تقرأ الآن
مامي جديدة (8) طفلك عنده سرعة تنفس ؟ تعالي اعرفي الأسباب

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
8٬297   مشاهدة  

مامي جديدة (8) طفلك عنده سرعة تنفس ؟ تعالي اعرفي الأسباب

سرعة تنفس

نقدم لكِ الحلقة الثامنة من سلسلة مامي جديدة على موقع الميزان، التي تناقش مشكلة سرعة تنفس الطفل بعد الولادة، حيث يبقى الرضيع هو الشغل الشاغل للأم، تراقبه ليلًا ونهارًا، وتراقب بقلق أي تغيير بسيط قد يطرأ عليه، وتصاب بالذعر إذا لاحظت أي عرض غريب أو غير طبيعي، مثل سرعة التنفس، وتبدأ تتساءل حول الأمر، هل هو طبيعي؟، أم يوجد مشكلة صحية عند رضيعها؟.

سرعة تنفس الرضيع


يتنفس الأطفال حديثي الولادة أسرع كثيرًا، من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، وذلك بسبب صغر حجم رئاتهم، وضعف عضلاتهم، ويتنفس المواليد الأقل من ٦ أشهر بمعدل ٤٠ نفسًا في الدقيقة الواحدة تقريبًا، قد ترينه سريعًا إذا كنتي تراقبين طفلك، ولكنه المعدل الطبيعي، ويتباطأ المعدل خلال النوم ليصل إلى ٢٠ نفسًا في الدقيقة، وأحيانًا قظ يتوقف لمدة ٥ ثواني، ويبدأ من جديد بسرعة كبيرة، ثم يعود للمعدل الطبيعي مرة أخرى، كل ذلك طبيعيًا، ولكن في حالة كان سرعة التنفس مصحوبًا بتحول لون الشفايف للأزرق، أو شحوب الوجه، فقد تكون هناك مشكلة صحية ويجب استشارة الطبيب على الفور.

أسباب سرعة تنفس الرضيع

سرعة تنفس
سرعة تنفس

هناك أسباب عديدة لسرعة التنفس المرضية عند الأطفال حديثي الولادة، لابد أن يقوم بتشخيصها طبيب متخصص، وبناء عليها يتم تحديد طريقة العلاج.

أولاً: الأطفال المبتسرين، يُعاني معظم الأطفال المبتسرين الذين ولدوا قبل موعدهم، من زيادة معدل التنفس عن الحد الطبيعي، وذلك بسبب عدم اكتمال الجهاز التنفسي لديهم، وفي معظم الأحيان يحتاج الرضيع للبقاء داخل حضانة مجهزة، حتى اكتمال رئتيه، وعودة تنفسه للمعدل الطبيعي.

ثانيًا: في بعض الأحيان تكون هناك كمية من السائل الأمنيوسي الذي يعيش فيه الجنين داخل الرحم، متراكمة داخل رئتي الرضيع، وتتسبب في زيادة معدل التنفس لديه، وقد يلجأ الطبيب لشفط تلك السوائل بجهاز الشفط.

ثالثًا: في بداية حياتهم، يتنفس الرضع عن طريق الأنف فقط، ومع الوقت يتطور الأمر ويتمكنون من التنفس عبر الفم أيضًا، لذا إذا أصيب الرضيع بانسداد الأنف، سوف يزيد معدل تنفسه بشكل ملحوظ، وذلك ليتمكن من الحصول على الأكسجين الكافِ له.

رابعًا: هناك بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل، الربو، الالتهاب الرئوي، الذين يتسببون في زيادة معدل التنفس لدى الرضيع، وقد يحتاج الطفل وقتها إلى عمل جلسات استنشاق.
خامسًا: يولد بعض الأطفال بمشاكل في القلب والشرايين، تتسبب في زيادة معدل تنفسهم عن الطبيعي، وتكون مصحوبة بتغيير في لون الشفاه غالبًا، وقد يحتاج الرضيع إلى القيام بعملية جراحية في بعض الأحيان.

إذا لاحظتي تشنج طفلك، ظهور بقع زرقاء على جسده وخاصة الشفاه، السعال الشديد، يجب عليكِ استشارة طبيب متخصص على الفور لتقييم حالة طفلك، وتحديد العلاج المناسب له.

إقرأ أيضا
أفلام الأكشن النسائية

علاج سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة


يختلف علاج سرعة التنفس عند الرضع باختلاف السبب، فمثلًا، إذا كانت درجة حرارة طفلك مرتفعة، سوف يزيد معدل التنفس لديه كعرض للحرارة، لذا يجب عليكِ خفض الحرارة سريعًا، خففي ملابسه، وضعي الجزء الأسفل من طفلك في ماء فاتر، وهناك بعض الأدوية آمنة في خفض الحرارة، التي تحتوي على باراستيمول، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

وأخيرًا يجب عليكِ أن تطمئني فسرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة أمر طبيعي للغاية، ولكن إذا زاد الأمر عن المعدل الطبيعي، وكان هناك أعراض أخرى كالتي ذكرناها، فيجب فحص الرضيع على الفور، لتشخيص حالته، والاطمئنان على سلامته.

اقرأ ما فاتك من
حلقات سلسلة مامي جديدة

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
20
أحزنني
4
أعجبني
13
أغضبني
3
هاهاها
1
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان