888   مشاهدة  

“فلسطين لم تعرض العمل” لماذا فشل مسلسل حارس القدس في تحقيق مشاهدات ؟

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


رغم أن شخصية المطران إيلاريون كبوجي عليها إجماع في الإعجاب لم يأخذ مطلقًا النقد العقائدي أو اللاهوتي إلا أن مسلسل حارس القدس لقي فشل ذريعًا في تحقيق مشاهدات عالية، والذي يُعْرَض على 4 قنوات هي «الظفرة الإماراتية، و3 قنوات سورية»، لكن كانت هناك صدمةً أن التلفزيون الفلسطيني لم يعرض العمل.

لماذا لم تعرض الفضائيات الفلسطينية وقنوات المقاومة مسلسل حارس القدس ؟

حارس القدس
حارس القدس

اهتمت صحيفة البعث السورية بمسألة فشل المسلسل في تحقيق نسب المشاهدات وهل هذا يرجع إلى فشل التسويق أو المواقف السياسية داخل فلسطين، خاصةً وأن الوزير أحمد عساف «المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني»، رفض التعليق.

اقرأ أيضًا 
مسلسل حارس القدس “دراما تاريخية ذات إيقاع هادئ قليلاً وعيبين في 4 حلقات منه”

أسقفية سبسطية الروم الأرثوذكس على لسان مطرانها عطا الله حنا قال «الشعب الفلسطيني كله يشاهد مسلسل حارس القدس عبر القنوات السورية، بينما الإعلام الفلسطيني الآن في زمن رديء رسمه التخاذل».

صناع العمل يجيبون

من تتر حارس القدس
من تتر حارس القدس

مؤلف مسلسل حارس القدس حسن محمد يوسف قال «عدم العرض على الفضائيات الفلسطينية يؤكد مدى الانحطاط الذي يعيش فيه صناع القرار الفلسطيني بعد قيام ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل».

أما وائل المولى «مدير مكتب قناة المنار في سوريا» قال لصحيفة البعث «قناة المنار تابعت مراحل إنتاج العمل على مدى عامين منذ أن كان العمل فكرة ووصولاً إلى الورق وانتهاءًا إلى اللمسات النهائية، لكن فيرس كورونا ساهم في تأخير مونتاج المسلسل والذي أدى لعدم عرض المسلسل على شاشة القناة، خاصةً وأن المسلسل لم ينته إلا قبل بداية شهر رمضان بـ 7 أيام، وتحتاج الرقابة 15 يومًا للمراجعة.

رشيد عساف - حارس القدس
رشيد عساف – حارس القدس

زياد جرجس الريس مدير مؤسسة الإنتاج رسم خريطة لموقف تسويق العمل، حيث أكد أن فيرس كورونا وإن ساهم في صناعة العمل سلبًا خاصةً وأن المسلسل تم تصويره بالتزامن مع تفشي الفيرس، لكن القنوات كان لها مواقف مختلفة.

إقرأ أيضا
المخرج الراحل أحمد يحيى

حكى مدير مؤسسة الإنتاج أن هناك جهات لم ترد بشكل مباشر رسمي لكنها تكلمت شفويًا بأنها حريصة على عدم الدخول في صراع دبلوماسي مع إسرائيل، بينما هناك جهات أيدت المشروع لكن الظرف العام الصحي المتعلق بكورونا عطل كل شيء.

وعن موقف القنوات الفلسطينية قال زياد جرجس الريس «القنوات الفلسطينية أبدت تخوفها من عرض مسلسل حارس القدس لأنها لا لا تملك حرية القرار نتيجة الحصار السياسي والاقتصادي الذي يمارس عليها، والنزاعات الداخلية، فعرض عمل بهذه الجرأة والضخامة على شاشاتها الوطنية قد يسبب ارتجاجات غير محسوبة، بينما القنوات الداعمة للقضية الفلسطينية أبدت تمنعًا لأن المسلسل لا يخدم توجهات تلك القنوات.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان