المستأنسة تميل إلى مشاركة سمات مثل الأذنين المرنة، الأنف القصيرة، الأدمغة الأصغر، وانخفاض العدوانية. فإكتشف الباحثون أن البشر ربما أثروا على سمة أخرى في الكلاب ألا وهي لون عيونهم. فتشير دراسة جديدة إلى أنه عند تدجين رفاقنا ذوي الأرجل الأربعة، ربما اختار البشر الكلاب ذات العيون الداكنة لأننا ننظر إليها على أنها أكثر ودية وشبابًا.

عيون بينة

 

فاللون البني هو لون العين الأكثر شيوعا في الكلاب. عندما يكون هناك زيادة كبيرة في الميلانين، فإنه ينتج ظلال مختلفة من اللون البني المحايد. فالمستويات العالية من الميلانين تجعل العيون أغمق. نظرًا لأن وراثة الكلاب تحمل مستويات عالية من الميلانين ، فإن العديد من سلالات الكلاب تظهر عيونًا بنية اللون، بما في ذلك معظم السلالات المختلطة. فبعض السلالات الأصيلة أكثر عرضة للعيون البنية من غيرها.

الكلاب والتهجبن:

ففي النتائج التي تم نشرها اليوم في Royal Society Open Science، قارن فريق من الباحثين المقيمين في اليابان لون عيون الذئاب الرمادية مع لون عيون الكلاب المحلية. وبعد تحليل صور 22 ذئبًا و81 كلبًا من 35 سلالة. وجدوا أن قزحية الكلاب كانت أغمق بشكل ملحوظ في المتوسط. في حين أن اللون البني الداكن هو لون العين القياسي في الكلاب. فمن المرجح أن تكون عيون الذئب صفراء. فمن الممكن أن يكون هذا الاختلاف قد تم اختياره عن عمد من قبل البشر.

وبعد تحليل لون عيون الكلاب، وذلك أن طلب الباحثون من المشاركين النظر إلى صور الكلاب ووضع افتراضات حول شخصياتهم. تم تعديل بعض الصور لجعل قزحية الحيوانات الأليفة أفتح أو أغمق. حيث سجلت الكلاب ذات العيون الداكنة درجات أعلى في السمات الودية وغير المهددة مثل اللطف والتواصل الاجتماعي والجدارة بالثقة. في حين أن الكلاب ذات العيون الشاحبة كانت أكثر عرضة للتصنيف العدواني والشرس. وهذا يشير إلى أن البشر يجدون العيون البنية لطيفة وتشبه عيون الأطفال الرضع، وهو ما قد يفسر سبب تفضيل المربين لهذه الميزة.

هذا ويتناسب مع الأبحاث الموجودة حول كيفية تغيير الناس لمظهر الكلاب عبر التاريخ، فتقول “مولي سيلبا”عالمة التشريح في جامعة “ميريلاند إيسترن شور” والتي لم تشارك في هذه التجربة  “من المنطقي أن يكون لون العين مجرد مكان آخر ترك فيه البشر بصماتهم.”

إقرأ أيضا
عائلة صينية

ويعتقد العلماء أن البشر يفضلون العيون الداكنة لأنها تجعل حدقة عين الكلاب تبدو أكبر. ويشتبه مؤلفو الدراسة في أن العيون البنية تجعل حدقة العين تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل، مما يخدعنا في الاعتقاد بأن حيواناتنا الأليفة هم أطفال عاجزون يحتاجون إلى حمايتنا. فهم يشبهون الأطفال الرضع، حيث يمتلكون حدقة عين أكبر من البالغين. كما أن اتساع حدقة العين مرتبط دائماً بالود.

ولم يكن هذا هو التغيير الوحيد الذي أحدثه التدجين. لقد تغيرت الكلاب في الحجم والشكل وطريقة تواصلها مع البشر، وحتى ملامح وجهها. كل ذلك لجعل التعايش بين نوعينا أكثر سلاسة وسهولة.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان