رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
453   مشاهدة  

لم يختر عبد الرحيم كمال أسماء شخصيات غمام اعتباطًا…البطلان الباطل وخلدون إبليس الخالد في النار

عبد الرحيم كمال
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عبد الرحيم كمال يحاول عمل دائمًا خلطة بين التاريخ والفانتازيا ويستخدم أسلوب الرمزيات عن طريق الشخصيات التي يقدمها بأعماله 

ويسقطها على الظروف السياسية والاجتماعية التي مرت بها مصر بأخر مئة عام وأكثر.

ومن خلال مسلسل جزيرة غمام يرمز عبد الرحيم كمال لجزيرة غمام بمصر في فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فجزيرة غمام هي مصر السبعينيات.

ويسقط ويرمز بالشخصيات وكذلك بالأسماء التي أطلقها على كل شخصية.

بعد حلقتين من مسلسل جزيرة غمام…ممتع كالرواية ويستحق المشاهدة

والعجمي الذي يلعب دوره الفنان رياض الخولي فيرمز للرئيس السادات نفسه الذي قدمت به الحدوتة كلها بالحلقة الأولى.

ويصور عبد الرحيم كمال العجمي كما كان السادات له توجهًا دينيًا وهو الرئيس المؤمن كما أطلق على نفسه ويحاول أن يسيطر على التيارات الدينية بأشكالها وهم بالمسلسل أبناء مدين.

أما عن البطلان الذي يجسده الفنان محمود البزاوي فهو يمثل من اسمه وأبعاد شخصية الباطل والفساد الذي كان حول الرئيس السادات وقطط الانفتاح السمينة وغيلانه.

والشيخ مدين (عبد العزيز مخيون)  يمثل الدين نفسه وقد سلم رايته لأبنائه بالتربية الذين انبثقوا من الدين، فمحارب (فتحي عبد الوهاب) هو التيار السلفي الجهادي وهو التيار المتطرف الذي يلجأ إلى العنف؛ لذلك سماه عبد الرحيم كمال “محارب” ويدرب تلاميذه من أجل استخدام القوة لفرض سيطرة هذا التيار.

جزيرة غمام بديع لولا الإيقاع البطيء ومشكلات أخرى

أما يسري(محمد جمعة) فبه نوع من اليسر عن هذا التيار السلفي الجهادي ويمثل الإخوان بهذا الزمن والدجل على مر العصور المختلفة.

وعرفات (أحمد أمين) يمثل المعرفة والحكمة والتيار الصوفي الوسطي الذي يحاول أن يمثل الدين كما نزل وفي الصورة التي تعكس صورة الله جل شأنه.

إقرأ أيضا

أما عن الغجر فيمثلون الصهاينة بعد كامب ديفيد ، والعايقة تحديدًا من اسمها تمثل الحياة بفتنتها (مي عز الدين) وخلدون الذي يلعب دوره الفنان (طارق لطفي) هو الخالد في النار أبليس ذاته.

حتى درة التي تلعب دورها الفنانة مي الغيطي سماها عبد الرحيم كمال هذا الاسم لأنها ابنة الحاكم صعبة المنال وكأنها جوهرة يحتفظ بها العجمي ولا يستطيع أن يصل لها شباب الجزيرة.

كل اسم تقريبًا بهذا المسلسل له دلالة ونحن في انتظار معرفة المزيد من الأحداث لمسلسل رغم كل ما ذكرناه من ملاحظات بمقال سابق يظل من المسلسلات المميزة بالسباق الرمضاني هذا العام.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان