رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
276   مشاهدة  

القصة المروعة لجرائم قتل فأس فيليسكا التي لم يتم حلها لأكثر من قرن

قتل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في نهاية شارع هادئ في فيليسكا بولاية أيوا، يوجد منزل أبيض قديم. في الشارع، هناك مجموعة من الكنائس وعلى بعد بنايات قليلة توجد حديقة تواجه مدرسة إعدادية. يبدو البيت الأبيض القديم مثل العديد من البيوت البيضاء الأخرى التي تملأ الحي، لكن على عكسهم، فهو مهجور. لا ينبعث من المنزل أي ضوء أو صوت، وعند الفحص الدقيق، تجد الأبواب مقفولة بإحكام. أمامه لافتة صغيرة تقول: “بيت جرائم قتل فأس فيليسكا”.

على الرغم من هواءه المشؤوم، كان البيت الأبيض الصغير مليئًا بالحياة، وهي الحياة التي تم القضاء عليها بقسوة في إحدى ليالي الصيف الدافئة في عام 1912، عندما اقتحم شخص غريب غامض وضرب بشراسة سكانه الثمانية النائمين حتى الموت. يُعرف الحدث باسم جرائم قتل فأس فيليسكا وحير تطبيق القانون لأكثر من قرن.

القصة الوحشية لكيفية حدوث جرائم قتل فأس فيليسكا

في 10 يونيو 1912، كانت عائلة مور تنام بسلام في أسرتهم. كان جو وسارة مور نائمين في الطابق العلوي، بينما كان أطفالهما الأربعة يستريحون في غرفة بجانبهم. في غرفة الضيوف في الطابق الأول، كانت هناك فتاتان، الأخوات ستيلنجر اللاتي جاءتا للمبيت.

بعد منتصف الليل بقليل، دخل شخص غريب من الباب المفتوح (ليس مشهدًا غير مألوف في ما كان يعتبر بلدة صغيرة وآمنة وودودة) وانتزع مصباحًا زيتيًا من طاولة قريبة وزوده بالقليل من الزيت ليوفر ضوء لشخص واحد. في يد، أمسك الغريب بالمصباح، وأضاء الطريق عبر المنزل.

في الأخرى، كان يحمل فأس.

تجاهل الغريب الفتيات النائمات في الطابق السفلي، وشق طريقه صعودًا إلى الدرج، مسترشدًا بالمصباح، ومعرفة وثيقة على ما يبدو بتصميم المنزل. تجاهل غرفة الأطفال في البداية وذهب إلى غرفة نوم السيد والسيدة مور. ثم شق طريقه إلى غرفة الأطفال وأخيرًا عاد إلى غرفة الضيوف في الطابق السفلي. في كل غرفة، ارتكب بعضًا من أبشع جرائم القتل في التاريخ الأمريكي.

ثم بسرعة وصمت كما وصل، غادر الغريب وأخذ المفاتيح من المنزل وأغلق الباب خلفه. ربما كانت جرائم قتل فأس فيليسكا سريعة، لكن كما كان العالم على وشك اكتشاف ذلك، كانت مرعبة بشكل لا يمكن تصوره.

أهوال جرائم قتل فيليسكا تظهر للضوء

في صباح اليوم التالي، أصبح الجيران متشككين ولاحظوا أن المنزل هادئًا زيادة عن اللزوم. نبهوا شقيق جو الذي وصل لإلقاء نظرة. ما رآه بعد السماح لنفسه بالدخول بمفتاحه الخاص كان كافيًا لإصابته بالمرض. مات كل من في المنزل، ضربهم القاتل لدرجة أنه كان من الصعب التعرف عليهم.

قررت الشرطة أن السيد والسيدة مور قد قُتلا أولًا وبقوة واضحة. كان الفأس الذي تم استخدامه لقتلهم قد تأرجح عاليًا فوق رأس القاتل لدرجة أنه اصطدم بالسقف فوق السرير. أصيب جو وحده بالفأس 30 مرة على الأقل. لم يتم اختزال وجوه كلا الوالدين وكذلك الأطفال إلى شيء سوى اللب الدموي.

مع ذلك، لم تكن حالة الجثث هي الجزء الأكثر إثارة للقلق، بمجرد أن فتشت الشرطة المنزل.

بعد قتل العائلة، يبدو أن القاتل أقام نوعًا من الطقوس. كان قد غطى رؤوس السيد والسيدة مور بالملاءات ووجوه أطفال مور بالملابس. ثم مر عبر كل غرفة في المنزل وغطى جميع المرايا والنوافذ بالملابس والمناشف. في مرحلة ما، أخذ قطعة من لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ بوزن رطلين من الثلاجة ووضعها في غرفة المعيشة، إلى جانب سلسلة مفاتيح.

تم العثور على وعاء من الماء في المنزل، داخله دم. اعتقدت الشرطة أن القاتل غسل يديه فيه قبل مغادرته.

بحلول الوقت الذي اطلعت فيه الشرطة والطبيب الشرعي والوزير والعديد من الأطباء بدقة على مسرح الجريمة، كانت انتشرت أخبار الجريمة وازداد الحشد خارج المنزل. حذر المسؤولون سكان البلدة من الدخول. لكن بمجرد إخلاء المبنى، تجول لا يقل عن 100 من سكان المدينة في المنزل الملطخ بالدماء.

حتى أن أحد سكان المدينة أخذ جزءًا من جمجمة جو كتذكار.

من ارتكب جرائم قتل فأس فيليسكا؟

أما بالنسبة لمرتكب جرائم القتل، فإن الشرطة كان لديها خيوط قليلة بشكل صادم. تم بذل بعض الجهود الفاترة لتفتيش المدينة والريف المحيط بها، على الرغم من أن معظم المسؤولين اعتقدوا أنه القاتل في الأغلب رحل منذ فترة طويلة. كذلك تم إحضار كلاب لكن دون نجاح حيث تم هدم مسرح الجريمة بالكامل من قبل سكان المدينة.

تم تسمية عدد قليل من المشتبه بهم بمرور الوقت على الرغم من عدم إدانة أي منهم. الأول كان فرانك جونز، رجل أعمال محلي كان في منافسة مع جو مور. عمل مور لدى جونز لمدة سبع سنوات في مجال بيع المعدات الزراعية قبل مغادرته وبدء عمله المنافس.

كانت هناك أيضًا شائعة بأن جو كان على علاقة بزوجة ابن جونز، على الرغم من أن التقارير لا أساس لها من الصحة. مع ذلك، أصر سكان البلدة على أن عائلة مور وعائلة جونز كان لديهم كراهية عميقة لبعضهم البعض، على الرغم من عدم اعتراف أحد بأنه كان سيئًا بما يكفي لإثارة القتل.

بدا المشتبه به الثاني أكثر احتمالًا حتى أنه اعترف بجرائم القتل. لكنه تراجع لاحقًا عن الاعتراف وادعى تعرضه لوحشية الشرطة.

إقرأ أيضا
ثاني برومو من الحشاشين

كان لين جورج جاكلين كيلي مهاجرًا إنجليزيًا ولديه تاريخ من الانحراف الجنسي والمشاكل العقلية. حتى أنه اعترف بأنه كان في المدينة ليلة جرائم القتل واعترف بأنه غادر في الصباح الباكر. على الرغم من أن مكانته الصغيرة وشخصيته الوديعة دفعتا البعض إلى الشك في مشاركته، إلا أن هناك عوامل معينة جعلت الشرطة تعتقد أنه المجرم.

كان كيلي أعسر، وهو ما قررته الشرطة من بقع الدم للقاتل. كان له أيضًا تاريخ مع عائلة مور، حيث رآه الكثيرون يراقبهم أثناء وجوده في الكنيسة وخارجها في المدينة. تلقى عامل تنظيف جاف في بلدة قريبة ملابس دموية من كيلي بعد أيام قليلة من جرائم القتل. وبحسب ما ورد طلب من الشرطة الوصول إلى المنزل بعد الجريمة بينما كان يتظاهر بأنه ضابط في سكوتلاند يارد.

في مرحلة ما، بعد استجواب طويل، وقع في النهاية على اعتراف يفصل الجريمة. لكنه تراجع على الفور تقريبًا، ورفضت هيئة المحلفين توجيه الاتهام إليه.

أصبح المنزل نقطة جذب سياحي

لسنوات، نظرت الشرطة في كل سيناريو محتمل كان يمكن أن يبلغ ذروته في جرائم قتل فأس فيليسكا. هل كان هجومًا واحدًا أم جزءًا من سلسلة أكبر من جرائم القتل؟ هل كان من المرجح أن تكون مرتكبًا محليًا أو قاتلًا مسافرًا كان يمر ببساطة عبر المدينة واغتنم الفرصة؟

سرعان ما بدأت التقارير عن جرائم مماثلة تحدث في جميع أنحاء البلاد في الظهور. على الرغم من أن الجرائم لم تكن بشعة تمامًا، إلا أنه كان هناك خيطان مشتركان – استخدام الفأس كسلاح جريمة ووجود مصباح زيت يضوي نور قليل في مكان الحادث.

على الرغم من القواسم المشتركة، لا يمكن التأكد من أي علاقة بين الجرائم. أصبحت القضية باردة في النهاية وتم إغلاق المنزل. لم تتم محاولة البيع على الإطلاق ولم يتم إجراء أي تغييرات على التصميم الأصلي. الآن، أصبح المنزل نقطة جذب سياحي ويقع في نهاية الشارع الهادئ كما هو الحال دائمًا، بينما تستمر الحياة حوله، دون أن تردعها الفظائع التي كانت ترتكب في الداخل.

الكاتب

  • قتل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان