همتك معانا نعدل الكفة
1٬244   مشاهدة  

ما الفرق بين الفيلم التسجيلي والروائي؟

الفيلم التسجيلي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت مهتمًّا بهذا العالم الساحر الذي يدخلنا لعوالم الأخرى المسمى السينما، فعليك معرفة أنواع الأفلام والفرق بينهما.

وبهذا المقال سنتحدث باختصار عن الفيلم التسجيلي، وكالمعتاد فإذا أردت أن تعلم عن شيء فعليك معرفة تعريفه أولا. 

والفيلم التسجيلي يتضمن تسجيلا لشيء ،  وأن هذا الشيء لكي يتم تسجيله لابد أولا أن يكون موجودا في الواقع وحقيقيا، بمعنى أن يكون واقعا ملموسة وليس معنى مجردا.

وحسب تعريف أصدره الاتحاد الدولي للسينما التسجيلي في عام 1948 ، فقد عرفته تعريفا شاملا، بأنه كافة أساليب التسجيل على فيلم لأي مظهر للحقيقة يتم عرضه إما بأسلوب التصوير المباشر أو بإعادة بنائه بصدق وعند الضرورة، وذلك لحفز المشاهد إلى عمل شيء أو لتوسيع مدارك المعرفة والفهم الإنسانية أو لوضع حلول واقعية لمختلف المشاكل في عالم الاقتصاد أو الثقافة أو العلاقات الإنسانية. 

أما التعريف الذي ورد بالموسوعة البريطانية الجديدة للفيلم التسجيلي فهو أنه نوع من الأفلام السينمائية من واقع الحياة، فيصور هذا الواقع ويفسر حقائقه المادية، أو يعيد تكوين هذا الواقع وتعديله بشكل يعبر عن الحقيقة الواقعة، هادفا بذلك إلى تحقيق غرض تعليمي أو غرض ترفيهي. 

 اقرأ أيضا…..سينمات الاسكندرية بين العراقة والمهذلة…أكثر من 40 سينما بين الاندار والهدم

وحسب ما جاء في كتاب معجم الفن السينمائي لأحمد كامل مرسي ودكتور مجدي وهبة، فالفيلم التسجيلي هو نوع من أنواع الأفلام غير الروائية لا يعتمد على القصة والخيال، بل يتخذ مادته من واقع الحياة سواء أكان ذلك بنقل الأحداث مباشرة كما جرت في الواقع، أم عن طريق إعادة تكوين وتعديل هذا الواقع بشكل قريب من الحقيقة الواقعية. 

ولعل القارىء يتسائل عن أوجه التشابه والاختلاف بين الفيلم التسجيلي والروائي ويمكن تلخيص أوجه الاختلاف بينهما أن  التسجيلي يسجل الواقع أما الروائي يعتمد على سيناريو من الخيال، كما هناك أوجه للتشابه بينهما:

الفيلم الروائي يشبه الفيلم التسجيلي في أن كليهما يستخدم تقنية السينما في العرض والإنتاج، وكليهما يعتمد على مفردات لغة السينما أو التلفزيون كالصورة المتحركة والصوت ، ويشتركان في مخاطبة الجمهور عن طريق حاستي النظر والسمع.

يعتمد كلاهما على المخرج في إدارة العمل، حيث توجد عناصر فنية بشرية في كلا النوعين لا يمكن الاستغناء عنها كالمخرج والمصور والمونتير وكاتب السيناريو.

يتاح لكليهما فرص العرض في دور السينما أو في مناطق التجمعات عبر الشاشة السينمائية أو من خلال العرض بالقنوات السينمائية.

إقرأ أيضا
منصة تكوين

يخضع كلاهما لمراحل إنتاجية متعددة عبر تخصصات مختلفة، أي إن كليهما يعتبر من الفنون المركبة متعددة المراحل.

المصدر

كتاب الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية لدكتور محمد نبيل طلب ودتورة صفا فوزي علي 

الكاتب

  • الفيلم التسجيلي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان