رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
67   مشاهدة  

هل تعقد جنوب إفريقيا حبال الدبلوماسية حول عنق إسرائيل؟

جنوب إفريقيا
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية: ما هي أسس القضية؟، ستبدأ جلسة الاستماع لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل هذا الأسبوع في محكمة العدل الدولية في لاهاي، فماذا سيحدث في المحكمة؟، كل هذا نشرته “يورو نيوز” في تقرير شامل باللغة الإنجليزية.

 

تعقد محكمة العدل الدولية أولى جلسات الاستماع هذا الأسبوع في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، والتي تطالب حكومة نتنياهو بوقف العمليات القتالية في غزة، وتنطوي الجلسة، المقرر عقدها يومي 11 12 يناير ، على مخاطر كبيرة بالنسبة لإسرائيل، التي وافقت للمرة الأولى خلال مقاطعتها المستمرة منذ عقود للمحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة على الدفاع عن نفسها أمام القضاة الخمسة عشر المنتخبين في لاهاي، في المحكمة العليا. هولندا.

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تفاصيل قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

ورفعت جنوب أفريقيا القضية أمام محكمة العدل الدولية في أواخر ديسمبر، مؤكدة أن إسرائيل تورطت في “أعمال إبادة جماعية” في غزة خلال حربها المعلنة ضد المقاومة الفلسطينية، وطلبت من المحكمة الموافقة على إجراء مؤقت من شأنه أن يمنع قوات الدفاع في البلاد من مواصلة عملياتها- عمليات قاتلة في المنطقة – ووفقًا للدولة الأفريقية، فإن إسرائيل تكون قد انتهكت التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية. وتتهم الوثيقة المكونة من 84 صفحة التي قدمتها جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب أعمال في غزة “تعتبر ذات طابع إبادة جماعية لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية”.

 

وقتل أكثر من 22 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في الغارات الإسرائيلية منذ بداية الصراع، وفقا لوزارة الصحة في غزة. واندلعت الحرب بعد هجوم المقاومة على إسرائيل في 7 أكتوبر ، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

 

وقد نفت إسرائيل اتهامات جنوب أفريقيا “باشمئزاز”، ووصفت الادعاءات بأنها “لا أساس لها من الصحة” وأعلنت أنها ستدافع عن نفسها في المحكمة – وهو القرار الذي من شأنه أن يجعل من الصعب على الحكومة الإسرائيلية تجاهل أي إدانة محتملة.

تضامن جنوب إفريقيا مع القضية الفلسطينية
تضامن جنوب إفريقيا مع القضية الفلسطينية

كيف ستدافع إسرائيل عن نفسها؟

تؤكد قضية جنوب أفريقيا أن نية الإبادة الجماعية الضرورية – وهي سمة خاصة جدًا لإثبات جريمة الإبادة الجماعية – في هذه الحالة بالذات “يمكن دعمها بنمط سلوك جيش الاحتلال الإسرائيلي، ولكن أيضًا بعدة تصريحات عامة” وقالت ماريا فاراكي، محاضرة في القانون الدولي في قسم دراسات الحرب في كلية كينجز كوليدج في لندن، لصحيفة يورونيوز: “لقد قدمها العديد من الممثلين والمسؤولين الإسرائيليين”.

 

ولكن هذا هو الجانب الذي من المرجح أن تتنافس عليه إسرائيل، وفقا لألونسو جورميندي دونكلبيرج، المحاضر في العلاقات الدولية في كلية كينجز، هو الآخر : “في حالة الإبادة الجماعية، عليك أن ترغب في ارتكاب الجريمة بنية محددة تتمثل في تدمير مجموعة في حد ذاتها، وتدمير مجموعة لأنها تلك المجموعة”.وهذا هو الجزء الصعب والذي أتوقع أن يركز عليه الدفاع الإسرائيلي. إما أنها ستجادل بأنها لا ترتكب هذا الفعل بنفسها أو ستجادل بأنها لم تخلق الظروف التي تجعل غزة غير صالحة للسكن، مع التركيز على أنها تسمح للشاحنات التي تحمل المساعدات بالمرور.

دعم جنوب إفريقيا للشعب الفلسطيني
دعم جنوب إفريقيا للشعب الفلسطيني

 

كم من الوقت ستستغرق محكمة العدل الدولية لاتخاذ قرارها؟

ولن تنظر جلسة الاستماع التي ستعقد يومي 11 و12 يناير بعد في موضوع قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل، ولكنها ستقرر فقط التدابير المؤقتة التي طلبتها جنوب أفريقيا على سبيل الاستعجال. وقد يأتي هذا القرار الأخير في فترة تتراوح بين أسبوعين وشهر أو شهرين بعد جلسة الاستماع، وفقًا للخبراء.

 “إذا اتبعت المحكمة ما فعلته في القضيتين السابقتين، قضية غامبيا ضد ميانمار أو أوكرانيا ضد روسيا – اللتين استشهدتا باتفاقية الإبادة الجماعية – أتوقع أنه في غضون أسبوعين، ستمنح المحكمة الأمر المؤقت قال فاراكي: “سألته جنوب أفريقيا”، وبالنسبة لموضوع قضية الإبادة الجماعية، قال جورميندي، إن الأمر قد “يستغرق عدة سنوات” قبل أن تصل المحكمة إلى حكم.

إقرأ أيضا
الجاسوس
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا

ماذا تعني الإدانة بالنسبة لإسرائيل؟

ومن الأهمية بمكان أن محكمة العدل الدولية ــ الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة ــ لا تتمتع بسلطة رفع الدعاوى القضائية، رغم أن أحكامها تحمل وزناً معيناً في المجتمع الدولي. إن الإدانة بالإبادة الجماعية لها تأثير هائل على مكانة أي بلد على الساحة الدولية .. وتتناول اتفاقية الإبادة الجماعية جريمة الجرائم. قال فاراكي: “لهذا السبب يريد العديد من الأشخاص هذه الإدانة”. “أنا لا أتحدث عن القضية الحالية وحدها. بشكل عام، يريدون الإدانة لأنهم يعتقدون أن هذه هي أسوأ إدانة على الإطلاق”.

 

في حين أنه سيكون على إسرائيل التزام قانوني بمتابعة موافقة محكمة العدل الدولية المحتملة على الإجراء المؤقت الذي طالبت به جنوب أفريقيا، قال جورمندي دونكلبيرج إن هناك سوابق لقضايا لم تمتثل، بما في ذلك الولايات المتحدة.والمشكلة هي أنه فيما يتعلق بالتنفيذ، لا توجد شرطة دولية تطرق بابك وتقول: “أنت تنتهك أمر القاضي، وأنا أتهمك بازدراء المحكمة أو أي شيء من هذا القبيل”. لذا فإن الأمر يعتمد حقًا على ما يمكن أن تفعله الدول الأخرى وما يمكن أن تفعله”، وبافتراض أن إسرائيل لن تمتثل للأمر الذي لم يتم منحه، قد تمتثل إسرائيل له فقد تتمكن دول أخرى من الضغط على إسرائيل للقيام بذلك. وقد تؤدي الإدانة إلى إضعاف دعم الحلفاء الغربيين لحرب إسرائيل في غزة.

 

 

الكاتب

  • جنوب محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان