تقرأ الآن
وعشان كدة اخترعوله الريموت .. كيف بدأ تاريخ ريموت التلفزيون في مصر ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
193   مشاهدة  

وعشان كدة اخترعوله الريموت .. كيف بدأ تاريخ ريموت التلفزيون في مصر ؟


  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

يتم استنباط معرفة تاريخ ريموت التلفزيون في مصر بعد مشاهدة أول مواجهة بين الضابط الضابط يوسف الرفاعي والإرهابي حنفي جمال في الحلقة الثالثة من مسلسل الاختيار 2 رجال الظل حول مسألة ما يعرضه التلفزيون.

كان مشهد يوسف الرفاعي قويًا حين رد على الإرهابي حنفي جمال وقال “وعشان كدة اخترعوله الريموت”، ثم تناول المشهد مسألة الاختيار وأنه نعمة من الله.

تاريخ ريموت التلفزيون .. نيكولا تسلا أم زينيث

نيكولا تسلا
نيكولا تسلا

يُعد نيكولا تسلا هو الأب الروحي لاختراع التحكم عن بعد إذ حصل على براءة الاختراع سنة 1898 م لكن جهاز التحكم عن بعد الذي اخترعه ظل حكرًا على الراديو طيلة 52 عامًا.

نجحت شركة زينيث الأمريكية للإلكترونيات عام 1950 في إنتاج تلفزيون Lazy Bones وهو تلفزيون يتم استعماله بالريموت كنترول، وبدأ تاريخ ريموت التلفزيون تنفيذيًا لأول مرة في أمريكا مع شهر يونيو 1956 م.

تاريخ ريموت التلفزيون في مصر .. كيف ظهر ؟

إعلان أول تلفزيون بريموت في مصر
إعلان أول تلفزيون بريموت في مصر

لم تكد تمضي 8 سنوات على استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لريموت التلفزيون، حتى عرفته مصر لأول مرة يوم 3 إبريل من العام 1964 م عن طريق شركة النصر للتليفزيون.

اقرأ أيضًا 
“قراءة الضابط للقرآن وتفجيرات الحسين” مشهدين في أول حلقات الاختيار 2 يستحقا الإشادة

قدمت الشركة تلفزيون 23 بوصة وراديو 5 موجات وبيك أب 12 أسطوانية في قطعة موبيليا واحدة، وكانوا يباعوا في معارض شاهر وعنوانها 23 شارع 26 يوليو بعمارة سينما ريفولي وسط القاهرة، وبمصر الجديدة في عقار رقم 29 شارع الأهرام أمام سينما نورماندي.

نشرت جريدة الأهرام مدحًا في إعلاناتها للإنتاج شركة النصر بقولها «إنها تحفة العصر .. إنها كل وسائل الترفيه المنزلي مجتمعةً في قطعة واحدة من الموبيليا الفاخرة، بها تليفزيون 23 بوصة وراديو 5 موجات وبيك أب 12 أسطوانة تنتجها شركة النصر للتلفزيون وفقًا لأحدث المواصفات العالمية لتهيء لك المتعة في أعلى مستوياتها».

وواصلت الأهرام مدحها بقولها «التلفزيون تشاهده براحة أعظم ومتعة أعظم لأن شاشته الكبيرة مثبتة على ارتفاع منخفض يناسب مستوى نظرك تمامًا وأنت جالس أمامه فلا يرهق عضلات ظهرك ورقبتك ولا يرهق عيني، كما أن ضوءه يضبط تلقائيًا ليظل على الدوام في أوضح درجاته، وهو مزود بجهاز الريموت كنترول العجيب الذي يمكنك من التحكم به من بعيد بدون أي اتصال سلكي».

وشرح إعلان الأهرام طريقة عمل الريموت فكان النص «حين تضغط على زر هذا الجهاز يرسل في الهواء موجات لاسلكية تؤثر على التليفزيون فيطيع أوامرك فؤادًا فتشغله أو توقفه وترفع صوته أو تخفضه وتنتقل من قناة إلى أخرى لتستطلع ما بها من برامج حتى لا يفوتك أي برنامج تكون في انتظاره».

إقرأ أيضا

وحول جهاز الريموت كونترول وسعره قال الإعلان «الجهاز مجانًا ودون مقابل، إنك لا تستطيع أن تتمنى وحدة كاملة للترفيه المنزلي أحسن من تلفزيون الموبيليل نصر، حقًا إنه أحسن ما تستطيع شراءه لمتعتك ومتعة أسرتك، فشاهده اليوم واشتره فورًا من أحمد معارض شاهر وبتقسيط شاهر».

أما الراديو فكان له عين سحرية ويلتقط الإذاعة على 5 موجات وهو متصل بمكبرات صوت من نوع الستريوفونيك الذي يجسم الصوت ويزيده عمقًا وجمالا طبيعيًا؛ بينما البيك أب يشغل 12 اسطوانة على التوالي ويبدلها تبديلاً أوتوماتيكيًا وهو متصل بنفس مكبرات الصوت الستريوفونيك ويعمل على 4 سرعات بدلاً من 3 سرعات.

أسعار أول تلفزيون بريموت في مصر

إعلان التلفزيون بريموت
إعلان التلفزيون بريموت

كان ثمن التلفزيون نقدًا 220 جنيه أما بالتقسيط فإجمالاً كان بـ 8 جنيهات شهريًا لمدة 24 شهر بتقسيط شاهر على 12 أو 24 أو 36 شهرًا.

أما ثمنه بالتقسيط على سنة فكان بمبلغ 220 جنيه منها 50 جنيه مقدمًا والباقي بواقع 15 جنيه شهريًا، وثمنه بالتقسيط على سنتين 240 جنيه منها 48 جنيه مقدم والباقي بواقع 8 جنيهات شهريًا، وثمنيه بالتقسيط على 3 سنوات لموظفي الحكومة والقطاع العام الذين يحولون مرتباتهم إلى البنك فهو بـ 250 جنيه منها 52 جنيه مقدمًا والباقي 5.5 جنيه شهريًا.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان