تقرأ الآن
منذ متى ورأس السنة الهجرية أجازة في مصر؟ .. مسيحي وأديب ولاعب كرة كانوا السبب

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
261   مشاهدة  

منذ متى ورأس السنة الهجرية أجازة في مصر؟ .. مسيحي وأديب ولاعب كرة كانوا السبب

رأس السنة الهجرية أجازة في مصر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تتعطل المصالح الحكومية كل يوم 1 محرم لأنه رأس السنة الهجرية أجازة في مصر لكن فكرة جَعْل الأول من محرم عطلة رسمية تكتنفه تفاصيل تاريخية باتت الآن في طي النسيان.

قبل أن تبدأ .. الهجرة النبوية لم تكن في 1 محرم

شهر محرم - تصميم
شهر محرم – تصميم

بدأت رحلة الهجرية النبوية في يوم الجمعة 27 صفر بتحرك النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى غار ثور ومكث به 3 أيام حتى غادره يوم 1 من شهر ربيع الأول، ودخل المدينة يوم 12 ربيع الأول؛ أي أن رحلة الهجرة النبوية استغرقت 15 يومًا.

قبر عمر بن الخطاب
قبر عمر بن الخطاب

لم يعرف المسلمين فكرة تقويم السنة إلى أن جاء عهد عمر بن الخطاب، حيث أتاه رجل وقدم له نصيحة بالتأريخ قائلاً «أرخوا» فسأل عمر بن الخطاب عن المعنى ليجيبه الرجل «شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا».

اقرأ أيضًا 
حقيقة قصة عمر بن الخطاب في الهجرة “مناهج الدراسة تخدعنا أحيانًا”

تباينت اقتراحات الصحابة في تحديد بداية السنة، فالبعض رأى أن تبدأ السنة الهجرية بـ شهر رمضان لاعتباره مقدسًا بنص القرآن الكريم والسنة النبوية، وآخرون رأوا أن تكون في شهر ربيع الأول لأن به مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن تم الاستقرار على شهر المحرم.

غار ثور
غار ثور

يعلل بن حجر العسقلاني في كتاب فتح الباري سبب تحديد بداية السنة بشهر المحرم قائلاً «لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم؛ إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة وهي مقدمة الهجرة، فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم، فناسب أن يجعل مبتدأ».

طرف الخيط .. متى صارت رأس السنة الهجرية أجازة في مصر ؟

تاريخ أول أجازة رأس سنة في مصر
تاريخ أول أجازة رأس سنة في مصر

بدأ اعتبار رأس السنة الهجرية أجازة في مصر رسميًا لأول مرة في تاريخها يوم السبت 23 يناير 1909 م، الموافق 1 محرم سنة 1327 هـ؛ المتزامن مع 15 طوبة 1625 ش.

راشد رستم بك
راشد رستم بك

أما صاحب فكرة جَعْل رأس السنة الهجرية أجازة في مصر فكان التلميذ مصطفى راشد رستم (الأديب فيما بعد) مع إبراهيم نجاتي (لاعب الكرة) واللذان كانا يتزعمان حركة طلابية أقامت حفلاً في دار التمثيل العربي بمناسبة رأس السنة الهجرية سنة 1908 وبسبب ذلك قررت الحكومة المصرية بعدها بعام أن يكون يوم 1 محرم أجازة رسمية.

أقصوصة صحفية لـ كمال الملاخ - بتاريخ 17 فبراير 1972 م
أقصوصة صحفية لـ كمال الملاخ – بتاريخ 17 فبراير 1972 م

طرف الخيط الذي قادنا إلى هذه النتيجة هو ما ذكره كمال الملاخ في ص 9 من عدد الأهرام الصادر بتاريخ 17 فبراير 1972 م، وقد ذكر كمال الملاخ تفاصيل مختصرة للغاية عن أول أجازة لرأس السنة الهجرية في تاريخ مصر.

من هو صاحب فكرة تخصيص أجازة رأس السنة الهجرية في مصر

الأديب راشد رستم
الأديب راشد رستم

لا توجد ترجمة كاملة عن مصطفى راشد رستم، فالمؤكد أنه من مواليد سنة 1900 م وكان أديبًا ودبلوماسيًا في نفس الوقت.

تصريح راشد رستم لـ الأهرام يوم 13 يناير 1975 م
تصريح راشد رستم لـ الأهرام يوم 13 يناير 1975 م

ويؤكد ذلك أن الصحفي كمال الملاخ أخذ تصريحًا منه عن الهجرة النبوية ونشره في ص 6 من عدد الأهرام يوم 13 يناير 1975 م، وكان مكتوبًا أن عمر راشد رستم هو 75 عامًا ويعمل دبلوماسيًا.

غلاف كتاب أشعة خاصة بنور الإسلام
غلاف كتاب أشعة خاصة بنور الإسلام

في عشرينيات القرن الماضي ترأس راشد رستم الجمعية المصرية في باريس ويدلل على ذلك أنه كتب أنه كتب مقالاً بعنوان شخصية الأفراد والجماعات في العدد 4 من مجلة المقتطف بتاريخ 1 أبريل 1925 م وكان يناقش فكرة الأحزاب من اللوحات الفنية في متحف اللوفر وفي هامش المقال عُرِّف رستم بأنه رئيس الجمعية المصرية في باريس، وإلى الجانب القصص كتب عددًا من الدراسات الفكرية والفلسفية، وترجم كتاب أشعة خاصة بنور الإسلام لـ إتيان دينيه (ناصر الدين دينيه بعد إسلامه).

مقال على ذكرى الهجرة لـ راشد رستم
مقال على ذكرى الهجرة لـ راشد رستم

وعن الهجرة النبوية كتب راشد رستم مقالاً في مجلة الرسالة عدد 9 فبراير سنة 1942 بعنوان على ذكرى الهجرة .. القوة والدين وتناول فكرة ربط الحق بالقوة والإستدلال على ذلك بالهجرة النبوية.

بين روايتين :-
صاحب فكرة أجازة رأس السنة الهجرية هل راشد رستم أَمْ مصطفى كامل ؟

راشد رستم - كمال الملاخ ومصطفى كامل وحافظ محمود
راشد رستم – كمال الملاخ ومصطفى كامل وحافظ محمود

بعد 17 سنة من كلام كمال الملاخ على الأهرام في ص 9 من عدد الأهرام الصادر بتاريخ 17 فبراير 1972 م الذي أكد أن راشد رستم هو صاحب الفكرة، نشر الصحفي الكبير حافظ محمود مقالاً بعنوان ذكريات حافظ محمود أول احتفال اجتماعي بعيد الهجرة في ص 2 من جريدة الجمهورية عدد 3 أغسطس 1989 م وقال أن مصطفى كامل باشا هو السبب في جَعْل رأس السنة الهجرية أجازة.

مقال حافظ محمود 3 أغسطس 1989 م - جريدة الجمهورية ص 2
مقال حافظ محمود 3 أغسطس 1989 م – جريدة الجمهورية ص 2

حكى حافظ محمود القصة قائلاً « أن مصطفى كامل حين كان في آخر سنة بالمدرسة الثانوية طرق باب ناظر المدرسة في رأس السنة الهجرية وقال له أستأذن حضرتك في دعوة الطلبة إلى تعطيل الدراسة وكان طبيعيًا أن يسأله الناظر لماذا ؟ فأجاب مصطفى كامل لأن اليوم عيد رأس السنة الهجرية، ولأن الناظر كان أجنبيًا واسع الصدر قال له أن المسألة ليست من اختصاصه وإنما من اختصاص وزير المعارف، فأخذ إذنًا لزيارة وزير المعارف حينها علي باشا مبارك».

علي مبارك - مصطفى كامل
علي مبارك – مصطفى كامل

ويتابع حافظ محمود تفاصيل لقاء مصطفى كامل بـ علي باشا مبارك قائلاً «قابل مصطفى كامل سكرتير الوزير وقال له قل لسعادة الباشا أن ابنك مصطفى يريد مقابلتك، ومن فوره قام السكرتير للوزير ليخبره بأن ابنه يريد مقابلته فاندهش الوزير لأنه ليس له ولد اسمه مصطفى، فطلب لقاءه وسأله عن السبب في قوله أنه ابن الوزير فأجابه مصطفى كامل بقوله ألست القائل أن جميع الطلبة أبناءك، فأعْجَب به علي مبارك وعرف طلبه فاستجاب الوزير لطلبه وعطل الدراسة في جميع المدارس وكانت تلك بداية اعتبار يوم الهجرة من أعياد الدولة».

رغم الثقل الذي يتميز به حافظ محمود كصحفي ومؤرخ لكن روايته خاطئة تاريخيًا
لأن المصادر التاريخية الموثقة تناقض تلك الرواية بالكُليَّة

مصطفى كامل وشقيقه علي كامل
مصطفى كامل وشقيقه علي كامل

أولاً المصدر الرئيسي لمعرفة تاريخ مصطفى كامل هو موسوعة مصطفى كامل باشا في 34 ربيعًا التي كتبها شقيقه علي فهمي كامل في 9 أجزاء وظهرت طبعتها الأولى بعد وفاة مصطفى كامل بأشهر ومحفوظة في مكتبة تورنتو بكندا، وتلك الموسوعة فيها قصة حياة مصطفى كامل ورسائله وكتبه ومقالاته، وتفاصيل الطفولة حكاها علي فهمي نقلاً عن مصطفى كامل شخصيًا.

غلاف الجزء الأول من موسوعة مصطفى كامل
غلاف الجزء الأول من موسوعة مصطفى كامل

خصص علي فهمي كامل فصلاً كاملاً عن مرحلة الدراسة الثانوية لمصطفى باشا كامل في الفترة من عام 1887 حتى سنة 1891 م بدايةً من ص 111 وحتى  ص 137 بالجزء الأول، وروى بالتفاصيل على لسان مصطفى كامل كل المواقف التي جمعت بينه وبين علي باشا مبارك وزير المعارف، ولم يكن فيها على الإطلاق أي ذكر لقصة أجازة رأس السنة الهجرية.

اللقاء الأول بين مصطفى كامل وعلي مبارك كما حكاه شقيقه وليس له صلة بالهجرة
اللقاء الأول بين مصطفى كامل وعلي مبارك كما حكاه شقيقه وليس له صلة بالهجرة

وأول مقابلة التي قال فيها مصطفى كامل للسكرتير أنه ابن الوزير حدثت بالفعل لكن سبب المقابلة كان شكوى من ناظر المدرسة الثانوية حملها مصطفى كامل للوزير لأن الناظر ظالم في تقييم الطلبة وكان يحضر الجلسة الشيخ هارون عبدالرزاق.

مصر الفتاة تتكلم عن أن الطلبة هم السبب في أجازة رأس السنة الهجرية
مصر الفتاة تتكلم عن أن الطلبة هم السبب في أجازة رأس السنة الهجرية

ثانيًا جريدة مصر الفتاة قامت بالتغطية الإخبارية لأول أجازة رأس سنة هجرية بمصر قالت في ص 2 من عدد 23 يناير 1909 أن زهرة طلاب مصر كانوا السبب في ذلك  حين قاموا عام 1908 م بإحياء رأس السنة الهجرية سنة 1908 م وصدر قرار من رئيس مجلس النظار (الوزراء) بطرس نيروز غالي في العالم التالي يقول «بمناسبة أول السنة الهجرية الجديدة ستُقْفَل نظارات الحكومة ومصالحها في يوم السبت أول محرم سنة 1327 ـ 23 يناير 1909 م».

عدد مصر الفتاة في أول أجازة لرأس السنة ويظهر فيها أنها جريدة الحزب الوطني
عدد مصر الفتاة في أول أجازة لرأس السنة ويظهر فيها أنها جريدة الحزب الوطني

بالتالي لو كان مصطفى كامل باشا سببًا في ذلك لقالت الجريدة هذا الأمر، خاصةً وأنها كانت اللسان الثاني الناطق للحزب الوطني وكانت تتبنى مبادئه العشرة، ولم تشير الجريدة من قريب أو بعيد أن المدارس أخذت أجازة قبل تاريخ 1909 م (بعد وفاة مصطفى كامل بسنة وعقب مولد حافظ محمود بسنتين)، ولا يمكن التغاضي عن أن راشد رستم الذي تكلم عنه كمال الملاخ سنة 1972 أجرى معه تصريحًا صحفيًا بعدها بـ 3 سنوات بصفته أنه صاحب فكرة رأس السنة الهجرية كأحد زعماء الطلبة الذين تزعموا المطالبة.

رحلة إلى مصر في أول أجازة لرأس السنة الهجرية بتاريخها .. جانب الإحتفالات

منطقة السيدة زينب سنة 1909
منطقة السيدة زينب سنة 1909

كانت كل الأنظار مساء يوم الجمعة 29 ذي الحجة 1326 هجري الموافق 22 يناير 1909 م تتجه صوب حلوان التي يقع فيها المرصد الموكول له استطلاع الهلال.

الإحتفالات وطبيعتها

خبر عن مرصد حلوان يوم 19 يناير سنة 1909
خبر عن مرصد حلوان يوم 19 يناير سنة 1909

قبيل إعلان الرؤية من مرصد حلوان نظم أعضاء المرصد حفلاً في كازينو حلوان شارك فيه مجموعة من الوجهاء والأدباء.

تغطية احتفالات القاهرة لأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر
تغطية احتفالات القاهرة لأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر

وبعد الإعلان عن غرة شهر المحرم بدأت الاحتفالات في مصر، فعلى صعيد القاهرة نظم الأزهر حفلاً في الرواق العباسي برئاسة علي أحمد الجرجاوي رئيس جمعية الأزهر، ونظمت اللجنة الفرعية للحزب الوطني حفلاً في السيدة زينب، وكذلك حفلاً في بولاق برئاسة محمود بك حسيب في دار مدرسة الاجتهاد الوطنية.

قصر عابدين
قصر عابدين

 لم تغيب سراي عابدين عن الاحتفال برأس السنة الهجرية إذ قام الخديوي عباس حلمي الثاني باستقبال المهنئين بالسنة الهجرية واستقبال برقيات التهاني، وونظم نادي المدارس العليا احتفالاً في دار التمثيل العربي برئاسة أحمد لطفي السيد، أما تلامذة المدارس الثانوية فنظموا حفلاً في مسرح برنتانيا بشارع عماد الدين برئاسة عبدالعزيز نظمي، كذلك نظم نادي السكة الحديد في القاهرة احتفالاً مماثلاً.

أخبار متفرقة عن الاحتفالات بأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر
أخبار متفرقة عن الاحتفالات بأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر

وعلى مستوى المحافظات جمعية إخوان الصفا في رشيد حفلاً داخل منزل الحاج حسنين بسيوني،  أما في الدقهلية فكان هناك حفلاً في الجامع الكبير بالسنبلاوين يرأسه عبدالمجيد أفندي صالح سعيدة كاتب محكمة السنبلاوين، بينما نظم نادي جمعية خلان الوفاء احتفالاً في المنصورة، بينما نظمت المنوفية احتفالاً في شبين الكوم داخل مدرسة جمعية المساعي المشكورة.

عباس حلمي الثاني
عباس حلمي الثاني

كانت السمات الغالبة في كافة الاحتفالات بدء الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم إلقاء الخطب وأبيات الشعر وقراءة قصة المولد النبوي والهجرة والختام بالقرآن والدعاء للخديوي عباس حلمي الثاني.

خبر بتاريخ خبر 21 يناير 1909 عن استعدادات الأزهر
خبر بتاريخ خبر 21 يناير 1909 عن استعدادات الأزهر

لم يكن مسموحًا للخطباء أن يخرجوا عن صلب موضوع الهجرة ويدلل على ذلك إعلان الأزهر عن الحفل إذ قال الشيخ علي أحمد الجرجاوي فيه «قررت لجنة الاحتفال أن كل من خطب شاذًا عن جوهر الحفلة يجبر على السكوت ويخرج من الحفلة».

حفل مسرح برينتانيا
حفل مسرح برينتانيا

ورغم حضور الوجهاء في الاحتفالات المختلفة لكن كان هناك اهتمام بالمواهب الشبابية ويدلل على ذلك ما جرى في مسرح برينتانيا إذ قدم عبدالعزيز بك نظمي رئيس لجنة احتفال طلبة المدارس الثانوية 10 مواهب لإلقاء الخطب المختلفة.

عُطْلَة الجامعات وجوانب لم تُرْوَى

إقرأ أيضا
مصنع الشوربجي

مبنى جامعة القاهرة زمان
مبنى جامعة القاهرة زمان

من المفارقات حول وضع مدارس التعليم في مصر أن أول أجازة يأخذها طلبة الجامعة المصرية (جامعة القاهرة الآن) هي أجازة رأس السنة الهجرية في 23 يناير 1909 م بعد أن تم افتتاح الجامعة رسميًا في 31 ديسمبر 1908 م، وكانت الأجازة تُعْرَف اسمًا بالمسامحة.

خبر أجازة مدرسة الحقوق الفرنسية وجامعة القاهرة
خبر أجازة مدرسة الحقوق الفرنسية وجامعة القاهرة

على صعيد المدارس الأجنبية فإن المسيو دورزاس ناظر مدرسة الحقوق الفرنسية قرر إعطاء مسامحة لطلبة المدرسة احتفالاً بعيد أول العام الهجري، وقد كانت مدرسة الحقوق الفرنسية مقرها في حي المنيرة بالسيدة زينب، وقد قام محرر مصر الفتاة بشكر ناظر المدرسة حينها وطالب كل نظار المدارس الأجنبية بالاقتداء به.

المعارضة تشكر رئيس الحكومة

تمثال بطرس غالي وقبره
تمثال بطرس غالي وقبره

كثيرون من رؤساء الحكومة زمن الاحتلال البريطاني لقيوا كراهية من المصريين، لكن بطرس نيروز غالي كان يلقى كراهيةً من نوع خاص وذلك بسبب تأييده لاتفاقية الحكم الإنجليزي المصري للسودان ورئاسته للمحكمة التي قضت بإعدام فلاحي دنشواي، فضلاً عن تأييده لتمديد امتياز قناة السويس حتى سنة 2008 بدلاً من سنة 1969 م.

خبر من مصر الفتاة فيه شكر للحكومة يوم 21 يناير 1909 م
خبر من مصر الفتاة فيه شكر للحكومة يوم 21 يناير 1909 م

رغم كل ذلك فإن المعارضة وجهت شكرًا لرئيس الحكومة، فجريدة مصر الفتاة إحدى الصحف المبنية على مبادئ مصطفى كامل والمعارضة للحكومة خصصت عامودًا في عدد 21 يناير 1909 لشكر الحكومة وقالت “يحق للأقلام أن تسطر كلمات الشكر للحكومة التي أجابت مطلب الأمة في أن تسمح بإقفال الدواوين إكرامًا لأول يوم من السنة الهجرية.

قصيدة حافظ إبراهيم عن الهجرة

حافظ إبراهيم
حافظ إبراهيم

أنشد كثير من شعراء مصر قصائد متعددة في أول أجازة لرأس السنة الهجرية، إلا أن أشهر قصيدة تم الاحتفاء بها هي قصيدة حافظ إبراهيم «أطلَّ على الأكوان والخلقُ تنظرُ .. هلالٌ رآه المسلمون فكبَّروا»، والتي ألقاها في دار التمثيل العربي بحفل نادي المدارس العليا.

قصيدة حافظ إبراهيم بجريدة مصر الفتاة
قصيدة حافظ إبراهيم بجريدة مصر الفتاة

بدأ حافظ إبراهيم قصيدة بعدما أخرج ساعته من جيبة وقال للحاضرين «في هذه الساعة وهذه الدقيقة وقد بدأ هلال 1327 هجري أن ينجم في جبهته الأفق فأنا أحييه بقوله أطل على الأكوان والخلق تنظر هلال رآه المسلمون فكبروا» وتناولت حصاد العام الماضي في البلاد الإسلامية، ثم تكلم عن الحركة الوطنية، ووجه تحيةً للشباب أصحاب فكرة أجازة رأس السنة الهجرية، ووجه أيضًا تحيته للمطالبين بالدستور في مصر.

قصيدة حافظ إبراهيم على مجلة المنار
قصيدة حافظ إبراهيم على مجلة المنار

واحتفت كل الصحف بقصيدة حافظ إبراهيم فنشرتها جريدة مصر الفتاة في 23 يناير 1909 م، ونشرها عدد مجلة المنار لشهر يناير من نفس العام.

رحلة إلى مصر في أول أجازة لرأس السنة الهجرية بتاريخها .. جانب المجتمع والجريمة

القاهرة سنة 1909 م
القاهرة سنة 1909 م

وإلى جانب الاحتفالات كانت هناك أحداث كثيرة شهدها المجتمع المصري يوم السبت 23 يناير 1909 م، الموافق 1 محرم سنة 1327 هـ سواءًا على الصعيد الحكومي أو على صعيد الجريمة والحوادث.

أحمد حشمت وزير المالية سنة 1909
أحمد حشمت وزير المالية سنة 1909

فعلى صعيد الحكومة قررت نظارة المالية منع زراعة التبغ في مصر وذلك بسبب الاتفاق التجاري بين مصر واليونان الذي يقضي بعدم التصريح بزرع التبغ قبل مضي 10 سنوات وذلك لضبط الأسعار.

خبر حادث الترام ووفاة عامل في الردم
خبر حادث الترام ووفاة عامل في الردم

وعلى صعيد الحوادث أصيب زكي زناتي العسكري بمدرسة البوليس نتيجة لسقوطه من قطار التروماي عندما أراد الركوب أثناء سير الترام وقد أصيب بإصابات طفيفة، كذلك توفي عامل الحفر عبدالمطلب محمد الموظف لدى مصلحة المواد البرازية (مصلحة الصرف الصحي الآن) وقد مات في منطقة جامع أبو السعود الجارحي في القاهرة.

خبر جريمة العسكري
خبر جريمة العسكري

ومن حيث الجريمة قام أحد عساكر البوليس بقتل صاحب حانوت أثناء لعب القمار.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان