رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

هل يغلب الحب الأشياء الأخرى؟

الحب وأشياء أخرى
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عودة لمسلسلات الثمانينات حيث كتابة العظيم أسامة أنور عكاشة الذي تتميز بحوار فلسفي شيق يجعلك تتأمل كل مناقشة دارت فيه بعد انتهاء كل حلقة.

الحب وأشياء أخرى المسلسل الشهير الذي عرض عام 1886م من إخراج المخرجة أنعام محمد علي . مسلسل يعرض الحب بشكل مختلف من خلال حبكة رئيسية وهي علاقة هند -التي جسدت شخصيتها آثار الحكيم_ بسامح  والذي جسد شخصيته الفنان ممدوح عبد العليم.

يعرض الحب وأشياء أخرى مشكلة الفروق الطبقية من خلال علاقة سامح بهند وهي العلاقة الرئيسة بالمسلسل، ثم من خلال علاقة إكرام بزميلها بالعمل وعلاقة الحسيني بإكرام.

اقرأ أيضا….رجل في زمن العولمة يهزم القلق بالحب

حلقة تعبر عن مأساة حقيقية لا يتخلص منها المجتمع مهما تقدم، بل هي أزمة في كل المجتمعات.

فهند طبيبة وتسكن في فيلا ووالدها شريك في مستشفى خاص كبير، فيما سامح لا يمتلك سوى فنه، فهو مدرس موسيقى في مدرسة حكومية بمرتب زهيد.

ورغم وقوف سامح وهند في وجه التيار المعارض لزواجهما، إلا أننا نتابع ما هي الأشياء الأخرى التي قصدها أسامة أنور عكاشة ويمكن أن تفسد الحب.

18 حلقة نتابع فيهم تطورات الأحداث المتصاعدة في صراع مرهص يتوقع فيه المشاهد نهاية هذه العلاقة ، ولكن من خلال وصول العقدة إلى ذروتها والتي سنتحدث عن أسبابها في مقال آخر.

أثناء متابعة المشاهد لمشكلة سامح وهند التي تتعقد بالوقت، يتابع على صعيد آخر أزمة إكرام التي ترفض الزواج من الحسيني  والذي يعمل صنايعيًا بمحل أخيها فرج الترزي لنفس أسباب معارضة أهل هند لزواج سامح منها؛ انعدام التكافؤ والفرق في المستوى التعليمي والذي يخلق فرقا في المستوى الاجتماعي مع الأيام.

YouTube player

تهرب إكرام من زواجها من الحسيني وتقبل الزواج من زميلها بالعمل الموظف المتعلم والذي يعلو عن الحسيني في مركزه الاجتماعي، ولكن  تصبح هي مكان الحسيني في تفصيلة شديدة الذكاء من أسامة أنور عكاشة.

فجميعنا إن كنا لسنا أغنياء يمكن أن نصبح في نفس الموقف، ونخاف الرفض فقط من أجل أزمة فروق الطبقات الاجتماعية.

إكرام متعلمة، وزميلها نفس الشيء بل وزميلان بعمل واحد، ولكن تخشى أن يرفضها من أجل الحي البسيط الذي تسكن فيه وعمل أخيها كترزي.

يضعنا أسامة أنور عكاشة أمام حقائق يجب أن نراجعها، فالحب ليس كل شيء، بل الأشياء الأخرى التي قصدها هي ما تتحكم فيه.

إقرأ أيضا
حلم الجنوبي
الحب وأشياء أخرى
سامح وهند شخصيات مسلسل الحب وأشياء أخرى

يمكن للإنسان التنازل عن التكافؤ الاجتماعي ولكن في مقابل مميزات أخرى وعقل يستطيع استيعابه وتعويضه عما تنازل عنه وشخص يثق بنفسه ولا تؤثر فيه هذه الفروقات.

الحب وأشياء أخرى يجعلنا نستوعب الجري وراء الحب وحده ليس كافيًا، بل علينا دراسة العلاقة من أكثر من منظور حتى نراهن على صمودها، وفي النهاية لا شيء مضمون بهذه الحياة.

لعشاق أسامة أنور عكاشة، وللجيل الجديد الذي لم يتابعه، الحب وأشياء أخرى مسلسل يستحق المشاهدة.

فقط كنت أتمنى لو كان 15 حلقة بدلا من 18 حيث تكررت بعض المناقشات في المسلسل  بغرض الفلسفة ولكن هذه عادة أسامة أنور عكاشة الذي يسهب في المناقشات الفلسفية  والتي تعبر عن مدى ثقافته وعلمه بطبيعة البشر ودرايته بشخصياته التي يبنيها بحرفنة.

الكاتب

  • الحب إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان