تقرأ الآن
صدق أو لا تصدق .. النساء في مصر القديمة تمتعن بحقوقهن أكثر مننا بكثير

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
627   مشاهدة  

صدق أو لا تصدق .. النساء في مصر القديمة تمتعن بحقوقهن أكثر مننا بكثير

مصر القديمة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عرف مجتمع مصر القديمة بالتحضر والتقدم في الكثير من المجالات مثل الطب والهندسة والأدب والفنون بشكل عام. الحقيقة أن مصر القديمة عرفت بالتحضر على الجانب الإجتماعي فالمرأة المصرية تمتعت بالكثير من الحقوق التي لم يتمتع بها النساء في المجتمعات القديمة الأخرى، الحقيقة أن حتى في مجتمعنا الحديث لم تحصل النساء على هذه الحقوق إلا بعد عناء كبير وحتى أن في يومنا هذا في بعض البلاد لا تتمتع النساء بهذه الحقوق.

الملكية الخاصة والشخصية القانونية:
كانت المصرية القديمة تملك حق امتلاك أي عقارات أو ممتلكات إذا كانت قادرة على دفع ثمنها وكانت لا تحتاج الرجوع إلى زوجها أو أبيها أو أخيها لأخذ الإذن منه. كان من حق المصريات القديمات أن يحركن الدعاوي القضائية الخاصة بهن في جميع إختصاصات القضاء حتى الطلاق وكن متساوبات أمام المحاكم مع الرجال. كما كان من حقهن تحرير العبيد. تمتعت المصرية القديمة بشخصية قانونية كاملة.

الزواج والطلاق:
المصريات القديمات عادةً ما اخترن أزواجهن بدون إجبار سواء كان هذا الإختيار قائما على الحب، المال أو أسباب أخرى. كانت المصرية القديمة هي من تتخذ القرارات الخاصة بعائلتها بعد الجواز. مارست المصرية القديمة حقوقها في إدارة مالها حتى بعد الزواج ولم يحق لزوجها أن يتدخل في شئونها المالية. كما كانت تقدر على أن تذهب للمحكمة وتتقدم بطلب طلاق وإذا وقع الطلاق كانت تأخذ مؤخر الصداق.

التعليم:
كان للمصريات القديمات الحق في التعليم سواء كان تعليم الحرف أو تعليم الكتابة والقراءة. حتى أن المصريات القديمات كن قادرات على دراسة الطب والعمل كطبيبات.


العمل:
كان للمصرية القديمة الحق في العمل في الكثير من الوظائف على مستويات مختلفة فنرى نساء مثل حتشبسوت وسبك نفرو ونيفيرنفيرواتين وتوسرت اللاتي كن ملكات حاكمات لمصر الفرعونية في أوقات مختلفة. ونرى الملكات تي ونفرتيتي ونفرتاري اللاتي كن جميعهن زوجات ملوك لكنهن كان لهن أدوار سياسية كبيرة.
في الأسرة السادسة نجد أن هناك سيدة مصرية قديمة في منصب وزيرة ونرى سيدة أخرى في المنصب في الأسرة السادسة والعشرين. شغلت السيدات المصريات الكثير من الوظائف الإدارية المهمة الأخرى مثل وظيفة الكاتب والكاهن وهم من أهم وظائف مصر القديمة.
أول طبيبة اكتشفت في التاريخ كانت الطبيبة المصرية ميريت بتاح بينما نيبيت أول قاضية في مصر القديمة وهذه مهنة لا يستطيع أحفاد نيبيت الحصول عليها في 2020.
عملت الكثير من النساء في التجارة والغزل والنسيج وغيرهن في الزراعة بجانب أزواجهن.

مصر القديمة

إقرأ أيضا
زكي طليمات

المصدر

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان