رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
325   مشاهدة  

تعرف على أبرز بدائل فيسبوك وأكثرها تنوعًا

تعرف على أبرز بدائل فيسبوك وأكثرها تنوعًا
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



خلال الفترة الماضية تعرضت شركة فيسبوك لهجوم كبير وللعديد من الانتقادات بسبب طريقتها في التعامل مع بيانات المستخدمين، ومع ظهور أزمة بيع بيانات المستخدمين وصولًا إلى سياسات الخصوصية التي أعلن واتساب – المملوك لفيسبوك – في وقت سابق، ضاق العديد من المستخدمين ذرعًا بالموقع الأشهر في عالم التواصل الاجتماعي، ومن هنا بدأ البحث عن بدائل فيسبوك التي يمكنها مراعاة خصوصية المستخدمين بشكل أفضل مما يقدمه الموقع الأشهر.

اقرأ أيضًا: إن كنت ترغب في هجره إلى الأبد .. تعرف على أبرز بدائل واتساب للهواتف الذكية

ألا يمكن العيش من فيسبوك؟ تختلف الإجابة بين مستخدم وآخر، فكثيرون من يظنون أنه لا يمكنهم التخلي عن وسيلة التواصل الأشهر والأكثر شيوعًا في العالم، وكثيرون أيضًا من يرون أن الموقع أصبح هو من يقوم باستخدامهم لا م من يقومون باستخدامه، وإن كنت من هذا القسم الأخير فأنت على الأغلب قد بدأت في رحلة البحث عن بدائل فيسبوك وربما بدأت في تجربة بعض البدائل بالفعل.

إن كنت لا تزال تبحث أو ترغب في المقارنة بين الوسائل التي قمت باختبارها بالفعل من بين بدائل فيسبوك، فهذا المقال لك.

أبرز بدائل فيسبوك المختلفة

Twitter

تعرف على أبرز بدائل فيسبوك وأكثرها تنوعًا

ثاني مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي شهرة في العالم، وإن كان ليس ثانيها على مستوى الشيوع وعدد المستخدمين، ويمكن من خلال تويتر أن تقوم بكل ما يمكنك القيام به عبر فيسبوك سواء كنت ترغب في مشاركة صور طفلك أو رحلتك الأخيرة أو ترغب في التعبير عن رأيك أو التواصل المباشر من خلال الرسائل مع أصدقائك أو مقابلة أصدقاء جدد او إعادة الصلة مع علاقات قديمة.

يستخدم تويتر حاليًا حوالي 330 مليون مستخدم، من بينهم القطاع الأكبر من مشاهير العالم من مختلف الفئات والقطاعات، حتى أصبح تويتر هو الوسيلة الرئيسية لتعبير هؤلاء عن رأيهم، وبالطبع نعرف جميعًا الاختلاف الرئيسي في تجربة استخدام تويتر، والذي يعتد على منشورات قصيرة، فهو الوسيلة التي تمثل نموذجًا لعبارة “ما قل ودل”.

MeWe

MeWe

وسيلة التواصل الاجتماعي التي بدأ نجمها في البزوغ مؤخرًا في ظل الثورة الكبيرة على فيسبوك من العديد من المستخدمين، ويمكن وصف هذا الموقع/التطبيق بانه المضاد بشكل واضح لفيسبوك، وخلال الأيام القليلة الماضية تمكن MeWe من اجتذاب مجموعة جديدة من المستخدمين ليرتقع عدد مستخدميه بشكل واضح عمّا كان عليه سابقًا.

ويمتاز MeWe بانه يتضمن كل ما يمكن أن يحتاجه المستخدم من فيسبوك فيمكن من خلال التواصل مع الأصدقاء بمختلف الأشكال، يمكن أيضًا إنشاء مجموعات وتخصيص من يرى تحديثاتك ومن لا يراها، أما أبرز ما يميز الموقع هو أنه لا يعتمد على الإعلانات، ويقول المدير التنفيذي للموقع أنه لا يمكن للمعلنين أن يصلوا إليك رغمًا عنك، وهو ما يثبت اهتمام الموقع بالمستخدمين وخصوصيتهم.

استخدام شبكة MeWe مجاني، ولكن إن أردت أن تستخدم رموز إيموجي وخاصية بث الفيديو المباشر والحصول على سعة تخزين أكبر للصور، فعليك أن تتحمل تكلفة رسوم شهرية قدرها 4.99 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: شرح برنامج لاين Line .. تعرف بالتفصيل على البديل المثالي لتطبيق واتساب

Reddit

تعرف على أبرز بدائل فيسبوك وأكثرها تنوعًا

يطلق موقع Reddit على نفسه Front Page of the Internet وهو موقع شهير بالعديد من الخصائص، أبرزها أسلوبه الذي يعتمد على تصميم شبيه باللوحات الإعلانية والتي توفر وسيلة تفاعلية استثنائية بين المستخدمين بعضهم البعض من ناحية، كما توفر ساحة للنقاش الساخن من ناحية أخرى.

يمكنك النقاش حول كافة المواضيع التي يمكن تخيلها عبر Reddit ومن هنا اتهم البعض الموقع بانه غير آمن وأنه قد يكون ملاذ نقاشي للعديد من الجماعات اليمينية أو المتطرفة، ولكن إدارة الموقع تسعى جاهدة لمحو هذه الصفة، فخلال الفترة الماضية القصيرة قامت بحذف مجموعة تتضمن 800 ألف من المناصرين المتطرفين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والسبب هو قيامهم بالهجوم ومضايقة مستخدمين آخرين.

يضم الموقع حاليًا ما يزيد عن 430 مليون مستخدم فعال، وإن كان ليس الموقع الأنسب للتواصل الشبيه بموقع فيسبوك إلا أنه وسيلة مثالية للنقاش حول كل ما يهمك بداية من الرياضة والطبخ وحتى السياسة والعلوم والشؤون الدينية.

Parler

Parler

خلال فترة نهاية ولاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وهي الفترة التي تعرض فيها للحظر من مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة، نصح ترامب متابعيه باستخدام وسيلة تواصل اجتماعي تحمل اسم Parler، والتي يصفها البعض بجنة المحافظين، فالتطبيق الذي حظي بدعاية الرئيس الأمريكي السابق يضم مجموعة ضخمة من ركائز الحزب الجمهوري والجناح اليميني في الولايات المتحدة الأمريكي، وهو ما يعطينا مثالًا واضحًا على طبيعة Parler والذي تم حذفه مؤخرًا من متاجر نظامي تشغيل اندرويد وiOS.

إقرأ أيضا
التذكير بإجراء المكالمات على هواتف اندرويد

يضم التطبيق الذي يصفه البعض بتويتر المحافظين حاليًا حوالي 1.5 مليون مستخدم حاليًا ليقفز في أسبوع واحد بواقع نصف مليون مستخدم، وفي تصريح من إدارة التطبيق لشبكة CNBC الأمريكية، ذكرت الإدارة أن التطبيق بينما يرحب بالأسواق المحافظة فهو أيضًا يرحب بالأصوات والأفكار الليبرالية وأنه يرغب في أن يتحول إلى منصة يمكنها أن تضم كافة الأفكار في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا: ايقاف حساب فيسبوك مؤقتًا .. تعرف على كيفية أخذ استراحة مؤقتة من استخدام فيسبوك

LinkedIn

تعرف على أبرز بدائل فيسبوك وأكثرها تنوعًا

هناك العديد من المنصات الأخرى التي يمكنها أن تمثل بدائل فيسبوك مثالية، نخص بالذكر موقع وتطبيق LinkedIn الذي يضم 700 مليون مستخدم وهو في مرتبة متقدمة من حيث عدد المستخدمين بعد فيسبوك الذي يزيد عدد مستخدميه عن 2 مليار مستخدم، وانستجرام الذي يزيد عدد مستخدميه عن مليار مستخدم.

قد لا يكون LinkedIn هو الوسيلة المثالية لمشاركة الأغاني والعناصر الترفيهية، ولكنه الوسيلة الأكثر مثالية لتحقيق أقصى استفادة من منصات التواصل الاجتماعي، فالموقع الذي بدأ كوسيلة لالتقاء الشركات بطالبي الوظائف، أصبح هو الوسيلة الرئيسية لتكوين شبكات واسعة النطاق من المحترفين في مختلف مجالات العمل.

قد يكون من الصعب بالفعل على الكثير من المستخدمين ترك فيسبوك للأبد، ولكن البدائل والوسائل المختلفة المتوفرة عبر الإنترنت والتي يتسم بعضها بميزات أفضل في بعض الأحيان من فيسبوك قد تكون دافعًا للتجربة على الأقل. إن كنت تمتلك حساب في أي من وسائل التواصل التي ذكرناها في المقال، فشاركنا تجربتك في التعليقات أو عبر حساباتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكاتب

  • بدائل فيسبوك خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان