رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
366   مشاهدة  

“نهبنا المصريين” الإنجليز اعترفوا بما عرضته الحلقة الخامسة من مسلسل موسى

الحلقة الخامسة من مسلسل موسى
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


شهدت الحلقة الخامسة من مسلسل موسى عددًا من الأحداث، حيث قام موسى بمهاجمة مقر للقوات البريطانية ونهب ما فيه بعد قتل حراسه، ثم توزيع الأموال على الفقراء في القرية، جنبًا إلى جنب مع مأساة شقيقته التي أجهضت نفسها.

جملة في الحلقة الخامسة من مسلسل موسى تكشف المجهول

خلال مشهد الهجوم على أحد مقرات الحكومة البريطانية في الحلقة الخامسة من مسلسل موسى قال محمد رمضان أثناء فتح الخزنة «خير البلد ورجع لأهلها»، وتستحق هذه الجملة تحديدًا الدراسة بعناية وذلك لأن خير البلد فعلاً ذهب إلى الإنجليز في زمن الحرب العالمية الثانية.

مدخل مكتبة جامعة كولومبيا
مدخل مكتبة جامعة كولومبيا

تحتفظ مكتبة جامعة كولومبيا بوثيقة تاريخية شديدة الأهمية حول الخدمات التي قدمتها مصر لانجلترا ودول الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية بين عام 1939 و 1945م، والوثيقة تحمل رقم eg984 وهي عبارة عن تقرير أصدرته الحكومة المصرية وطبعته المطبعة الأميرية سنة 1947 م حول الخدمات السياسية والحربية والاقتصادية والمالية التي قدمتها مصر.

بالأرقام الرسمية .. مراحل نهب خير مصر في الحرب العالمية الثانية

رؤساء وزراء مصر والملك فاروق ززمن الحرب العالمية الثانية
رؤساء وزراء مصر والملك فاروق ززمن الحرب العالمية الثانية

وخلاصة التقرير أن مصر تعرضت لواحدةٍ من أقوى عمليات النهب المُقَنن باشتراك الملك فاروق والحكومات المتتالية خلال فترة الحرب العالمية الثانية وعلى كل المستويات.

اقرأ أيضًا 
الحلقة الأولى من مسلسل موسى .. دقة في كل شيء تاريخي لمرحلة دموية لم تُحْكَى بعمق

بدأت أولى مراحل نهب المصريين بقرار من الحكومة المصرية يقضي بتقييد استهلاك المدنيين من السلع الغذائية مع وضع تسعيرة للمواد الغذائية التي يستهلكونها، وإلى جانب هذا يتم اعتقال أي معارض لإنجلترا وتوضع أمواله تحت الحراسة، فيما يذهب كل هذا إلى الإنجليز.

اقرأ أيضًا 
“راح زيه زي اللي قبله” من الأشخاص الحقيقيين الذين سبقوا رويعي في مسلسل موسى إلى الموت

لم يؤتي هذا القرار ثماره المرجوة فكانت ثاني مراحل عمليات النهب وأكثرها وقاحة وهو قرار الحكومة المصرية بتشكيل لجنة عُرِفَت باسم لجنة الاستيلاء الجبري بإشراف من السلطات الإنجليزية للحصول على كميات من الحديد والأخشاب والورق والمواد الغذائية.

صناعة السكر في مصر زمن الحرب العالمية الثانية
صناعة السكر في مصر زمن الحرب العالمية الثانية

أحصت الصفحة الحادية عشر من تقرير هيئة المستشارين في مجلس الوزراء المصري الكميات التي استولى عليها الإنجليز للحرب والداخل البريطاني فكانت  «108 ألف طن أرز سنة 1942 م، و 450 ألف طن ذرة و 20 ألف طن قمح و 4 آلاف طن شعير و50 ألف طن سكر مكرر في عام 1943 م، و170 ألف طن أرز و9 آلاف طن قمح و 450 ألف طن بصل و30 ألف طن سكر في الفترة من سنة 1944 وحتى 1945 م».

اقرأ أيضًا 
جوانب تاريخية في الحلقة الثالثة من مسلسل موسى .. دقة مشهد قناع الغاز وخطأ سلاح شداد

لم تنهب انجلترا فقط خير المصريين زمن الحرب العالمية الثانية، بل دخلت اليونان على خط نهب المال المصري عندما أعلنت الحرب على موسوليني فأخذت في عام واحد 8 آلاف طن قمح و 5200 طن عدس و 4 آلاف طن شعير وذرة و 4100 طن فاصوليا و1000 طن فول.

أما ثالث مراحل نهب خير مصر بقيام الحكومة المصرية باتخاذ 5 قرارات اقتصادية ضد المصريين لصالح الإنجليز، فكانت أول تلك القرارات إعفاء إنجلترا من الرسوم الجمركية مع اعطاءها امتيازات مالية، فكان مجموع الرسوم الجمركية التي أعفيت منها انجلترا منذ سبتمبر 1939 وحتى ديسمبر 1945 م 72 مليون جنيه.

وجاءت ثاني قرارات الحكومة المصرية ضد المصريين لصالح الإنجليز بأن أعفت مصر السلطات الإنجليزية من دفع ضرائب المباني التي أخذتها في القاهرة والقناة والسويس والجيزة والمنوفية وكانت قيمة الضرائب 21 ألف جنيه، كذلك رفع ضرائب الملاهي التي كانت 41 ألف جنيه.

شيانغ وروزفلت رئيس أمريكا وتشرشل في مؤتمر القاهرة نوفمبر 1943
شيانغ وروزفلت رئيس أمريكا وتشرشل في مؤتمر القاهرة نوفمبر 1943

وجاءت ثالث القرارات المجحفة بأن أعطت الحكومة المصرية تراخيص البحث عن البترول لصالح الولايات المتحدة الأمريكية دون دفع أي رسوم على ما تم اكتشافه من البنزين والمازوت في الصعيد والصحراء الغربية.

اقرأ أيضًا
لماذا كانت الحلقة الرابعة من مسلسل موسى عبقرية في ملامحها التاريخية “صور ووثائق تجيب”

أما رابع القرارات فكانت تسليم مصلحة المناجم والمحاجر لكافة منشآءتها للإنجليز في المقطم وسوهاج دون مقابل مع إمداد القوات البريطانية بالعمالة المصرية، ولا يدفع الإنجليز مقابلاً للكميات التي أخذوها من المحاجر والمناجم.

صناعة الغزل والنسيج في مصر زمن الحرب العالمية الثانية
صناعة الغزل والنسيج في مصر زمن الحرب العالمية الثانية

بينما جاء خامس القرارات متمثلاً في إلزام الحكومة المصرية شركة مصر للغزل والنسيج وشركة الغزل الأهلية بأن تلبي طلبات السلطات البريطانية من الأقمشة وصنع كميات من البيادات للجيوش المتحالفة في مصر، وإلزام خريجي الدبلومات الفنية المصريين بالعمل في تلك الشركات لصالح الإنجليز.

المرحلة الرابعة والأخيرة من النهب تمثلت في قيام الحكومة المصرية بوضع الأراضي والمباني تحت تصرف السلطات البريطانية، وتسليم قشلاقات الحرس الملكي في رأس التين للسلطات الإنجليزية وبعض الشون والمباني دون مقابل، وكان عدد ما مُنِح لهم 597 فدان من الأراضي الزراعية و16 ألف متر أراضي سكنية و635 ألف فدان أراضي صحراوية وإغراق مالا يقل عن 400 فدان أرض زراعية.

إقرأ أيضا
الأزهري في المشاهد الرومانسية

اعترافات الإنجليز بنهب المصريين

عنوان الرسالة الإخبارية للفرقة 45 للجيش الأمريكي التي تعلن نهاية الحرب العالمية الثانية.
عنوان الرسالة الإخبارية للفرقة 45 للجيش الأمريكي التي تعلن نهاية الحرب العالمية الثانية.

تكبدت مصر خسائر مالية وصلت لـ 200 مليون جنيه وقُتِل من المصريين بسبب الحرب 1125 عسكري و2092 مدني وأصيب من العسكريين 183 والمدنيين 3455 شخص، ونتيجةً للإهمال الصحي فتك التيفود بـ 21 ألف مصري ومات بسبب الملاريا 20 ألف.

بيان تشرشل
بيان تشرشل

كثير من رموز الغرب الذين نهبوا مصر اعترفوا بما فعلوه، فكان أبرزهم وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا والذي قال في 27 فبراير 1945 بمؤتمر يالطا عن دور السلطات المصرية في الحرب على كافة ربوع مصر.

بيان إرنست بيفن
بيان إرنست بيفن

أرنست بفين وزير الخارجية البريطانية في خطابه بالأمم المتحدة يوم 13 ديسمبر 1946 م قال «إني أعتقد أن جميع الحلفاء مدينون لمصر للخدمات الجليلة التي أدتها لهم خلال الحرب بوضعها إقليمها ومواصلاتها تحت تصرفهم مما منع قوات العدو من الاتصال ببعضها ببعض في الشرق الأوسط وهو ما كان يؤدي إلى جعفر الحرب أطول أمدًا وأكثر حرجًا».

بيان ألكسندر
بيان ألكسندر

بينما قال المستر ألكسندر في محضر جلسة 12 أغسطس سنة 1946 في مؤتمر سان فرانسيسكو «إن مصر كانت تحارب مع الحلفاء ضد إيطاليا منذ يونيو 1940 وقد غزيت أراضيها القريبة من المستعمرات الإيطالية إلى حد كبير في السنوات الأولى للحرب، وقدمت مجهودًا حربيًا كبيرًا».

بيان مستر إيدن
بيان مستر إيدن

أما أنتوني إيدن في مؤتمر السفارة البريطانية يوم 15 فبراير 1940 قال «إن من دواعي سروري أن أرى بنفسي لمجهود الحربي الذي تبذله مصر لمناصرة الأغراض التي يرمي الحلفاء إلى تحقيقها وأن أشهد تعاونها الودي مع بلادي في كل تدبير ضروري لمتابعة».

محضر الاجتماع الـ 17 لمؤتمر سان فرانسيسكو وفيه اعتراف مندوب الاتحاد السوفيتي والمندوب الفرنسي والمندوب اليوناني
محضر الاجتماع الـ 17 لمؤتمر سان فرانسيسكو وفيه اعتراف مندوب الاتحاد السوفيتي والمندوب الفرنسي والمندوب اليوناني

وفي محضر الاجتماع الـ 17 لمؤتمر سان فرانسيسكو يوم 2 يونيو سنة 1945 م تكلم مندوب اليونان فقال «إن لدي من الأسباب الخاصة ما يلزمني بأن أنضم إلى الأعضاء الآخرين في تقدير جهود مصر، وأود أن أنوه بما لاقاه مواطني من كرم الضيافة فيها طول فترة احتلال اليونان منذ أن دخلها الألمان إلى أن تحررت نهائيًا»، وهو الشيء اتفق فيه المندوب الفرنسي مع مندوب الاتحاد السوفيتي

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان