رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
110   مشاهدة  

السيدة جين جراي ..ملكة إنجلترا لتسعة أيام التي أعدمتها ماري الأولى

ملكة إنجلترا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يعرف معظمهم قصة الملكة ماري الأولى ملكة إنجلترا وأختها غير الشقيقة الملكة إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا. لكن القليل يعرف عن الملكة التي سبقتهم، السيدة جين جراي. صعدت جين، المعروفة باسم ملكة التسعة أيام، إلى السلطة بعد وفاة إدوارد السادس – لكنها احتفظت بالعرش لمدة تسعة أيام فقط.

أمضت جين معظم حياتها القصيرة كرهن للرجال الأقوياء من حولها. كانت حفيدة أخت الملك هنري الثامن، واعتبرها البعض عروسًا محتملة لابنه إدوارد السادس.

عندما مات إدوارد شابًا، تم دفع جين إلى العرش. أثار صعودها إلى السلطة حفيظة ابنة هنري الكبرى، ماري، التي سرعان ما اكتسبت دعمًا لمطالبتها بالعرش. لم يمض وقت طويل على تولي ماري السلطة وانتهت ملكة السيدة جين جراي بعد تسعة أيام فقط.

بعد أقل من عام، تم قطع رأس السيدة جين جراي في سن 17.

الحياة المبكرة ونسب السيدة جين جراي

ولدت السيدة جين جراي حوالي عام 1537، وكان لها منصب متميز في إنجلترا في عهد تيودور. كانت والدتها ابنة ماري، أخت الملك هنري الثامن، مما جعل جين ابنة خالة بعيدة لأطفال هنري، ماري وإليزابيث وإدوارد. بسبب نسبها الملكي، عاشت جين في راحة وتلقت تعليمًا جيدًا. درست جين العديد من اللغات، بما في ذلك اليونانية واللاتينية والعبرية والإيطالية، وتمتعت بفلسفة القراءة.

علاقتها بالملك هنري الثامن جعلتها أيضًا موضوعًا ذا أهمية كبيرة للرجال المتعطشين للسلطة من حولها. بعد وفاة هنري في عام 1547 وأصبح إدوارد السادس ملكًا في سن التاسعة، تدخل مجلس وصاية على العرش لمساعدة الملك الجديد على الحكم. برز جون دادلي كقائد للمجلس ورتب زواج جين من ابنه اللورد جيلفورد دادلي في مايو 1553.

كان يعلم دادلي أن إدوارد كان مريضًا وكان يمكن أن يموت قريبًا. وحرم إدوارد، الذي أراد أن يكون خليفته بروتستانتيًا ذكرًا، أخواته غير الشرعيين ماري وإليزابيث حيث أصيب بمرض خطير في يونيو 1553. بدلًا من ذلك، اختار ابنة خالته البروتستانتية، السيدة جين جراي لتكون وريثة العرش. كان ينوي أن ينتقل التاج إلى أبنائها أو إذا لم يكن لديها إلى أبناء أخواتها.

ثم في 6 يوليو 1553، توفي الملك إدوارد السادس عن عمر يناهز 15 سنة.

ملكة الـ”تسعة أيام” تنتظر عرشها

بعد ثلاثة أيام من وفاة إدوارد السادس، تم استدعاء السيدة جين جراي إلى اجتماع سري في منزل والد زوجها. هناك، تعلمت جين لصدمتها العظيمة أنها ستكون ملكة إنجلترا التالية. بحسب ما ورد أغمي على الملكة الجديدة.

في 10 يوليو، دخلت جين برج لندن، حيث كان من المعتاد أن ينتظر الملوك الجدد تتويجهم. لكن تتويجها لم يخلو من الجدل. كتبت ماري، الابنة الكبرى لهنري الثامن، على الفور رسالة إلى مجلس الملكة الخاص وأشارت إلى أن والدها جعلها – وليس جين – الثانية في ترتيب العرش بعد إدوارد السادس.

سرعان ما قدم آخرون على دعم ماري، وفي 19 يوليو 1553، حول مجلس الملكة الخاص دعمهم من جين إلى ماري. بالنسبة للسيدة جين جراي، أصبح برج لندن سجنًا – وفي أغسطس، دخلت ماري لندن كملكة جديدة.

إعدام السيدة جين جراي

في نوفمبر 1553، أدينت السيدة جين جراي وزوجها بالخيانة العظمى وحكم عليهما بالإعدام. لكن ماري، الملكة ماري الأولى آنذاك، كانت متساهلة مع ابنة خالتها. سمحت لهم بالحفاظ على حياتها والبقاء كسجينة في برج لندن. لم يكن والد زوجة جين محظوظًا جدًا. فقد أُعدم لمحاولته تكوين جيش ضد ماري.

مع ذلك، واجهت الملكة الجديدة تحديات خاصة بها. بينما كانت ماري الكاثوليكية تستعد للزواج من الكاثوليكي فيليب الثاني ملك إسبانيا، انتفضت مجموعة من البروتستانت – بما في ذلك والد جين – ضد الملكة الجديدة. على الرغم من سحق المتمردين بسرعة في فبراير 1554، إلا أن انتفاضتهم سلطت الضوء على خطر السماح للسيدة جين جراي، ملكة الأيام التسعة، بالعيش.

عرضت ماري على جين وزوجها خيارًا – التحول إلى الكاثوليكية أو الموت. لكن كل من جين وجيلفورد رفضوا. حُكم عليهم بالإعدام.

في 12 فبراير 1554، تم إعدام جيلفورد أولًا في حوالي الساعة 10 صباحًا، ثم اصطحبت جين، التي كانت ترتدي ملابس سوداء، على سقالة في البرج الأخضر. بعد أن أعطتها أغراضها للسيدات الحداد المنتظرات، قامت جين بلصق عصابة حول عينيها وطلبت من الجلاد “إرسالها بسرعة”.

إقرأ أيضا
نادي كتاب

لكن عندما وصلت جين إلى الأمام، لم تستطع العثور على خشبة الاعدام. “ماذا أفعل؟” بكت وهي تتلمس الخشبة بشكل أعمى. “أين هو؟” قام شخص ما، على الأرجح نائب ملازم البرج، بمساعدتها في مشهد مؤثر اشتهر بتصويره في لوحة زيتية عام 1883 لبول ديلاروش، “إعدام السيدة جين جراي“.

ثم وضعت السيدة جين جراي رأسها لإعدامها. في إحدى ضربات النصل، قُتلت. كانت جين تبلغ من العمر 17 عامًا تقريبًا.

في القرون التي أعقبت وفاتها، اعتبر البروتستانت جين كشهيدة – خاصة في ضوء عهد ماري الأولى القاسي سيئ السمعة (سيشار إلى ماري لاحقًا باسم “ماري الدموية” بسبب حرقها القاسي للبروتستانت). لكن قد يكون من الصعب تحديد دور جين في التاريخ الإنجليزي.

هل كانت مجرد أداة للرجال المتعطشين للسلطة من حولها؟ شخصية مأساوية محكوم عليها بالموت من أجل أفعال الآخرين؟ أم أن السيدة جين جراي كان لديها تحكم أكثر مما نعرف؟ من بعد قرون، من الصعب معرفة ذلك على وجه اليقين.

مهما كان الاعتقاد، تظل السيدة جين جراي واحدة من أكثر الشخصيات روعة ومأساوية في تاريخ اللغة الإنجليزية. ملكة “تسعة أيام”، وهي الأكثر شهرة بحكمها قصير العمر – وموتها المأساوي.

الكاتب

  • ملكة إنجلترا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان