رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
686   مشاهدة  

ماذا لو تحول متحف الإسكندرية لمتحف الحضارة؟

متحف الإسكندرية
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



متحف الاسكندرية القومي هو أكبر متحف تقريبًا بعروس البحر المتوسط محافظة الإسكندرية، وهو يضم 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور التي مرت على هذه المدينة العريقة.

وبتقرير و موضوع سابق استعرضنا أهم القطع المعروضة بمتحف الحضارة وبعد عرض صورا لهذه القطع والحديث عن تاريخ المتحف وأهميته تسائلنا : ماذا لو هناك بأهم محافظات جمهورية مصر العربية متحفًا للحضارة، يضم أهم القطع التي تعبر عن الحضارات التي مرت على أرض كل محافظة ؟

متحف الإسكندرية
الحلي بعصر المصريين القدماء بالمتحف

واتفقت مع القراء أننا سنوظف دور الخيال بالقصة، ولعل القراء يشاركونا ماذا يتخيلون بكل متحف للحضارة؟..وما أهم القطع التي يمكن أن يتم وضعها به؟..وهل يمكننا الاستعانة بالقطع التي تتواجد بالمتحف المصري الذي يضم آلاف القطع الآثرية بمتحف واحد؟

أهم قطع متحف الحضارة..أنا شاب ولكن عمري 35 ألف سنة

متحف الإسكندرية القومي

وبنظرة سريعة على متاحف الإسكندرية وآثارها لاحظت أن متحف الإسكندرية القومي هو كمتحف الحضارة تماما؛ يضم قطعًا آثرية من كل العصور التي مرت على مصر وعلى هذه المدينة التاريخية تحديدًا.

متحف الإسكندرية
تمثال للكاتب المصري القديم بالمتحف. تصوير إسراء سيف للميزان

فقط ينقص المتحف بعض القطع التي تعبر عن تاريخ مصر الحديث والمعاصر، كقطع هامة من مقتنيات ومتعلقات فناني الإسكندرية الشخصية، كالفنان سيد درويش وسيد مكاوي و المخرج الراحل يوسف شاهين والفنان محمود عبد العزيز وآخرين.

متحف الإسكندرية

وحسب البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية فيرجع تاريخ هذا المتحف لأحد أثرياء الإسكندرية، وهو تاجر الأخشاب أسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الإيطالي وظل مقيما به حتى عام،1954  ثم باعه للسفارة الأمريكية .

وظل هذا القصر مقرًا للقنصلية الأمريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة و تم افتتاحه المتحف فى سبتمبر 2003.

هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟

وقد تم إحضار قطع المتحف هذه من أكثر من متحف بجمهورية مصر العربية ومن أكثر من مكان، فعلى سبيل المثال تم إحضار القطع الخاصة بعصر المصريين القدماء من المتحف المصري، فيما قطع العصر الإسلامي أتت من المتحف الإسلامي بالقاهرة، وقطع العصر القبطي أحضروها من المتحف القبطي بالقاهرة أيضًا.

متحف الإسكندرية
رأس اخناتون، تصوير إسراء سيف للميزان

كما هناك قاعة مميزة مخصصة للآثار الغارقة التي تم اكتشافها ببحر الإسكندرية تحديدا بمنطقة أبو قير. ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

متحف الإسكندرية
قطع من الآثار الغارقة من الجرانيت الوردي ترجع للعصر البطلمي

وإذا تخيلنا أننا سنمتلك يومًا من الأيام بأكثر من محافظة أكثر من متحف للحضارات المختلفة التي أثرت في المصريين ومرت على مصر، فعلينا أن نبدأ بهذا المتحف وتغيير اسمه لمتحف الحضارة أيضًا لما يتميز به من قطع مختلفة ونادرة من أكثر من عصر.

متحف الإسكندرية
تمثال للمعبود آمون

وسوف نستعرض الآن بالصور الخاصة للميزان أهم القطع الموجودة بمتحف الإسكندرية القومي المميز.

إقرأ أيضا
كامل العدد
متحف الإسكندرية
تمثال للمعبود سخمت

ومن اللافت للنظر تشابه بعض القطع بهذا المتحف وبمقطع متحف الحضارة، فيوجد تماثيل تشبه تماما تمثايل أخرى وخاصة للملك اخناتون والملكة حتشبوست والمعبود آمون وسخمت.

متحف الإسكندرية
رأس حتشبسوت
متحف الإسكندرية
سيرابيس

الجزء العلوي من تمثال  سيرابيس وهو المعبود الرسمي لمدية الإسكندرية  طوال العصرين الروماني واليوناني. كان أحد أعضاء الثالوث ال السكندري المقدس ؛ سيرابيس، إيزيس، حربقرط.

متحف الإسكندرية
الجزء العلوي من تمثال الامبراطور كاركلا من العصر الروماني
متحف الإسكندرية
حاكم دندرة في عهد الامبراطور أغسطس

تماثيل التانجرا هي تماثيل صغيرة مصنوعة من الطين المحروق، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة لمدينة تانجرا باليونان.

وقد ظهرت هذه التماثيل بالقرن الرابع قبل الميلاد وحتى العصر الهلينستي، ومعظم هذه التماثيل تمثل سيدات وتتميز بمعرفة طريقة تصفصف شعورهن وشكل ملابسهن بهذه الفترة.

متحف الإسكندرية
تماثيل التانجرا

الكاتب

  • متحف الإسكندرية إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان